فرنسا

فرنسا أو بلد الحريات، دولة أوروبية غربية عاصمتها الملقبة ببلد النور والعطور باريس. لفرنسا إطلالة ممتازة وواسعة على البحر الأبيض المتوسط. كما تحيطها بريا كل من بلجيكيا ولوكسمبورغ شمالا، سويسرا وألمانيا شرقا وجنوبا إيطاليا، موناكو، إسبانيا وأندورا. تستقطب الدولة أكبر عدد سياح في العالم وهي الأولى بمعدل 90 مليون سائح بالسنة. هذا المعدل الذي لم تستطيع أي بلد من الوصول اليه .

ما هي اللغة الرسمية ؟

اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في فرنسا . وهي لغة عريقة لم يغيرها لا التاريخ ولا الحروب والهزائم.

ما هي العملة المتداولة في دولة فرنسا؟

فرنسا عضو هام من أعضاء دول الاتحاد الأوروبي. فتعتبر العملة الرسمية للبلاد هي اليورو.

ما هي الديانة المتبعة في دولة فرنسا؟

بفصلها الدين عن الدولة، تعتبر فرنسا دولة علمانية. حيث لا تحتفظ الحكومة بأي إحصائيات لانتماء مواطنيها الديني. لكن بعض المنضمات زعمت وجود 65% من المسيحية الكاثوليك و 25% لا دينيين، 6% مسلمين، والاقلية الباقية يؤمنون بأديان أخرى.

أحوال المناخ في دولة فرنسا

يتراوح مناخ فيها بين مناخ قاري ومناخ ساحلي. عموما، وبشكل عام مناخها رطب بارد شتاء ودافئ صيفا.

ما هي مراحل التعليم في دولة فرنسا؟

تتمتع فرنسا بسمعة مرموقة بالتعليم، إذ لطالما اشتهرت الجامعات الفرنسية بتخريجها لعلماء كبار حازوا على جائزة نوبل في أغلب المجالات، ومع ذلك فيتناقض التعليم الجامعي في هذه الدولة بمراحله عن دول العالم.

فنجد درجة ليسانس او متريس في المرحلة الجامعية الأولى المعادلة لدرجة بكالوريوس في دول مغايرة. وشهادة الدراسات المعمقة في المرحلة الثانية التي تعادل درجة الماجستير أيضا.

تطبق دول عدة نموذج التعليم الفرنسي خاصتا في التعليم الجامعي كسويسرا، بلجيكا، وبعض المناطق الكندية الناطقة بالفرنسية، وبعض الدول العربية كتونس، المغرب ولبنان.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة فرنسا؟

يأتي ترتيب فرنسا في المركز الخامس في التجارة الخارجية في العالم. وقيمة الواردات عندها تزيد بشكل طفيف على قيمة الصادرات. حيث تشكل المنتجات النفطية أهم وارداتها وأكبرها حجما وإنفاقا.  تشمل صادراتها أيضا منتجات كيميائية، آلات، معدات كهربائية والسيارات حيث يتم تبادل تقريبا نصف تجارة البلاد ضمن الاتحاد الأوروبي. نجد أيضا المملكة العربية السعودية واليابان وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية على خط المعاملات الفرنسية.

يدمج اقتصاد الدولة العمل الحر الشامل حيث سجلت حوالي 2.5 مليون شركة حول العالم بفرنسا. وتحافظ الحكومة بالتأثير الأكبر على القطاعات الرئيسية من البناء التحتي بامتلاك معظم مؤسسات وشركات سكك الحديد، والطائرات والكهرباء، والاتصالات. كما تطرح الحكومة حصص قليلة في شركات اتصالات الفرنسية ، والخطوط الجوية الفرنسية، بالإضافة إلى التأمين، والأعمال المصرفية، ومصانع الدفاع.

مع حوالي 90 مليون سائحا في السنة، تصنف فرنسا كالوجهة السياحية الأولى في العالم. حيث إن لفرنسا مدن لها اهتمام ثقافي عالٍ كباريس، وشواطئ ومنتجعات الساحلية، ومنتجعات التزلج، ومناطق ريفية تتمتع بالجمال والهدوء. ببساطة يمكنك أن تجد كل شيء مهما كان فقط في فرنسا.

