سوريا

تعرف على سوريا

تعرف رسميا بإسم الجمهورية العربية السورية، وهي دولة عربية توجد في منطقة الشرق الأوسط غربيّ آسيا، وعاصمتها دمشق، وتتكون سوريا من 14 محافظة، ويحيط بها من جهة الشمال تركيا ومن الشرق العراق ومن جهة الجنوب الأردن ومن جهة الغرب فلسطين ولبنان والبحرالأبيض المتوسط، وتصل مساحتها إلى حوالي 185180 كم مربع.

اللغة والعملة

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية والمتداولة بين السكان، وأما الآرامية والسريانية فهي لغة سوريا الأقدم، والتي ما تزال متداولة بين السريان بمختلف لهجاتها، ويتحدث بها سكان قرى كثيرة في سوريا.

تعد الليرة السورية العملة الرسمية للجمهورية السورية.

الديانة

يعد الإسلام في سوريا أكبر أديان البلاد وأكثرها انتشارًا، ويتكون من الأغلبية السنية تترواح بين 70 و80% وأقليات من الطوائف الأخرى مثل الشيعة، والدروز وبالإضافة إلى العلويين والإسماعيلية. نجد أيضا المسيحية وتصل نسبة ما بين 5 و12%.

المناخ

 تتميز سوريا بالمناخ المعتدل وأيضا الدافئ، والذي يدخل في نطاق مناخ البحر الأبيض المتوسط، الذي يتميّز بأمطاره المعتدلة في الشتاء، ومناخه الجاف في الصيف.

التعليم في سوريا

إن التعليم في الجمهورية العربية السورية يحظى بالاهتمام والرعاية اللازمة لمنظومته من طرف الدولة السورية، حيث يكفل الدستور السوري حق التعلم لكل مواطن، كما أنه إلزامي ومجاني في مرحلة التعليم الأساسي، ومجاني ولكن غير إلزامي في المرحلة الثانوية وأيضا برسوم رمزية للتعليم الجامعي.

الاقتصاد

يعد الاقتصاد السوري اقتصادًا ناميا، حيث أثرت الأزمة المندلعة سنة 2011 بشكل سلبي عليه ووصلت نسبة الانكماش الاقتصادي إلى  حوالي 20%. يقدر حجم العمالة في البلاد بحوالي 5.5 مليون شخص يرتفعون بمقدار 200 ألف شخص سنويا، وتصل نسبة البطالة 8.4% من مجموع القوى العاملة وقد تفاقمت ما بعد الأزمة السورية لتبلغ حوالي 39%، وما يقارب 70% من العاطلين هم من الشباب؛ كما قدّرت الأمم المتحدة نصف السكان بوصفهم  يعيشون ضمن دائرة الفقر.

العادات والتقاليد في سوريا

 قطش الردن

 وهذه العادة تتجسد في أن يقوم الشخص بالذهاب لقريبه؛ للمباركة بمولوده الجديد، فإن كان المولود أُنثى وكانت بصحة جيدة، يقوم هذا الشخص بقص قطعة صغيرة من لباس الطفلة، ثم يعمل على الوقوف في وسط الجميع ويتقدم لوالديها جيّرناها  ويقول لولدنا فلان، بمعنى أن الطفلة صارت وبشكل مؤكد محرمة على الزواج من أيّ شخص إلا ابنه، وبالفعل و ينتظر أهالي الأطفال إلى أن يبلغ العرسان سن الزواج ويزوجهم.

عقد الثوب

عقد الثوب هي من أبرز عادات الشعب السوري، إذ أن هذه العادة ليست مقتصره للزواج فقط وإنَّما تستعمل لطلب حاجة أو شيء معين.

زواج البدائل

هذه العادة من العادات السورية القديمة التي ما تزال قائمة ومتعارفة لدى العديد من العائلات حتى الآن، وهذه العادة عبارة عن زواج أخ العروس من أخت العريس أو العكس، وتعد هذه العادة كنوع من المبادلة الذي يُعتبر مثالا على “المقايضة”.

