غواتيمالا

تعرف على دولة غواتيمالا

غواتيمالا هي دولة محاطة بعدة دول مختلفة في البحر الكاريبي، حيث يحدها من الشمال الشرقي دولة بليز ومن الجنوب الغربي دولة السلفادور، وتقع الدولة في  قارة أمريكا الشمالية في أمريكا الوسطى، ولقد أشارت المصادر التاريخية أن الدولة من أقدم الدول المستعمرة من قبل الأسبان حيث يرجع احتلالها إلي عصور ما قبل الميلاد.

ما هي اللغة الرسمية في دولة غواتيمالا؟

اللغة الإسبانية هي اللغة التي يتم التحدث بها في اغلب الأوقات، وعلى الرغم من هذا الانتشار الواسع إلا أن السكان الأصلين يتحدثون بلغة المايا ولا يفضلون التحدث بالإسبانية، ومن الأمور المتعارف عليها أن هناك أكثر من 20 لغة يتم التحدث بها في المناطق الريفية.

ما هي العملة المتداولة في دولة غواتيمالا؟

أيزو 4217 هي العملة المستخدمة في الدولة والتي يتم التعامل بها في المصارف البنكية والمجالات المالية بالكامل، ومن اهم المميزات في تلك العملة إنها تشتهر في جميع دول العالم العربي والأجنبي، وبالتالي وعند الرغبة في التعرف علي معدل ارتفاع أو انخفاض تلك العملة يمكن التعرف عليها بسهولة عبر الإنترنت.

ما هي الديانة المتبعة في دولة غواتيمالا؟ 

حرية العقيدة هي من أهم القوانين التي قد فرضتها الدولة منذ عدة سنوات، حيث أن هناك بعض السكان تعتنق الإسلام وأخرين قد اعتنقوا الديانة اليهودية ولكن تلك العبادات يعتنقها عدد قليل من الأشخاص، أما عن الغالبية العظمي من السكان فإنها تعتنق الديانة المسيحية والأغلبية تكون علي المذهب الكاثوليكي بنسبة كبيرة ثم يليه المذهب البروتستانتي إلي جانب بعض المذاهب الأخرى.

التعرف على أحوال المناخ في دولة غوَاتيمالا

علي عكس دول الكاريبي فان غواتيمالا تعتبر من أكثر الدول التي يفضل الكثير زيارتها في جميع فصول السنة، حيث إنها تتميز بالطقس المعتدل علي كافة أنحاء البلاد، وعلى الرغم من اعتدال المناخ الإ أن المطر قد يسقط في شهر مايو وأكتوبر وعادة لا يتوقف المطر في لمدة يوم كامل، وتختلف درجة الحرارة علي حسب المناطق.

ما هي مراحل التعليم في دولة غواتيمالا؟

أن التعليم في غواتيمالا مجاني في المرحلة الابتدائية والثانوية وهذا ما حرصت عليه الدولة للقضاء علي محو الأمية، وعلى الرغم من تلك الجهود إلا أن التعليم في الدولة يقتصر علي طبقة الأغنياء والطبقة المتوسطة فقط، ومازالت الدولة تعمل جاهدة من اجل القضاء الأمية وذلك عن طريق بناء المدارس والجامعات التي تحرص علي تعلم اللغة الإنجليزية.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة غواتيمالا؟

كانت تعاني غواتيمالا من الانهيار الاقتصادي لمدة طويلة، ولكن ما لبثت أنها قد قامت بالتطوير من نفسها إلي أن ارتفع النمو الاقتصادي إلي حد كبير وخصوصا في المجال السياحي، ولقد استمر ذلك النمو إلي أن اجتاح العالم فيروس كورونا وقد عاد الانهيار الاقتصادي مرة اخرج، وعلي الرغم من ذلك فإن معدل البطالة قد وصل إلي 4.7٪ فقط، وقد بلغ معدل القوة الشرائية حوالي 149.0 مليار دولار ويبلغ معدل الاستثمار حوالي 915.0 مليون دولار.

أهم العادات والتقاليد في دولة غواتيمالا

تتنوع الأعياد والاحتفالات علي مدار العام، حيث انهم يحتفلون علي سبيل المثال بعيد خميس العهد الذي يحتفلون فيه بذكرى تأسيس اليسوع للقربان، كما يتم الاحتفال بيوم الجمعة العظيمة التي قد يتم الاحتفال به لتخليد ذكرى صلب اليسوع والذي يتم الاحتفال بعده بعيد الفسح، وفيما يختص بالملابس فإن النساء عادة ما يقمن بارتداء الساري الهندي ، ويقوم الرجال بارتداء الجينز الأزرق والقمصان العادية.

أشهر الأطعمة المقدمة في دولة غوَاتيمالا

  • ببيان: ان هذا الطبق يحتوى علي شوربة الدجاج الممزوجة بالفلفل الحار والتوابل ويتم تقديمه مع الأرز والخضار.
  • حلوى ريلينيتوس: ان هذا الطبق يحتوى علي الموز المقلي المحشي بالفاصوليا.
  • توستاداس: ان هذا الطبق يحتوى علي التورتيلا المقلية مع الصلصة أو معجون الفاصوليا السوداء ويكسوها الجبن والكزبرة والبصل.

اهم المميزات في دولة غوَاتيمالا

أشار الكثير من الزوار الأجانب أن السفر إلي غواتيمالا من أهم الرحلات الممتعة التي قد قاموا بها، ولقد أشار البعض أن زيارتهم للدولة تكررت اكثر من مرة نظرا إلى جمال الطبيعة وحسن الاستقبال واستمتاع الزوار بالكثير من الحفلات الموسيقية علي مدار اليوم.

أهم مدن دولة غواتيمالا

مدينة غواتيمالا:

لقد تم اختيار تلك المدينة منذ عدة سنوات لتصبح العاصمة التي يتم إدارة البلاد من خلالها، ونظرا إلي أهمية المدينة الاقتصادية والثقافية فقد تمت تسمية المدينة علي اسم الدولة، وتحتوي المدينة علي بعض المعالم التاريخية مثل القصر الثقافي الذي يعود تاريخه إلي عام 1943م إلى جانب احتواء المدينة علي الكثير من المعالم الأخرى.

مدينة كويتزالتنانغو:

مدينة الربيع الأبدي هذا ما يطلقه البعض علي تلك المدينة، ويرجع السبب الحقيقي في تلك التسمية إلي أن المدينة تتميز بالاعتدال المناخ علي مدار العام علي الرغم من هطول المطر، وتعتبر تلك المدينة من أكبر المدن في غواتيمالا بعد العاصمة.

مدينة غواتيمالا القديمة:

يعود تاريخ تلك المدينة إلي عصر الاستعمار، وذلك وعند زيارتها فقد يشعر الكثيرون انهم قد سافروا عبر الزمن وعادوا إلى تلك الحقبة، وذلك لأن المدينة تحتوي علي جميع المعالم التي تنتمي لتلك الحقبة، وتتميز المدينة بوجود المنازل الملونة بألوان قوس قزح والشوارع المرصوفة بشكل مميز.