غانا

معلومات عن دولة غانا

جمهورية غانا هي دولة إفريقية، تقع في ساحل المحيط الأطلسي، وعلى طول خليج جمهورية غينيا، في المنطقة دون الإقليمية لغرب أفريقيا. يحدها من الشمال دولة بوركينا فاسو، ومن الشرق جمهورية توغو، ومن الغرب كوت ديفوار.

كما انها دولة مركزية في غرب أفريقيا. استقلت عن بريطانيا سنة 1957م، لغتها الرسمية هي اللغة الإنجليزية وعملتها هي السيدي. كان اسمها سابقا ساحل الذهب. أما اسمها الحالي فقد سمي على اسم الدولة التاريخية المعروفة بإمبراطورية غانا، بالرغم من عدم وقوعها ضمن حدود هذه الدولة. وتغطي مساحة تبلغ أكثر من 238 ألف كيلومتر مربع.

ما هي اللغة الرسمية في جمهورية غانا؟

تعتبر اللغة الإنجليزية الموروثة من الحقبة الاستعمارية هي اللغة الرسمية في البلاد، وكذلك لغة التخاطب بين مختلف القبائل الغانية. إضافة إلى أنها دولة متعددة اللغات يتم التحدث فيها بأكثر من 80 لغة. وتعد اللغات الأكانية من اللغات الأكثر استخداما من بين اللغات الأصلية في غانا.

ما هي العملة المتداولة في جمهورية غانا؟

يعتبر السيدي الغاني العملة الرسمية المتداولة في جمهورية غانا، والذي ينقسم إلى 100 بيسة.

ما هي الديانات المتبعة في جمهورية غانا؟

تنتشر المسيحية أكثر من الدين الإسلامي، بالإضافة إلى الدين الإسلامي وغيرها من الطوائف والمذاهب غير المعروفة.

كيف هي أحوال المناخ في جمهورية غانا؟

مناخها هو مناخ مداري. الحزام الساحلي الشرقي دافئ وجاف بعض الشيء، أما الركن الجنوبي الغربي من جمهورية غانا فحار ورطب، وأما شمال جمهورية غانا فحار وجاف. وبحكم أن موقع جمهورية غانا على خليج غينيا، حيث توجد على بضع درجات شمال خط الاستواء، فهذا يعطيها مناخا دافئا.

ما هو نظام التعليم في جمهورية غانا؟

نظام التعليم فيها يتبع النموذج البريطاني، كما أنه يعتبر أحد أفضل أنظمة التعليم في غرب أفريقيا، لكنه للأسف الشديد لا يزال بعيدًا عن المعايير المتساوية في كل البلاد، كما يفتقر إلى معايير عالية للجودة، ويتكون من سنتين إلى 3 سنوات من الحضانة، و6 سنوات إلزامية من المرحلة الابتدائية و3 سنوات إلزامية من المرحلة الإعدادية. بعد اجتياز امتحان شهادة التعليم الأساسي، يمكن للطلاب إكمال تعليمهم 3 سنوات من المدرسة الثانوية العليا. ويسمح امتحان شهادة الثانوية العامة غرب إفريقيا في نهاية الصف 12 للطلاب بحضور الجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأخرى.

كيف هو النظام الاقتصادي في جمهورية غانا؟

يتمتع اقتصادها بقاعدة موارد غنية بما في ذلك تصدير وتصنيع سلع التكنولوجيا الرقمية، وبناء السيارات، وتصدير السفن، وتصدير الموارد مثل المعادن الصناعية والهيدروكربونات. مما يجعل غانا تعتبر واحدة من أعلى الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد في غرب أفريقيا.

وبفضل إعادة توطين الناتج المحلي الإجمالي أصبحت غانا سنة 2011 أسرع الاقتصادات نموًا في العالم.