أشهر الأطعمة في سوريا

الكبة : ولديها أنواع مختلفة تُحضّر في المطبخ السوري، وأبرزها: كبة بلبنية و كبة مشوية ومقلية وكبة بالصينية وكبة البطاطا وكبة حلبيّة وكبة الكذابية.

ورق عنب: ويُعرف بأسماء أخرى من قبيل الدوالي و اليبرق  وورق العريش.

الكوسا المحشي : حيث يتم حشو الكوسا بالأرز واللحم وتطبخ بالماء وصلصة البندورة.

شيخ المحشي : حيث تُحشى الكوسا باللحم المفروم، وطبخ مع البصل على النار، ثم تُقلى الكوسا بالزيت النباتي، ويُغلى اللبن وتوضع الكوسا باللبن.

المجدرة : وهي إحدى الأكلات المشهورة في دول بلاد الشام وبالخصوص في سوريا، وتتميز بطعمها اللذيذ وأيضا سهولة تحضيرها.

ميزات السفر الى سوريا :

إن جواز سفر سوريا حاليًا يحتل المرتبة 110 تبعا لمؤشر جايد Guide لترتيب جوازات السفر، ويعتبر جواز سفر سوريا ثالث أدنى مرتبة في العالم.

ويتمتع حامل جواز سفر سوريا بإمكانية السفر من دون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى 28 دولة فحسب منها لبنان ودومينيكا ومدغشقر وأيضا سيشيل، وسوف يحتاج حاملو جواز سفر سوريا إلى الحصول على تأشيرة مسبقة للدخول إلى 201 دولة وهذا ما يمنحه درجة تنقل منخفضة جدًا إجمالًا.

أهم مدن سوريا

مدينة دمشق

 تقع هذه المدينة في الجهة الجنوبية الغربية من سوريا، على هضبة يبلغ ارتفاعها الى ما يعادل 690 متر وتتميز دمشق بكونها أقدم عاصمة على مستوى العالم، فهي تعد عاصمة الثقافة العربية وذلك نظراً للحضارات التي تعاقبت عليها، وتحتوي على العديد من الأحياء التاريخية العريقة والقديمة ومن أبرز معالمها نجد: المسجد الأموي الكبير، ومسجد التكية السليمانية، وكنيسة حنانيا، والمتحف الوطني، وسوق الحميدية، وقصر العظم، وأيضا قلعة دمشق.

مدينة تدمر

 تقع في الجهة الجنوبية والوسطى من الجمهورية العربية السورية، إذ تبعد عن شمال شرق العاصمة دمشق ما يعادل 210كم، فهي تتمركز في غرب البحر الأبيض المتوسط، وأيضا شرق نهر الفرات، وتبرز أهمية المدينة بكونها كانت قديماً مركزا هاماً للطرق التجارية بين المشرق والمغرب، فهي تحتوي على العديد من الأثار التاريخية من أبرزها: معبد بعل، وشارع الأعمدة، ومتحف تدمر الذي يحتوي على مخططات ونقوش وتماثيل أثرية، ومجلس الشيوخ، ومجموعة من الكنائس، وأيضا زنوبيا.

مدينة اللاذقية

 تقع هذه المدينة على الساحل الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، تبعد ما يعادل 385كم عن الشمال الغربي لمدينة دمشق، وهي عبارة عن شبه جزيرة بحرية، وتتميز المدينة بموقعها الجغرافي الاستراتيجي بكونها المنفذ الأول لجمهورية سوريا على البحر المتوسط، وبإضافة إلى كونها تمتلك أكبر موانئ في المنطقة، كما تتميز في كونها مركزاً سياحياً هاماً وذلك لاحتوائها على الكثير من المواقع الأثرية، إلى جانب مناخها المعتدل.