غينيا بيساو

تعرف على غينيا بيساو

جمهورية غينيا بيساو هي دولة في غرب أفريقيا، تقع في ساحل المحيط الأطلسي، وهي واحدة من الدول الصغيرة، تحدها من الشمال السنغال، ومن الجنوب والشرق غينيا، ومن الغرب المحيط الأطلسي، عند الاحتلال البرتغالي كانت تسمى بغينيا البرتغالية، وبعد الاستقلال تم إضافة اسم عاصمتها إلى اسمها حتى لا يتم الخلط بينها وبين جمهورية غينيا.

ما هي اللغة الرسمية في جمهورية غينيا بيساو؟

تعتبر اللغة البرتغالية هي اللغة الرسمية للدولة ، بالإضافة إلى اللغات واللهجات المحلية المعروفة، مثل الكريولية.

ما هي العملة المتداولة في جمهورية غينيا بيساو؟

يعتبر الفرنك غرب أفريقي العملة الرسمية المتداولة في الجمهورية ، والذي يعتبر عملة رسمية لدول غرب أفريقيا، مثل ساحل العاج، وبوركينا فاصو، والسنغال، ومالي وغيرها من الدول الغرب أفريقيا، كما لدول وسط أفريقيا عملة رسمية موحدة أيضا.

ما هي الديانة المتبعة في جمهورية غينيا بيساو؟

يعتبر الإسلام الدين الأساسي المتبع فيها ، حيث يشكل المسلمون 40 في المائة من عدد السكان، بالإضافة إلى نسبة صغيرة من المسيحيين الذين اعتنقوا هذه الديانة بسبب غزو البرتغاليين لجمهورية غينيا بيساو، وجراء التبشير الذي تعرضوا له من طرف البرتغاليين.

كيف هي أحوال المناخ في جمهورية غينيا بيساو؟

مناخها بصفة عامة هو مناخ حار ورطب، ويمتد الموسم المطير، حيث يتميز بهبوب الرياح الجنوبية الغربية، من يونيو إلى نوفمبر، ويمتد موسم الجفاف من ديسمبر إلى ماي، الذي يتميز بهبوب رياح هارمتان الشمالية الشرقية.

ما هو نظام التعليم في جمهورية غينيا بيساو؟

التعليم  فيها هو تعليم إلزامي من سن 7 إلى 16 سنة، في عام 1998 بلغ المعدل الإجمالي للالتحاق بالتعليم الابتدائي إلى نسبة أكثر من 50 في المائة، مع ارتفاع معدل التحاق الذكور بالتعليم على معدل الإناث، وفي سنة 2011 بلغ معدل قدرة السكان على القراءة والكتابة إلى أكثر من 50 في المائة.

كيف هو النظام الاقتصادي في جمهورية غينيا بيساو؟

جمهورية غينيا بيساو هي من بين الدول الضعيفة اقتصاديا، حيث يعيش أكثر من 70 في المائة من مواطنيها بأقل من دولار واحد في اليوم.

يعتمد اقتصادها بالأساس على الزراعة، وتربية المواشي، كما تعتمد أيضا على الصيد البحري، ومن بين أهم منتجاتها الزراعية نذكر: الأرز والأسماك والقطن والخشب والمنيهوت والبلاذر الأمريكي والذرة البيضاء والفول السوداني والفول، وغيرها، كما يعتمد اقتصادها على الصناعة أيضا.

ما هي أهم العادات والتقاليد في جمهورية غينيا بيساو؟

من بين العادات والتقاليد المنتشرة فيها نذكر منها:

الشعائر الإسلامية

بما أن الدولة معظم سكانها مسلمون فتغلب على عاداتها وتقاليدها الشعائر الإسلامية المعروفة في الدين الإسلامي، وتسود في هذه الدولة المساواة بين مواطنيها، حيث أن البرتغال وجدت صعوبة في حكمهم، بعد أن احتلتهم بسبب الاحترام والمساواة السائدين بينهم.

عادة كي ثدي البنت من أجل حمايتها من التحرش

من العادات الجاهلية التي ما زالت الكثير من الأمهات في هذه الجمهورية وبعض الدول الأفريقية الأخرى تقوم بها هي كي أثداء بناتهن حتى لا يتم التحرش بهن، ويقال أن هذا الكي من أجل منع الثدي من النمو، لكن وللأسف الشديد فهذه العادة تسبب آثارا جانبية سلبية للفتاة على المستوى الجسدي والنفسي.

ما أشهر الأطعمة المعروفة في غينيا بيساو؟

اللحم المقدد : يعتبر من أشهر الأطعمة فيها وفي أفريقيا بأكملها، وهو عبارة عن لحم مقدد يتم تجفيفه في الهواء الطلق، ويعد من الوجبات المفضلة للذين يريدون انقاص الوزن، نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتينات، ونسبة قليلة من الدهون.

خبز السجق الأفريقي : يعتبر من أشهر المعجنات في القارة الأفريقية بأكملها وليس فقط فيها ، حيت يتم إعداده من الطحين وبعض التوابل المختارة، ولحم البقر أو لحم الظأن المفروم.

رؤوس الدجاج بالكركم : تعتبر من الوجبات الشعبية فيها وفي إفريقيا حيث يتكون من رؤوس الدجاج، والكركم، وصوص حار، ويمكن إضافة الخضراوات إليها، وعادة ما يقدم مع الأرز.

مميزات السفر إلى جمهورية غينيا بيساو؟

جمهورية غينيا بيساو من الوجهات السياحية الجميلة والمفضلة لكثير من السياح، والتي من الجيد أن تخطط لزيارتها، لما تتميز به من  مناظر طبيعية جميلة وساحرة، مثل شاطئ فاريلا، الذي يتميز بهدوئه وغابات الصنوبر على رماله، وشاطئ برايا دا بروس، الذي يتميز برماله الناعمة، وأشجار الكاجو المنتشرة فيه، وجزيرة اورانجو التي تحتوي على الكثير من الشواطئ الجميلة والمشهورة بحيوان فرس النهر، وغير ذلك من المميزات التي تتميز بها هذه الدولة.

أهم مدن جمهورية غينيا بيساو؟

من أهم المدن نذكر:

بيساو

هي عاصمة للدولة وأكبر مدنها، والتي تعد أكثر مدنها اكتظاظا بالسكان، وهي المقر الرئيسي لحكومة الجمهورية ، توجد المدينة على ساحل المحيط الأطلسي، ويوجد في هذه المدينة الميناء الرئيسي والمركز العسكري والإداري للبلاد.

بافاتا

هي عاصمة محافظة بافاتا، وتشتهر هذه المدينة بصناعة الطوب، يبلغ عدد سكانها أكثر من 22 ألف نسمة، وتمتد مساحتها إلى أكثر من  800 كيلومتر مربع.

غابو

هي أكبر المدن في شرق الجمهورية ، يعتبر الإسلام هو الدين المهيمن في هذه المدينة، هي مركز تجاري كبير في البلاد.