ما هي أهم العادات والتقاليد في جمهورية غانا؟

من بين العادات والتقاليد المنتشرة فيها نذكر منها:

آداب الاجتماعات

تختلف التحيات التقليدية بين مختلف الجماعات فمع الأجانب التحية الأكثر شيوعا هي المصافحة بابتسامة، أما عند مصافحة الغانيين بعضهم البعض فيقومون بعقد اليد اليمنى في الطريقة العادية ولكن سوف تتطور وينقرون على الأصابع الوسطى لبعضهم البعض. أما إذا كنت من ذوي الخبرة فمن الأفضل التمسك بمصافحة طبيعية، المسيحيون عموما يقومون بالمصافحة بين الجنسين، لكن المسلمين في كثير من الأحيان لا يصافحون الجنس الآخر.

إعطاء الهدايا

لا ينبغي أن تكون الهدية مكلفة، والفكرة في الهدية هي قيمتها. أما إذا دعيت لتناول العشاء، لا تقلق لا يتوقع منك أن تقدم أية هدية. ومع ذلك، هدية للأطفال ستكون لمسة لطيفة لأنها تظهر مدى اهتمامك بهذه الأسرة. وينبغي إعطاء الهدايا باستخدام اليد اليمنى فقط أو بكلتا اليدين، ولا تستخدم اليد اليسرى مطلقا. كما أنه لا ينبغي أن تكون الهدايا ملفوفة، على الرغم من عدم وجود محرمات ثقافية متعلقة بلون الورق. إضافة إلى أنه لا ينبغي أن يتم فتح الهدايا عند استلامها.

ما أشهر الأطعمة المعروفة في غانا؟

من أشهر الوجبات فيها نذكر:

جاري : وهو دقيق المانيوك الذي يتم تحميره في الزيت، ثم يرش على بعض الأكلات أو يغلى في الماء ويجهز منه نوع من البوريه، (مثل بوريه البطاطس).

كيلاويلي : وهي قطع من الموز الناضج التي يتم قليها في الزيت ومطعمة بالفلفل والملح.

رد رد : وهي عبارة عن قطع من الموز الناضج المحمرة في زيت الجوز والتي يتم تقديمها مع صلصة الفاصولياء.

جامبايالا : وهي شوربة أسماك بالأرز والبصل والطماطم.

مميزات السفر إلى غانا؟

من الوجهات السياحية الجميلة والمفضلة لكثير من السياح، ويمكن أن تكون أنت واحدا منهم، لما تتميز به من  مناظر طبيعية جميلة وساحرة، مثل:

شلال بوتي

دائمًا ما تجذب الشلالات المختلفة الناس من كل مكان في العالم، وتقع شلالات Boti في المنطقة الشرقية من دولة غانا، وهي تتواجد على بعد أكثر من 16 كيلو متر من شمال شرق كوفوريدوا، كما أنها منطقة جذب في دولة غانا ذات التاريخ العظيم.

بحيرة فولتا

منطقة فولتا هي المنطقة الأقل زيارة في غانا، وذلك على الرغم من كونها تحتوي على عدد كبير من الأماكن السياحية مثل الجبال والشلالات والبحيرات الجذابة، حيث تعتبر بحيرة فولتا أكبر بحيرة صناعية في العالم، وليس في أفريقيا فقط، وتبلغ مساحتها حوالي 8500 كيلومتر مربع، وتتدفق بحيرة فولتا في جميع أنحاء البلاد، بحيث ستمنحك بحيرة فولتا شعورا بالراحة والحرية والهدوء التام.

أهم مدن غانا؟

من أهم مدنها نذكر:

أكرا

كانت عاصمة الدولة، وهي أكبر مدنها، تعد هندسة المدينة دليلا على تاريخها، وهي المركز الاقتصادي للبلاد.

كوماسي

هي مدينة في منطقة أشانتي وهي من أكبر المناطق في البلاد، يبلغ عدد سكانها أكثر من 2 مليون نسمة، ويعود تاريخ هذه المدينة للعصور القديمة، تقوم المدينة على الخدمات والصناعة والتعدين.

Advertisement