غينيا

تعرف على غينيا

غينيا هي دولة تقع في غرب أفريقيا، كانت تسمى غينيا الفرنسية، ويطلق عليها أحيانا غينيا كوناكري لتمييزها عن  غينيا بيساو، كوناكري هي عاصمتها وأكبر مدنها والمركز الاقتصادي للبلاد، تنقسم إلى 8 مناطق إدارية التي تنقسم إلى 33 محافظة، من المدن الكبرى الأخرى لابي ونزيريكوري وكانكان وكينديا ومامو وبوكي وغيكيدو.

ما هي اللغة الرسمية في غينيا؟

تعتبر اللغة الفرنسية، الموروثة من الحقبة الاستعمارية هي اللغة الرسمية في غينيا، تليها اللغة الفولانية، ثم لغة مندنكا، ثم لغة السوسو، بالإضافة إلى اللغات الأخرى غير المشهورة التي يتحدث بها السكان.

ما هي العملة المتداولة في غينيا؟

يعتبر الفرنك الغيني العملة الرسمية المتداولة ، والذي ينقسم إلى 100 سنت.

ما هي الديانات المتبعة في غينيا؟

أكثر من 85 في المائة من الغينيين مسلمين، و8 بالمائة مسيحيون، والباقي ينتمون إلى طوائف تقليدية أفريقية أخرى غير معروفة.

كيف هي أحوال المناخ في غينيا؟

مناخها بصفة عامة استوائي، غزير الأمطار صيفا على السواحل والغابات، أما إذا نظرنا إليه في كل منطقة، فيمكن القول أنه شبه استوائي في (غينيا الغابية)، واستوائي في (غينياا الساحلية)، وفوتاني في (غينيا الوسطى)، وسوداني في (غينيا العليا).

ما هو نظام التعليم في غينيا؟

يعد معدل محو الأمية من أدنى المعدلات في العالم فيها ، التعليم الابتدائي إلزامي لست سنوات، لكن معظم الأطفال لا يذهبون إلى المدرسة لفترة طويلة، والكثير لا يذهبون إلى المدرسة مطلقا، ففي سنة 1999، كانت نسبة الالتحاق بالمرحلة الابتدائية 40٪. يتم إبعاد الأطفال، وخاصة الفتيات، لمساعدة والديهم في الزراعة والعمل المنزلي، أو بسبب الزواج، حيث وللأسف الشديد يوجد فيها أعلى معدلات زواج الأطفال.

كيف هو النظام الاقتصادي في غينيا؟

البلاد غنية بالمعادن، حيث تمتلك ما يقدر بربع احتياطيات العالم المؤكدة من البوكسيت، وأكثر من 1.8 مليار طن خام من الحديد، ودائع كبيرة من الذهب والألماس، وكميات مهمة من اليورانيوم، كما تتوفر على كمية مهمة من البترول، كما تعتمد أيضا على الزراعة مثل جل دول أفريقيا، كما تعتمد في تنمية اقتصادها على السياحة بدور كبير لما تتوفر عليه من مؤهلات تجلب إليها السياح كثيرا.

ما هي أهم العادات والتقاليد في غينيا؟

من بين العادات والتقاليد المنتشرة الزواج

حيث وبما أن غينياا كوناكري دولة مسلمة في مجملها فإن عادات الزواج فيها تتعلق بالأحكام الإسلامية، وإن كانت هناك بعض الممارسات الخاطئة كأن يكون الخاطب من نفس قبيلة المخطوبة، أو نفس المستوى المادي، إضافة إلى أن الزواج لا يتم إلا بعد موافقة أهلي الطرفين، ويتم تقديم المهر بشكل نقدي، كما يتم عمل حفل زواج عند معظم الغينيين.

ما أشهر الأطعمة المعروفة في غينيا؟

من أشهر الوجبات فيها نذكر:

اللحم المقدد : حيث يعتبر من أشهر الأطباق التقليدية في قارة أفريقيا بأكملها، وهو عِبارة عن لحم مُملح يتمّ تجفيفه في الهواء الطّلق، ويُعدّ من الأكلات الّتي يفضلها أصحاب الحِمية الصحيّة لإنقاص الوزن؛ نظراً لاحتوائه على نسبة قليلة من الدهون، و نسبة عاليَة من البروتينات.

خبز السجق الإفريقي : يعتبر هذا الخبز من أشهر أنواع المعجنات في البلاد، حيث يتكون خبز السجق من لحم الضأن ولحم البقر المفروم، الطحين، والتوابل المختلفة.

طاجين الخضراوات الأفريقي : يعتبر طاجين الخضراوات من أشهر الأكلات الشعبية في البلاد ، حيث يتكوّن من الطماطم، البصل، حبوب الفاصوليا، الجزر، الفلفل، والتّوابل، وعادة ما يقدم مع قطع الخبز المحمص، و اللحم المشوي، و السلطات المتنوعة كما هو عليه الحال في الكثير من دول المغرب العربي والخليج التي تعتبر هذه الوجبة من بين الوجبات المشهورة فيها، وخصوصا المغرب.

مميزات السفر إلى غينيا؟

جمهورية غيينيا من الوجهات السياحية الجميلة والمفضلة لكثير من السياح، ويمكن أن تكون أنت واحدا منهم، لما تتميز به من  مناظر طبيعية جميلة وساحرة، مثل: حدائق السافانا التي تعتبر الوجهة المثالية لمحبي السفر واكتشاف البرية، والتشويق والمغامرة، كما أنها تمتلك جزرا ساحرة، منها جزيرة دي روم، وجزيرة ايل دي كاسا، كما يعتبر وادي العروس من أشهر الوديان فيها ، الذي يعتبر مكانا جميلا بالنسبة لمحبي السباحة، وغير ذلك من الأماكن والمناظر الساحرة التي ستستمتع بمشاهدتها، عند زيارتك لغينيا.

أهم مدن غينيا؟

من أهم مدن نذكر:

كوناكري

هي عاصمة غينيا وأكبر مدنها، والتي كانت تعرف قديما بـ تومبو، يفوق عدد سكانها مليون نسمة، وتبلغ مساحتها أكثر من 440 كيلومتر مربع.

نزيريكوري

هي مستوطنة بشرية ، يبلغ عدد سكانها أكثر من 250 ألف كيلومتر مربع وذلك حسب إحصائيات سنة 2012.

دينغيراي

هي مدينة صغيرة تقع في شمال الدولة، معروفة بمسجدها الكبير الذي كان حتى وقت قريب مصنوع من القش. وفي سنة 2014 كان عدد سكانها أكثر من 47 ألف نسمة.

بيلا

هي محافظة فرعية ومدينة تقع في جنوب شرق البلاد، وهي عاصمة محافظة بيلا، والمدينة الرئيسية في إقليم كونيان.