أهم العادات والتقاليد في دولة فرنسا

يفضل الفرنسيون الخصوصية في معاملاتهم، يمتلك الفرنسيون قواعد للتعامل بها مع الأصدقاء، والمقربين.

إذ يتميز الفرنسيون بالتهذيب في معظم معاملاتهم لا سيما على اختلافها. فمثلا نجد:

  • المصافحة بالأيدي أمر لا بد منه بفرنسا. أما بين الأصدقاء فترفق المصافحة قبلتان خفيفتان على الخدين.
  • عند الاكل ، توضع السكين في اليد اليمنى والشوكة في اليد اليسرى مع تجنب وضع المرفقين على الطاولة ومن الأفضل لك أن تأكل كل ما هو موجود في الطبق معبرا عن إعجابك به.
  • عندما يصادف يوم 13 من اي شهر بيوم الجمعة فيعتبره يوم مشؤوم عند معظم الفرنسيون الذين لا يفضلون التحرك من المنزل بذاك اليوم إيمانا منهم أنه يوم العقبات.

أشهر الأطعمة في دولة فرنسا

المطبخ الفرنسي منسق بشكل أول من المطبخ الإيطالي حيث أحضر العديد من الطهاة الإيطاليين قديما لتعزيز قدرات الفرنسيين على الطهو.

الكرواسون :  يعد من أشهر الأكلات الفرنسية اللذيذة وهي بالعادة تقدم عند وجبة الفطور. ويرجع أصل تسميتها من الاسم الفرنسي للهلال، نسبة إلى شكلها الهلالي. ويمكن ان تحشى الكرواسون مع المربى، أو العسل، أو الجبنة أو الشوكولا المذابة.

حساء البصل الفرنسي: يحظى بشعبية كبيرة حول العالم. وهو أشهر حساء فرنسي على الإطلاق. يقع في حبه كل من تذوقه. يتم تحضير الحساء بالبصل المكرمل، ويضاف اليه مرق اللحم مع إمكانية إضافة الدقيق أو الحليب لجعل الحساء أكثر كمية. يقدم مع قطع خبز محمص فوقه، وتضاف إليه الجبنة المبشورة لمذاق أطيب وأشهى.

وهناك الكثير من الأطباق والمأكولات كالأوملات وسلطة النيسواز وطبق باريس بريست والكريب والماكرون وغيرها من الاطباق الشهية واللذيذة .

مميزات السفر الى دولة فرنسا

بزيارتك فرنسا، يمكنك ممارسة جميع الأنشطة التي لطالما أردتها. مثل تسلق جبال الألب، زيارة متحف اللوفر حيث ستتمكن من رؤية لوحة الموناليزا به، تجربة المطبخ الفرنسي، زيارة برج إيفل وشارع شانزيليزيه المشهور بالمقاهي وغيرها الكثير . وببساطة، سيكون من الرائع تجربة النظام الفرنسي .

أهم مدن دولة فرنسا

 باريس :

التي تتمتع في وقتنا الحاضر بأهمية كبيرة في العالم، حيث عدت من أكبر المراكز الثقافية والاقتصادية التي لها تأثير كبير في مختلف المجالات كالعلوم، والسياسة، والفنون، والترفيه، علاوة على ذلك أنها من أهم الوجهات السياحية العالمية التي توجد فيها أغلب الشركات العالمية الفرنسية، وتشتهر بالعديد من المسارح والمعالم الأثرية مثل: برج إيفل، ومتحف اللوفر، وقوس النصر، وقصر فرساي.

مارسيليا :

هي ثاني أكبر المُدن الفرنسية بعد العاصمة باريس، تقع على الساحل الفرنسي الجنوبي وتطل على البحر المتوسط، تعرف بميناء مارسيليا وهو أكبر الموانئ التّجارية في فرنسا. تم اختيار المدينة كعاصمة للثقافةِ الأوروبية سنة 2013، كما أنها تشتهر بتواجد عربي وإسلامي قوي بها، حيث يرى المجتمع أن هذه المدينة ستصبح أول وأكبر المدن ذات الأغلبية المسلمة في غرب أوروبا.