غينيا الاستوائية

تعرف على غينيا الاستوائية

جمهورية غينيا الاستوائية هي دولة وسط أفريقية من أصغر دول القارة الأفريقية مساحة، تحدها من الشمال الكاميرون، ومن الشرق والجنوب الغابون، وخليج غينيا من الغرب، وما يميزها أنها تعتبر الدولة الأفريقية الوحيدة التي تعد اللغة الإسبانية اللغة الرسمية فيها.

ما هي اللغة الرسمية في جمهورية غينيا الاستوائية؟

تعتبر اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية للدولة ، بالإضافة إلى اللغة الفرنسية، واللغة البرتغالية، واللغات واللهجات المحلية المعروفة والتي يصل عددها إلى 15 لغة ولهجة.

ما هي العملة المتداولة في جمهورية غينيا الاستوائية؟

يعتبر الفرنك وسط أفريقي العملة الرسمية المتداولة في للجمهورية ، والذي يعتبر عملة رسمية لدول وسط أفريقيا، مثل أفريقيا الوسطى، والكاميرون والغابون، وغيرها من دول وسط أفريقيا، كما لدول غرب أفريقيا عملة رسمية موحدة أيضا.

ما هي الديانة المتبعة في جمهورية غينيا الاستوائية؟

تنتشر المسيحية في  جمهورية غينيا الاستوائية أكثر من الدين الإسلامي، بالإضافة إلى الدين الإسلامي وغيرها من الطوائف والمذاهب غير المعروفة.

كيف هي أحوال المناخ في جمهورية غينيا الاستوائية؟

مناخها يظهر من خلال اسمها فهو مناخ استوائي، ومعدل درجة حرارته 26 في المائة، ويكون مناخا حارا ورطبا طوال السنة، مع فترة أبرد قليلا من شهر يونيو إلى سبتمبر.

ما هو نظام التعليم في جمهورية غينيا الاستوائية؟

نظام التعليم  فيها هو نظام دراسي إسباني، حيث يتم تدريس المناهج الدراسية فيه باللغة الإسبانية، بحيث تشرف إسبانيا على مراحله الدراسية المختلفة، كما أن شهادة الثانوية العامة التي تمنحها الدولة معترف بها في إسبانيا، بحيث تؤهل التلاميذ الحاصلين عليها للدراسات في الجامعات الإسبانية دون الحاجة إلى شهادة المعادلة، أما بالنسبة للتعليم الجامعي فتوجد جامعة واحدة هي الجامعة الوطنية لغينيا الاستوائيه ، التي تجمع عدة كليات مختلفة.

كيف هو النظام الاقتصادي في جمهورية غينيا الاستوائية؟

يعتمد اقتصادها بالأساس على النفط الذي تم اكتشافه في ثمانينيات القرن الماضي، وفي عام 2017 خرجت البلاد من حالة أقل البلدان نموا، وتعتبر غينيا الاستوائيه هي وبوتسوانا الدولتان الوحيدتان جنوب الصحراء التي استطاعت الخروج من هذه الحالة، لكن رغم نموها الاقتصادي لكنها احتلت المرتبة 138 من أصل 188 دولة في مؤشر الأمم المتحدة لسنة 2015.

ما هي أهم العادات والتقاليد في جمهورية غينيا الاستوائية؟

من بين العادات والتقاليد المنتشرة فيها نذكر منها ممنوع زواج الأقارب حيث أنه من العادات والتقاليد المتعلقة بشعيرة الزواج عند بعض عشائر سكان الجمهورية منع زواج الأقارب فيما بينهم، حيث لا يمكن للشخص أن يتزوج من عائلة جده وجدته، وأمه وأبيه، وذلك راجع لسبب التشوهات التي تحدث في الولادة عند الزوجين الذين تزوجوا من عائلاتهم.

ما أشهر الأطعمة المعروفة في جمهورية غينيا الاستوائية؟

من أشهر الوجبات فيها نذكر :

أرز جولوف، وهو عبارة عن أرز يتم طهيه مع اللحم وقطع السمك، مع وجود الفلفل الحار.

مميزات السفر إلى جمهورية غينيا بيساو؟

من الوجهات السياحية الجميلة والمفضلة لكثير من السياح، ويمكن أن تكون أنت واحدا منهم، والتي من الجيد أن تخطط لزيارتها، لما تتميز به من  مناظر طبيعية جميلة وساحرة، مثل:

جزيرة مالابو الخلابة : التي تتميز بشاطئها الساحر، ومائها النقي ومناظرها الخلابة.

حديقة مونت ألين الوطنية : التي تتميز باختلاف الحيوانات المتواجدة فيها، مثل الفيلة، والغوريلا، والشمبانزي، والتماسيح، وأفراس النهر الضخمة.

وادي موكا فالي : تتميز غينيا الاستوائية بوجود هذا الوادي الجميل الذي سيجعلك مندهشا من روعة جماله، الذي يتميز بجمال طبيعته وسمائه الزرقاء الصافية وبياض سحبه الناصعة.

شاطئ ارينا بلانكا : شاطئ ساحر يتوفر على مناظر خلابة ومياه صافيه، وأشجار النخيل التي تحيط به، والذي لن تنسى كل ما ستراه فيه بعد زيارته.

وغير ذلك من المميزات التي تتميز بها هذه الدولة.

أهم مدن جمهورية غينيا الاستوائية؟

من أهم مدنها نذكر:

مالابو

هي عاصمة غينيا الاستوائية، تقع في الساحل الشمالي لجزيرة بيوكو، يبلغ عدد سكانها إلى أكثر من 100 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها أكثر من 21 كلم².

باتا

هي مدينة ساحلية وصل عدد سكانها إلى أكثر من 170 ألف نسمة، حيث تعتبر هذه المدينة أكبر مدينة في الدولة من حيث عدد السكان، كما أنها تطل على المحيط الأطلسي، تبلغ مساحتها أكثر من 2500 كلم².

مونغومو

هي مدينة في شرق غينيا الاستوائية، تعتبر عاصمة لمقاطعة ويلي-نزاس، يبلغ عدد سكانها إلى أكثر من 30 ألف نسمة، كما أن هذه المدينة احتضنت كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2015، ومن أهم أعلامها، حارس مرمى كرة القدم فيليب أوفونو، والرئيس الأسبق فرانسيسكو ماسياس نغيما.

وغير ذلك من المدن الساحرة التي تتميز بها والتي ستنال إعجابك عند زيارتها هي وما تتوفر عليه من مناظر طبيعية جميلة، وشواطئ ساحرة، ومآثر قديمة.