غامبيا

معلومات عن غامبيا

هي إحدى دول غرب أفريقيا، وهي أصغر دولة في البر الرئيسي لأفريقيا، تحدها السنغال من الشمال والشرق والجنوب، ويخترقها نهر غامبيا حيث يحدها من الغرب، تم تحديد حدودها بحيث تمتد إلى 10 كيلومتر على جانبي نهر غامبيا.

ما هي اللغة الرسمية في غامبيا؟

تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية فيها ، والتي تعتبر لغة موروثة من الحقبة الاستعمارية التي استعمرت فيها بريطانيا غامبيا ، وكذلك هي اللغة الرسمية للتعليم في البلاد، كما أنها تستعمل في الإعلام والتجارة، لكن رغم هذا إلا أن هناك لغات أخرى يتحدث بها المواطنون.

ما هي العملة المتداولة في غامبيا؟

يعتبر الدالاسي الغامبي العملة الرسمية ، والمعتمدة منذ سنة 1971، بعد عام من قيام الجمهورية، بعيد استقلالها عن المملكة المتحدة، حيث ينقسم الدالاسي إلى 100 بتوت.

ما هي الديانات المتبعة في غامبيا؟

يعتبر الدين الإسلامي هو الدين السائد ، حيث أن 90 في المائة يدينون الدين الإسلامي، ويمثل المسيحيون نسبة 8 في المائة فقط من عدد السكان، وباقي المواطنين وعددهم قليل يعتقدون ببعض الطوائف الباطلة غير المعروفة.

كيف هي أحوال المناخ في غامبيا؟

مناخها هو مناخ مداري بصفة عامة، فهو حار رطب مطير من شهر يونيو إلى شهر نوفمبر من كل سنة، وبارد جاف من شهر نوفمبر إلى شهر مايو.

ما هو نظام التعليم في غامبيا؟

التعليم الأساسي ليس إجباريا، مع أنه مجاني، وقد تجاوز عدد المسجلين في المدارس الابتدائية 125ألف تلميذ، بينما وصل عدد المسجلين في التعليم الثانوي نحو 35 ألف تلميذ، ممن هم في سن التعليم الثانوي، أما مؤسسات التعليم العالي فتتمثل بجامعة غامبيا وبعض المدارس التقنية، وترتفع نسبة الأمية بين البالغين لتصل إلى أكثر من 50%، فيما ترتفع أكثر من ذلك بين الإناث البالغات، وقد انعكس هذا على الأوضاع الصحية في البلاد حيث ترتفع نسبة الإصابة بفيروس فقدان المناعة إلى 1.6% من السكان.

كيف هو النظام الاقتصادي في غامبيا؟

يعتمد اقتصادها  بالأساس على زراعة وتصدير الفول السوداني، وتعتبر صيد الأسماك والحراجة من أهم القطاعات الفرعية التي توفر فرص الاستخدام لغالبية السكان، كما يوجد نشاط صغير الحجم في مجال الصناعات التحويلية يتمثل في تجهيز الأسماك والجلود إلى جانب نشاطات أخرى مثل السياحة واستخراج الزيت، وقد عرفت الأعوام الأخيرة إقامة استثمارات في تربية الدواجن والأربيان. ومن بين السلع المصنعة الأخرى التي تسهم في النشاط الاقتصادي: الأحذية، الإسمنت، الآجر، المنتجات المعدنية، والمنتجات البلاستيكية، وغيرها.

ما هي أهم العادات والتقاليد في غامبيا؟

المصارعة الحرة وكرة القدم

يهتم سكانها  بالمصارعة الحرة التي تعتبر الرياضة الوطنية للبلاد، و أيضا تهتم بكرة القدم كثيرا، حيث يسمى منتخبهم لكرة القدم بالعقارب.

الأدب والفن

كل بلد له عاداته وتقاليده في الأدب والفن، ويعتبر القص جزءا مهما من ثقافة البلاد الشفهية، كما أن كتابة التاريخ بدأت حديثا في البلاد بفعل التعليم.

ما أشهر الأطعمة المعروفة في غامبيا؟

يعتبر المطبخ فيها مطبخا بسيطا، ولكنه في نفس الوقت مليء بالنكهات الشهية، كما أن هناك 4 أطباق تقليدية رئيسية مثل (بيناشين ودومودا وسوبركانجا وياسا) وكلها أنواع مختلفة من حساء الأرز، وتقدم إما مع السمك أو مع اللحم أو الدجاج.

مميزات السفر إلى غامبيا؟

جمهورية غامبيا من الوجهات السياحية الجميلة والمفضلة لكثير من السياح، ويمكن أن تكون أنت واحدا منهم، لما تتميز به من  مناظر طبيعية جميلة وساحرة، مثل:

نهر غامبيا:

حيث يعد من أجمل معالم السياحة في البلاد، وذلك لما يحتضنه من مناظر طبيعية ساحرة تخطف أنظار الزوار، فضلاً عن إمكانية القيام بأمتع الجولات البحرية على متن السفن والقوارب، كما يمكن زيارة سوق الأمير ألبيرت الذي يشتهر بالأقمشة والمصنوعات اليدوية والأقنعة الخشبية.

محمية طنجى:

تقع هذه المحمية بالقرب من المحيط الأطلسي، وتشتهر بكونها تضم أكثر من 400 نوعاً من الطيور، والعديد من النباتات النادرة التي تحافظ عليها الحديقة.

جزيرة جيمس:

تعد هذه الجزيرة من أجمل الجزر الموجودة لما تتميز به من مياه صافية مع عدد من المناظر الطبيعية، ويمكن ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية مثل السباحة وركوب القوارب والغوص واستكشاف الحياة البحرية.

أهم مدن غامبيا ؟

من أهم مدنها نذكر:

بانجول

هي عاصمة غامبيا، عدد سكانها 34 ألف نسمة، ويتسع مع المناطق المحيطة ليصبح أكثر من 300 ألف نسمة. تقع المدينة على جزيرة تسمى مثل اسمها عند مصب نهر غامبيا في المحيط الأطلسي.

باكاو

تطل هذه المدينة على المحيط الأطلسي، وتقع قرب العاصمة بانجول. من أهم مآثرها حديقة التماسيح وحديقة النباتات والسواحل. كما تعتبر مدرسة باكاو الابتدائية إحدى أقدم المدارس في غامبيا وتم تأسيسها في عام 1947.

بريكاما

هي واحدة من أكبر المدن في البلد، تقع جنوب عاصمة البلاد، كما أنها مقر منطقة الحكم المحلي.