غويانا

 تقع غويانا في قارة أمريكا الجنوبية، وبالتحديد في القسم الشمالي الشرقي منها. وتعتبر واحدة من الدول الفقيرة في القارة الأمريكية، إذ يقوم اقتصادها بشكل رئيسي على الموارد الطبيعية.

ما هي اللغة الرسمية ؟

إن سكان غويانا يتكلمون اللغة الإنجليزية كلغة رسمية، وهذا بالإضافة إلى لغة جوياني الكريولية، واللغات الأمريكية الهندية، واللغات الهندية، وأيضا الصينية.

ما هي العملة المتداولة في دولة غويانا؟

تعتبر العملة الرسمية لدولة غيانا الدولار الجوياني (بالإنجليزية: Guyanese dollar)، ويُمكن اختصارها بالرموز G$، أو GY$، أو $.

ما هي الديانة المتبعة في دولة غويانا؟

 إن المذهب البروتستانتي يبلغ حوالي 34.8% من مجموع السكان، كما أننا نجد 24.8% من الديانة الهندوسية، وحوالي 7.1% من الروم الكاثوليك، وحوالي 6.8% من المسلمين.

أحوال المناخ في دولة غويانا

إن المناخ السائد في غويانا هو المناخ الاستوائي، إذ ترتفع درجات الحرارة، مع ارتفاع معدل هطول الأمطار، وأيضا الرطوبة، وترتفع فرص تشكل الغطاء السحابي، وتظهر بعض الاختلافات الموسميّة البسيطة، وأما بالنسبة للعاصمة جورج تاون فتتراوح درجات الحرارة فيها ما بين منتصف العشرينيات إلى حدود نهاية العشرينات بالدرجة المئوية.

ما هي مراحل التعليم في دولة غويانا؟

سعت الكثير من الجهات المختصة إلى النهوض بالتّعليم، وتطويره، وإعطائه المكانة التي يستحقها باعتباره جزءا هاما في نهضة الشّعوب، فقد اهتمت بجودة خدمات التعليم المقدمة إلى مرحلة الطفولة المبكرة، كما أنها أتاحت وسائل التكنولوجيا التفاعلية، من قبيل أجهزة الحاسوب،  وقد بلغ متوسط ​​مخصصات القطاع العام لقطاع التعليم حوالي 3.8% من الناتِج المَحلي الإِجمالي، وجرى اعتماد خطة قطاع التعليم خلال فترة ما بين سنة  2014 و2018، والتي هدفها رفع نتائج التعلم على مختلف مستويات التعليم وأيضا الفئات الفَرعية.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة غويانا؟

إن اقتصاد غويانا شهد تطورا ملحوظا خلال العقد السابق، حيث ضمنت الحكومة الدعم المادي، والاستثمار الأجنبي في قطاعات الزراعة، والغابات، والتعدين، وأيضا البترول، كما تم ضبط مستوى التضخم، وتقليل إجمالي الدين العام إلى أن بلغ في الفترة الأخيرة إلى أقل من نصف ما كان عليه في أوائِل تِسعينيات القرن الفارط. كما انها دخلت في سوق كاريكوم الموحد في شهر يناير من سنة 2006.

أهم العادات والتقاليد في دولة غويانا

العادات في الأعياد

  • عيد القيامة في غويانا: حيث يأكلون في عيد القيامة حساء أوارا وهو طبق خاص بغويانا.
  • كرنفال غويانا: أسس سنة 1995، وهو حدث ينتظره الغويانيين كل سنة. حيث يحتفل به بعد ظهر يوم الأحد الموجود بين عيد الغطاس بداية شهر يناير وأربعاء الرماد في شهر فبراير أو مارس.

عادات الملابس :

إن التنورة والبلوزة هي الشكل الشعبي لملابس النساء، وأيضا الساري، وهو لباس هندي تقليدي، ترتفع شعبيته بين النساء الهندوسيات ويرتدي الرجال نوعا من القمصان يسمى كورتا وأيضا بنطلونا يسمى دوتي.

