فنزويلا

دولة فنزويلا من دول القارة الأمريكيّة الجنوبية، وتوجد على ساحل قارة أمريكا الجنوبية الشمالي، وتصل مساحتها إلى حوالي 916,445كم²، وأما عاصمتها فهي مدينة كراكاس، وأما نظام الحكم فيها فهو جمهوري رئاسي.

ما هي اللغة الرسمية ؟

تعتبر اللغة الإسبانيّة اللغة الرسمية  فنزويلا؛ حيث يتكلم بها أغلب سكّانها.

ما هي العملة المتداولة في فنزويلا ؟

إنّ العملةَ المستخدمة في فنزويلا هي عملة البوليفار فويرتي.

ما هي الديانة المتبعة في فنزويلا ؟

مثل أغلب دول أمريكا الجنوبية، فإن فنزويلا هي أمة ذات أغلبية كاثوليكية. حيث يمثل الكاثوليك حوالي 71% والبروتستانت حوالي 17% والإلحاد 6% وفي حين باقي الديانات تمثل 2% فقط.

أحوال المناخ في دولة فنزويلا

نجد فنزويلا  تشرف على سواحل البحر الكاريبي وأيضا المحيط الأطلنطي من جهة  الشمال، وبالرغم من كونها بلد مداري، إلا أن مناخها مقسوم إلى جزئين، جزء منها يعتبر مداريا رطبا، أمطاره كثيرة، والجزء الآخر مناخه معتدل إلى بارد، حيث تنخفض درجة الحرارة وتتساقط الأمطار عليه في فصل الصيف.

ما هي مراحل التعليم في دولة فنزويلا ؟

تنظمه وزارة التربية والتعليم. في سنة 2010، تحتل المرتبة 59 من 128 دولة في اليونسكو التعليم الصورة لمؤشر التنمية. ونجد فيها تسع سنوات من التعليم إلزامي . أما السنة الدراسية تبدأ من سبتمبر إلى حدود يونيو – يوليو.

ما هو النظام الاقتصادي في فنزويلا؟

إن الاقتصاد الفنزويلي يعتمد بشكل كبير قطاع إنتاجِ النفطِ، واستغلاله؛ إذ أنها تمثل كبرى الدول المصدرة للنفط في العالمِ خلالَ الفترة ما بين سنة 1940 و1970، وسعت الحكومة الفنزويلية إلى استغلال هذا القطاعِ، وأرباحه في دعم، وتطويرِ القطاعاتِ الاقتصاديّةِ الأخرى.  وتبعا لإحصائيّات سنة 2017، فقد وصل الناتج الإجمالي المحلي فيها إلى حوالي 248,441 مليون دولار، في حين بلغ متوسط الدخل الفرديِ إلى حوالي 7,906 دولار.

أهم العادات والتقاليد في فنزويلا

عادات الملابس:

في المدن، الرجال يرتدون بدلات خفيفة أو قمصان وسراويل تناسب المناخ الفنزويلي، والمرأة عادة ما تكون واعية جدا وتلبس الأنماط الغربية الشعبية

عادات الطعام :

نجد طبق فنزويلي نموذجي وهو طبق لحوم البقر الممزق ويتم تقديمه مع الموز المقلية والفاصوليا السوداء وفطائر دقيق الذرة والأرز وأحيانا الجبن الأبيض، ويقدم نوع آخر من فطائر الذرة، يسمى كاشابا، وعلى وجبة الإفطار يقدم مع المربى والوجبة الأساسية، وهناك العديد من الوجبات الخفيفة اللذيذة وهو دوران الدقيق الذي يتكون من دقيق الذرة المحشو في بعض الأحيان بالجبن أو اللحم أو الدجاج.

 أشهر الأطعمة المقدمة في فنزويلا  

  • الأريبا : هذا الطبق من أكثر الأطباق شهرة ، وهو كيك الذرة الذي يمكن أن يشوى، يخبز أو يقلى.
  •  الكاتشابا : وهو طبق يشبه البان كيك الأمريكي اكنه أكثر سماكة من البان كيك الانكليزي، يحضر من الذرة الصافية، والسكر، والملح، والزيت، ويتم طويها على قطعة كبيرة من الجبنة البيضاء الطرية، وتقدم في بعض الأحيان مع الكريمة والمربى.
  • الكاساب :يعد هذا النوع من الخبز الذي يحضر من اليوكا، فهو غني بالألياف والمعادن.
  • كانولي : وهي عبارة عن فطائر طويلة محشوة بجبنة الريكوتا والعسل أو الشوكولاتة.

مميزات السفر إلى فنزويلا :

إن فنزويلا تعتبر موطنا للكثير من العجائب الطبيعية، ومنها

  • شلالات آنجل : وهي شلالات يقدر ارتفاعها بحوالي 979 متر، كأعلى شلال في العالم، هذا الموقع يعتبر الوجهة رقم واحد في البلاد من ناحية جذب السياح.
  • أرخبيل لوس روكيس : وهو أرخبيل متكون من حوالي 350 جزيرة، تبلغ مساحتها حوالي 40 كم مربع، ونجد فيها مجموعة متنوعة من الشواطئ الجميلة، ذات الرمال البيضاء الناعمة وأيضا المياه الزرقاء الصافية.
  •  جزيرة مارغريتا : وهي من الوجهات الشاطئية الأكثر زيارة ، توجد هذه الجزيرة على بعد حوالي 40 كم من شمال البر الرئيسي للبلاد.
  • حديقة موروكوي الوطنية :  وهو متنزه يعرف بمجموعة من الشواطئ الجميلة، والتي تجذب السياح من كل أرجاء العالم، للتمتع بأفضل فرص الغوص على كوكب الأرض.

أهم مدن فنزويلا :

مدينةُ كاراكاس

 تمثل هذه المدينة العاصمةَ السياسية، وأيضا الاقتصادية لفنزويلا، وحسب آخر الإحصائيات السكانية  فإن عدد السكان يصل إلى حوالي 2,9 نسمة، وهي بهذا تحتل المرتبةَ الأولى من بين كبرى مدنِ فنزويلا من ناحية عدد السكان.

مدينةُ ماراكايبو

 توجد هذه المدينة في ولايةِ زوليا، وبالتحديد في المنطقة الموجودة بين خليجِ فنزويلا، وأيضا بحيرة ماراكايبو، حيث يعيش فيها حوالي 2,450,559 نسمة، وهي بهذا تحتل المرتبة الثانية بين كبرى مدنها من ناحية عدد السكان.

 مدينةُ فالنسيا

توجد هذه المدينة  في القسم الشماليِ الغربيِ من فنزويلا، وبالتحديد بالمقروبة من الشاطئ الغربي لبحيرة فالنسيا،  ويبلغ عدد سكانها حوالي 1,378,958 نسمة، وهي بهذا تعد واحدةً من أكبر المدن الفنزويلية من ناحية عدد السكان.

مدينةُ سيوداد غوايانا

 توجد هذه المدينة في القسم الشماليِ الشرقيِ من ولاية بوليفار الفنزويلية، وبالتحديد في المنطقة التي يلتقي فيها نهرا كاروني، وأورينوك، ويعيش بها حوالي 672,651 نسمة.

مدينة سان كريستوبال

وهي مدينة فنزويلية جبلية يرجع تاريخ تأسيسِها إلى سنة1561م، ويعيش بها حوالي 1,015,623 نسمة، وهي بهذا تحتل المرتبةَ السادسةَ من ناحية عددِ السكان في فنزويلا.