سلوفاكيا

جمهورية سلوفاكيا هي دولة في وسط أوروبا، تحدها من الشمال بولندا، ومن الشمال الغربي التشيك، ومن الشرق أوكرانيا، ومن الجنوب المجر، ومن الجنوب الغربي النمسا، عاصمتها براتيسلافا، وتعتبر اللغة السلوفاكية، اللغة الرسمية فيها، وعملتها الرسمية اليورو الأوروبي.

ما هي اللغة الرسمية في سلوفاكيا ؟

تعتبر اللغة السلوفاكية وهي إحدى اللغات السلافية الغربية اللغة الرسمية في السلوفاكية، حيث يتحدث أكثر من 6 مليون شخص حول العالم، هي لغة قريبة نوعا ما من اللغة التشيكية، وبدرجة أقل من اللغة البولندية، لكنها لغة ضعيفة، لأنها خارج تصنيف الـ 100 لغة الأكثر تحدثا بها في العالم.

ما هي العملة المتداولة في سلوفاكيا ؟

يعتبر اليورو الأوربي العملة الرسمية المتداولة في سُلوفاكيا، إضافة إلى العملات المحلية مثل الكرونة السلوفاكية، التي تم اعتمادها بدلا من الكرونة التشيكوسلوفاكية، وتنقسم الكرونة السلوفاكية إلى 100 هالير.

ما هو الدين المتبع في سلوفاكيا ؟

تسود المسيحية في سُلوفاكيا بنسبة أكثر من 60 في المائة، إضافة إلى الدين الإسلامي الذي يعرف نموا كبيرا في عدد معتنقيه في هذا البلد، إضافة إلى بعض الطوائف الأخرى غير المعروفة.

كيف هي أحوال المناخ في سلوفاكيا ؟

المناخ في سُلوفاكيا قاري معتدل في السهول، وبارد في المناطق الجبلية، وفي الغرب في العاصمة براتيسلافا، ونيترا مسطح، وفي الشمال توجد مساحة شاسعة، توجد فيها جبال تاترا، الأمطار تسقط بشكل معتدل، وفي فصل الشتاء يكون الجو معتدلا أي ليس حارا جدا.

كيف هو نظام التعليم في سلوفاكيا ؟

النظام التعليمي في سُلوفاكيا يتكون من 10 سنوات تعليم مجانية وإجبارية، الدراسة تكون 5 أيام في الأسبوع من الإثنين إلى الجمعة، أما بالنسبة لنظام الدرجات في التعليم فيكون بين 1 (أفضل درجة) و 5 (أسوء درجة).

كيف هو النظام الاقتصادي في سلوفاكيا ؟

يحتل اقتصاد سلوفاكيا المرتبة 62 في ترتيب الاقتصادات حول العالم، رغم أنها عانت من الكثير من الصعوبات، أصبحت سُلوفاكيا عضوا في الإتحاد الأوربي سنة 2004، واعتمدت على اليورو كعملة رسمية سنة 2009، وتعتبر مدينة براتيسلافا أكبر مركز مالي في سُلوفاكيا.

ما هي أهم عادات وتقاليد سلوفاكيا ؟

الزفاف في سلوفاكيا

للزفاف في سُلوفاكيا طابع خاص، حيث يوجد فيه منظمون يلبسون اللباس التقليدي، الذين يستقبلون الضيوف، ويقدمون التعليمات لهم، ومن أغرب عادات السلوفاكيين في الزواج أنه يتم كسر صحن زجاجي من أجل أن يجمع العروسين ذلك الزجاج في دلالة على استعدادهم للعمل كشخص واحد.

علاقات الشعب السلوفاكي

المصافحة هي شكل قياسي من التحية في سُلوفاكيا، عند الفراق قد يعانق الرجل امرأته أو يقبلها على الخدين، أما التحية خارج العائلة والأصدقاء فتكون رسمية ومهذبة جدا.

ما أشهر الأطباق والأطعمة المعروفة في سلوفاكيا ؟

الزلابية مع جبن الغنم : هو الطبق الوطني في سُلوفاكيا، حيث يتم تقديم الجبن فوق زلابية البطاطا التي تختلف عن باقي الدول، مع إضافة بعض العناصر الأخرى.

شوربة الملفوف : يشرب السلوفاكيون حساء الملفوف كثيرا، وخصوصا في وجبة العشاء، ويتم تقديم شوربة الملفوف مع الخبز الطازج، ولا يتم شربه في العشاء فقط، بل قد يتم شربه في وجبات أخرى، لكن يشرب في أغلب الأحيان في وجبة العشاء، وحده أو مع أطباق أخرى.

فطائر البطاطس : هذا الطبق غالبا ما يقدم للأطفال كوجبة خفيفة بعد العودة من المدرسة، أو يتم تقديمه كطبق جانبي مع بعض الأطباق الأخرى مثل الحساء والزلابية في وجبات أخرى.

مميزات السفر إلى سلوفاكيا؟

تتميز سلوفاكيا بمجموعة من المعالم والمآثر، والمناظر الطبيعية الجميلة، التي ستجعلك تفكر في زيارة هذا البلد، ومن بينها:

الساحة الرئيسية في براتيسلافا

تعتبر هذه الساحة القلب الحقيقي للمدينة، وتجمع هذه الساحة العمارة المحلية بشكل عضوي بين الباروك، والقوطية والكلاسيكية، والتي تبدو أكثر ألوانا أثناء الأعياد.

حديقة تاترا الوطنية

تعد هذه الحديقة واحدة من أقدم الحدائق في سلوفاكيا، تقع في شمال سلوفاكيا وتقدم لزوارها أكثر من 600 كيلومتر من المسارات للمشي فيها، كما تحتوي على العديد من الشلالات والبحيرات، وتوجد بها الكثير من الحيوانات الفريدة.

كهف دوبسينسكا الجليدي

تم تضمين هذا الكهف في قائمة اليونسكو للتراث، والذي يعتبر أكبر كهف في أوروبا، حيث تمتد مساحته إلى أكثر من 500 متر، ويحافظ هذا الكهف على درجة حرارته الباردة حتى في الصيف.

أهم مدن سلوفاكيا ؟

براتيسلافا

هي عاصمة سلوفاكيا وأكبر مدنها، يفوق عدد سكانها 430 ألف نسمة، توجد على ضفاف نهر الدانوب بين المجر والنمسا، وتعتبر أكثر المدن من حيث الكثافة السكانية في أوروبا الوسطى، وهي المركز السياسي والاقتصادي والثقافي لسلوفاكيا.

كوشيتسه

تعتبر هذه المدينة ثاني أكبر مدينة سلوفاكية، وتقع على بعد 400 كيلومتر شرق العاصمة براتيسلافا، كما تعتبر مركزا للتبادل التجاري بين سُلوفاكيا والدول المجاورة لها.

بريشوف

توجد هذه المدينة في شرق سلوفاكيا، كما تعتبر مركزا لإقليم بريشوف، هي ثالث أكبر مدينة في سلوفاكيا بعد براتيسلافا و كوشيتسه، حيث يفوق عدد سكانها 90 ألف نسمة.