طاجيكستان

تعرف على طاجيكستان

توجد جمهورية طاجيكستان في منتصف آسيا الوسطى، وتعد مدينة دوشانبي عاصمتها، ويحدها من الشمال قيرغيزستان، ومن جهة الشرق الصين، أمّا من الجنوب فتحدها أفغانستان، ومن الناحية الغربية، والشمالية الغربية أوزبكستان، وتحتوي على منطقة بدخشان الجبلية ذاتية الحكم وعاصمتها في خوروغ، كما أنها تحتوي أيضا على أصغر مساحة من الأراضي مقارنةً بدول آسيا الوسطى الخمس الأخرى، غير أنها تفوقهم جميعاً من ناحية الارتفاع، كما تحيط بها جبال أعلى من أي بلد آخر في المنطقة.

اللغة والعملة :

إن اللغة الرسمية لطاجيكستان هي الطاجيكية وأيضا الروسية.

بداية من 30 أكتوبر 2000، صارت الساماني عملة وطنية لطاجيكستان، والتي صارت بديلاً جديرًا بالروبل الطاجيكي، الرمز الدولي للساماني هو TJS.

الديانة :

إن الإسلام هو الديانة الأكثر انتشارا في طاجيكستان ويمثل المسلمين حوالي 98% يمثل السنة منهم ما يعادل 90% من والشيعة حوالي 3%، في حين أن 7% هم مسلمون بلا طائفة.

المناخ :

إن المناخ في طاجيكستان قاري جاف، مع شتاء بارد وأيضا صيف حار ومشمس، ونظرًا لأنها بلدًا جبليًا تتباين بدرجة الحرارة تساقط الأمطار باختلاف التعرض للارتفاع والمنحدرات، وعلى ارتفاعات عالية نجد أنهار جليدية وحقول ثلجية واسعة، والمناطق الشرقية والجنوبية الغربية هي الأكثر جفافا وهي أيضا شبه صحراوية.

التعليم في طاجيكستان :

إن التعليم العام في طاجيكستان يتألف من 11 سنة من التعليم الابتدائي وأيضا الثانوي. غير أن الحكومة لديها خطط لتنفيذ نظام لمدة 12 عاماً في سنة 2016. ويوجد عدد كبير من مؤسسات التعليم العالي.

وكان الإنفاق العام على التعليم المستمر نسبيا بين سنة 2005-2012 وتتراوح بين 3.5٪ إلى 4.1٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

الاقتصاد:

يرتكز اقتصاد طاجيكستان على زراعة المحاصيل الزراعية منها القطن والخضروات والفواكه وأيضا إنتاج الألمنيوم العالي الجودة. كما أنها تحتل البلاد من ناحية مخزوناتها من المياه المرتبة الثامنة على مستوى العالم والمرتبة الأول على مستوى دول آسيا الوسطى وتمر عبر أراضيها حوالي 65% من موارد المياه في منطقة آسيا الوسطى.

وتبلغ القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة من مخزونات الموارد المائية في طاجيكستان حوالي 527 مليار كيلووات سنويا.

غير أنها تعتبر في الوقت الراهن بلدا غير مستقر اقتصاديا يتميز بتنوّع ضعيف للزراعة، مع العلم أنَّ نسبة كبيرة من سكانها مشغولة بالزراعة. وتعد 6% من الأراضي الزراعية فحسب صالحة للزراعة.

العادات والتقاليد في طاجيكستان :

الحياة العائلية:

إن الأسرة تتوسع إلى عشيرة في طاجيكستان. حيث هناك ما لا يقل عن أربع أو خمس عشائر رئيسية ، حيث تختلف أدوار المرأة اختلافا كبيرا، وتتشارك النساء الطاجيكيات المتأثرات سوفيتيا في كل جوانب المجتمع، وعدد قليل منهن أعضاء في البرلمان ، ومن ناحية أخرى ، في حين تبقى الزوجات المسلمات في المنزل ويهتممن بالأطفال ، ويتم ترتيب أغلب الزيجات ، بعد المفاوضات ، ووالد العريس يدفع أغلب النفقات لإقامة الاحتفال .

الملابس :

إن الرجال والنساء ، وبالخصوص في المراكز الحضرية ، يقومون بإرتداء الملابس الأوروبية ، في حين يرتدي المزارعون والرعاة حذاء ثقيل على أحذيتهم المعتادة ، في حين أن رجال الأكبر سنا يرتدون عباءات إسلامية طويلة.

أشهر الأطعمة في طاجيكستان :

 توجلاما : وهو طبق على هيئة عصيدة أرز مع لحم الضأن المسلوق والجزر وأيضا البصل.

أكواخ السمبوسك : وهو عبارة عن فطائر عجين الفطير مع حشوة اللحم.

كوردك : وهو مشوي ، مطهو مع لحم الضأن والبطاطس والطماطم والجذور المخفوقة والبصل وأيض الفلفل.

ميزات السفر الى طاجيكستان :

إن جوازات السفر االطاجيكية حاليًا تحتل المرتبة 84 تبعا لمؤشر جواز سفر جايد . وتتيح هذه الجوازات امكانية السفر والوصول دون تأشيرة إلى 60 دولة، ما يعطيها درجة تنقل منخفضة بشكل عام. كما أن حامل جوازات السفر الطاجيكستانية يتمع بإمكانية السفر والدخول من دون تأشيرة وامكانية السفر والحصول على تأشيرات حال الوصول إلى دول من قبيل روسيا وتركيا وأوكرانيا وأيضا أندونيسيا، وسوف يحتاج مواطنو طاجيكستان إلى تأشيرة مسبقة لدخول 169 وجهة في العالم، ومن بينها الولايات المتحدة وأيضا الاتحاد الأوروبي بأكمله والهند واليابان أيضا.

أهم مدن طاجيكستان :

دوشانبي:

تعتبر واحدة من أهم  المدن الواقعو في طاجيكستان والأكثر شهرة بين غيرها من دول العالم . كما أنها عاصمة طاجيكستان وأكبر مدنها

إن المدينة لديها الكثير من المعالم السياحية التي تحظي بشعبية كبيرة مع السياح من قبيل المتحف الوطني طاجيكستان، قصر فهدت، وأيضا حديقة المطار .

خوجاند :

تعتبر مدينة خوجاند واحدة من أهم المدن طاجيكستان. كما تحتل مدينة خوجاند المركز الثاني بين أكبر المدن فيطاجيكستان، وتوجد في مقاطعة سوغد علي موقع مدينة سيروبوليس.

إن هذه المدينة تتألف من مجموعات عرقية مختلفة، وأكبرها هي الطاجيك والأوزبك والروس..

 قرغنتبا :

تعتبر مدينة قرغنتبا واحدة من أهم المدن الموجودة ولها شهرة واسعة عالمية .

وتوجد هذه المدينة في القسم الجنوبي الغربي لطاجيكستان في المحافظة خاتون وتعتبر هي رأس مال المحافظة .

وتعد المدينة أيضا مركزا إقليميا رئيسيا للصناعات السلكية والاتصالات وأيضا المعاملات المصرفية.