 أشهر الأطعمة المقدمة في دولة غويانا  

  • الدجاج المشوي : وهو طبق مشهور يتم تحضيره من الدجاج، وعصير الليمون، والتوابل، والصوص الحار، والسكر البني، والثوم، والبصل وأيضا الزعتر البري.
  •  سوبريم شرائح السمك : وهو طبق لذيذ من اللحم يتألف من أنواع مختلفة من السمك، والحليب، والطحين، وعصير الليمون، ورب الطماطم.
  •  حساء الوانتون : يتألف من جلد الوانتون وهو لحم كالدجاج على هيئة شرائط، واليوك تشوي، والكراث، والجزر أو اليقطين، والفلفل الأسود، ومرقة الدجاج، وصوص الصويا.
  •  سلطة البانجا المدخن : تتألف من شرائح مدخنة أو سمك البانجا، والمويو، والخيار، ودوائر من البصل، والفليفلة مع الخيار ويتم تقدمه مع البانجا المخلل.
  • كاسترد الكراميل مع البرتقال : وهو طبق مشهور في غويانا، يتضمن كاسترد الحليب، والسكر، والبيض والفانيلا، ويزين بصوص كراميل وبرتقال وأيضا مكسرات مفرومة

مميزات السفر إلى غويانا :

تعد غويانا من المناطق السياحية؛ حيث يقصدها عدد كبير من السياح في كل سنة؛ وذلك للتمتع بالأجواء الرائعة وفيما يلي أهم الأماكن السياحية :

  • شلالات كايتيور: توجد هذه الشلالات في متنزه كاييتور الوطني، وتتميز بحجمها الكبير وأيضا جمالها.
  • نهر ريوا: يشكل هذا النهر مكانا ملائما لصيد الأسماك، حيث يُمكن للزائر القيام بأنشطة الصيد وذلك بعد أخذ تصريح قانوني، ومن أبرز أسماك هذا النهر نجد سمكة ألبيرانا، وأيضا سمكة أرابيمة التي تعد السمكة الأكبر في المياه العذبة على مستوى العالم.
  • تمثال الملكة فيكتوريا: نجد هذا التمثال خارج ساحات فيكتوريا القانونية، ويتسم بتصميمه الرائع؛ حيث يظهر الملكة فكتوريا وهي واقفة بفخر، ومرتدية فستانا أنيقا.
  • متحف روي جيدس: هو متحف رائع، يحتوي على مجموعات كبيرة من الأدوات الموسيقية، من قبيل (Steelpans) والتي تم استحداثها خلال القرن 20.
  • متحف غويانا الوطني: يعد المتحف الأكبر في البلاد، ويحتوي على مجموعات رائعة من القطع الأثرية المجمعة من مختلف أنحاء العالم، وهذا بالإضافة إلى العينات الحيوانية، وأيضا الأحجار البريطانية الكريمة التي تعرّضت للتلف سنة 1864.

أهم مدن غويانا :

جورج تاون

 وهي عاصمة غويانا وأكبر مدينة  من ناحية السكان، حيث يصل عدد السكان فيها حوالي235 ألف نسمة. توجد المدينة على الساحل الأطلسي عند مصب نهر ديميرارا في منطقة البحر الكاريبي. بدأت مدينة جورج تاون كمدينة صغيرة في القرن 18.

ليندن

وهي ثاني أكبر مركز حضري في غويانا وعاصمة منطقة أبر ديميرارا-بيربيس. في سنة 1970. كما أن هذه المدينة تعتمد على ضفاف نهر ديميرارا. يعتبر تعدين البوكسيت أهم نشاط اقتصادي في ليندن.

أمستردام الجديدة

نيو أمستردام هي ثالث أكبر مدينة في غويانا وتوجد في منطقة شرق بيربيتش-كورنتي في البلاد. وهذه المدينة بمثابة ميناء مهم في البلاد. توجد فيها الكثير من المباني الاستعمارية القديمة.