سورينام

تقع دولة سورينام في قارة أمريكا الجنوبية من الناحية الشمالية، وتعد سورينام من أكثر الدول التي تحتوى علي أكبر عدد من الغابات في العالم ويبلغ عدد سكانها 470,000 نسمة، وتتميز الدولة بمساحتها الخضراء الواسعة التي تحيط بها من جميع الاتجاهات.

ما هي اللغة الرسمية ؟

اللغة الرسمية في دولة سورينام هي اللغة الهولندية الذي يتم التعامل بها في المدارس والجامعات والمصالح الحكومية، أما عن اللغات الأخرى فان هناك بعض المناطق تتحدث بعض اللغات الأخرى مثل لغة المارون ولغة سرانان طونغو التي يتحدث بها سكان المناطق الداخلية في الدولة.

ما هي العملة المتداولة في دولة سورينام؟

الدولار السورينامي هي العملة المتداولة في سورينام والتي تم إصدارها من خلال البنك المركزي في سورينام، ولقد تم العمل علي هذه العملة منذ حوالي 17 عاما، وتنقسم تلك العملة إلي نوعين منها العملة النقدية والعملة الورقية، مع العلم أن تلك العملة تساوى ٢١٫٥١ دولار السورينامي ما يعادل واحد دولار أمريكي.

ما هي الديانة المتبعة في دولة سورينام؟

أن الديانة التي يتبعها أغلبية الشعب في دولة سورينام هي الديانة المسيحية التي تنقسم إلى المذهب الكاثوليكي والبروتستانتي، وعلى الرغم من أنها الديانة التي يتم التعامل بها في التشريعات والقوانين، إلا أن هناك بعض السكان في أغلب المناطق تعتق الديانة الإسلامية ولكن بنسبة قليلة للغاية.

أحوال المناخ في دولة سورينام

المناخ في دولة سورينام غير مستقر إلى حد كبير، حيث الدولة تتعرض إلي الكثير من التقلبات الجوية علي بعض المناطق الساحلية تتعرض إلى حالة من الطقس السيئ، حيث تعاني بعض المناطق إلى سقوط أمطار غزيرة في معظم أيام السنة، ولكن هناك بعض المناطق قد تعاني في ارتفاع درجة الحرارة إلى حد كبير.

ما هي مراحل التعليم في دولة سورينام؟

دولة سورينام هي من احد الدول التي تعتبر حديثة العهد حيث تم تأسيسها في عام 1975 م ولقد عانت الدولة من ارتفاع نسبة الأمية إلي حد كبير، ولقد حرصت الدولة علي القضاء علي الأمية، وهذا ما قد حدث بالفعل حيث أن نسبة الأمية قد أصبحت حوالي 6% فقط، حيث حرصت الدولة علي بناء العديد من المدارس والجامعات لتعليم أكبر عدد من صغار السن، ولكن من احد عيوب التعليم في سورينام أن التعليم يقتصر علي الذكور.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة سورينام؟

تتنوع النظم الاقتصادية في الدولة ما بين المجالات الزراعية والصناعية، ولكن الدولة تعتمد بشكل أكبر علي الزراعة والتي يتم العمل بها منذ وقت طويل، حيث أنها تقوم بالتصدير الموز والأرز وغيرهم، وكما ذكرنا سابقا أن الدولة تحتوى علي مساحة كبيرة من الأراضي الخضراء، كما أن الدولة تعتمد بشكل أكبر علي صناعة الأخشاب، وأخيرا أن الدولة تعتمد علي التجارة حيث أنها تقوم بالتصدير المنتجات إلى هولندا وإنجلترا وكندا وبعض الدول الأخرى.

أهم العادات والتقاليد في دولة سورينام

مازال الشعب في دولة سورينام يلتزم ببعض العادات القديمة التي قد تنتهجها الكثير من النساء، حيث أن هناك فئة معينة من النساء مازالت ترتدي الملابس التقليدية القديمة التي كانت سارية في العصر الماضي، ومن أهم العادات السيئة التي مازال يتبعها الكثير من الرجال هو الزواج أكثر من زوجة ويتم إعطاء الأولاد للام إلي أن يبلغ السن المناسب.

 أشهر الأطعمة المقدمة في دولة سورينام  

 الباكبانا: ان هذا الطبق يحتوي علي بعض الموز المقلي المخلوط بالفسق الذي يتم تقديمه في الحفلات والاجتماعات العائلية.

 كاري بالدجاج: ان هذا الطبق يحتوي علي مزيج من الدجاج المقرمش والكاري الحار المضاف إليه توابل الماسالا الحارة.

البوم: ان هذا الطبق يحتوي علي الدجاج والليمون والبطاطا الذي يتم تقديمه في المناسبات الخاصة.

قوة جواز السفر في دولة سورينام

يمكنك السفر إلي روسيا والبحرين وغيرهم من الدول الأخرى عن طريق جواز السفر في دولة سورينام، حيث أن الجواز يتيح الفرصة للمغترب بالسفر إلي ثمانية وسبعون دولة دون تأشيرة ويتم أخذ التأشيرة عند الوصول، إلا أنه لا يسمح بالدخول إلى مائة واثنين وخمسين دولة من بينهم إنجلترا.

أهم مدن سورينام  

بروكوبوندو:

يمكنك من خلال زيارة تلك المدينة أن ترى بعض المجالات التقليدية التي مازال يعتمد عليها السكان، مثل الاعتماد الكلي علي الصنابير التي تختص بالمياه في خلال عملية الري، كما أن المدينة تحتوي علي حديقة القرود التي يأتي إليها عدد كبير من السياح، وتعتبر تلك المدينة من أكبر المدن من حيث عدد السكان.

باراماريبو:

تعتبر تلك المدينة من أهم المدن التي تعتمد عليها الدولة في زيادة الدخل القومي، وذلك لأنها تحتوي علي آبار النفط ومناجم الذهب، أما عن السياحة والدخل القومي فان هناك عدد كبير يأتي إلى تلك المنطقة لمشاهدة الآثار التاريخية التي كانت تختص الاستعمار الهولندي.

 نيو نيكيري:

تعد تلك المدينة حاليا من أحد الموانئ التي تقوم بالنقل بعض المنتجات الزراعية، وهذا ما أصبحت عليه المدينة بعض تعرضها إلي الكثير من الفيضانات، وقد يرجع السبب المفترض لتلك الكارثة إلى وقوع المدينة علي الشاطئ الغربي لنهر كورانتين.