فنلندا

تعرف على دولة فنلندا

تقع فنلندا في قارة أوروبا وهي عبارة عن دولة جمهورية ديمقراطية نالت استقلالها في بداية القرن العشرين، حيث عانت الدولة من الاستعمار الروسي الذي قرن دام لمدة قرن وأكثر، ولقد كانت تلك الدولة فيما سبق تابعة إلى دولة السويد إلي أن انفصلت بعد تابعية قد دامت ستمائة عام.

ما هي اللغة الرسمية في دولة فنلندا؟

تنقسم اللغات في فنلندا إلى لغتين، اللغة الأولى هي الفنلندية وهي اللغة التي يتم التحدث بها في جميع التعاملات الحياتية، واللغة الثانية هي اللغة الشعبية التي يتحدث بها السكان الأصلين وهي اللغة السامية، ومن الأمور المتعارف عليها في فنلندا أن تلك اللغة يتم التحدث بها في المناطق الشمالية، بالإضافة إلي وجود لغات أخرى يتم التعامل بها بشكل أساسي مثل اللغة السويدية واللغة الإنجليزية.

ما هي العملة المتداولة في دولة فنلندا؟

اليورو هي العملة المستخدمة في البلاد، وتمثل تلك العملة أهمية كبيرة في معظم دول الاتحاد الأوروبي حيث أن قيمته لا تقل أهمية عن الدولار الأمريكي، وبالتالي فإن سعر الصرف علي حسب اليورو الواحد يعادل 1.10 دولار أمريكي، ويتم صرف اليورو من البنك المركزي الأمريكي.

ما هي الديانة المتبعة في دولة فنلندا؟  

الديانة المسيحية هي الديانة الرسمية للبلاد وهي تابعة للكنيسة اللوثرية علي المذهب البروتستانتي التابع إلي مارتن لوثر، ومن المعروف أن هذا المذهب يتم اعتناقه من طرف النسبة الأكبر من السكان، كما أن النسبة الأقل من السكان تتبع المذهب الأرثوذكسي، كما أن هناك بعض الديانات الأخرى في أماكن متفرقة.

أحوال المناخ في دولة فنلندا

تتميز فنلندا بالمناخ القاري، ولهذا فلا يفضل أن يتم السفر إلى تلك الدولة في فصل الشتاء، حيث أن درجة البرودة في هذا الفصل تكون مرتفعة إلي حد كبير في الكثير من المناطق الجنوبية، بينما تتعرض فنلندا إلي الكثير من تساقط الثلوج من 15 ديسمبر إلي بداية شهر أبريل، بينما تتغير درجات الحرارة من بداية يوليو إلي بداية شهر أغسطس فيصبح الجو أكثر حرارة. 

ما هي مراحل التعليم في دولة فنلندا؟

تبدأ مرحلة التعليم في فنلندا من بداية مرحلة الروضة وتنتهي في الجامعة، ويعني هذا أنها تبدأ في عمر السابعة إلى الثامنة عشر، ولقد فرضت الدولة كباقي الدولة الأخرى التي ترغب في القضاء علي الأمية فكرة التعليم الإلزامي لضمان الحصول أكبر نسبة من المتعلمين، ولقد حصلت فنلندا علي مراكز متقدمة بين مؤشرات التعليمية علي مستوى العالم حيث أن الدولة حاليا تمتلك عشرات الجامعات الحكومية والخاصة في كافة المجالات.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة فنلندا؟

تعتمد فنلندا علي السياحة إلي حد كبير في عملية التنمية الاقتصادية للبلاد، ولقد حققت الدولة أكثر من مليار يورو في 16 عاما الأخيرة من خلال العمل في السياحة، وقد يرجع الفضل في تلك النهضة الاقتصادية إلى احتواء البلاد علي أجمل المناطق الطبيعية التي تعتبر من عوامل الجذب السياحي في فنلندا، ونظرا إلى أن السياحة تزيد من فرصة العمل بشكل كبير، فإن معدل البطالة في فنلندا قد لا يتجاوز 7.8٪ نسمة، بينما يصل معدل الاستثمار 2.6 مليار دولار ويبلغ معدل القوة الشرائية 275.5 مليار دولار. 

أهم العادات والتقاليد في دولة فنلندا

نظرا إلى أن الدولة ينتمي أهلها إلي الديانة المسيحية بنسبة كبيرة، فإن الأعياد الدينية هي الأعياد المنتشرة في البلاد، مثل عيد رأس السنة وعيد الفصح وعيد القديسين، كما أن الدولة تحتفل بعدة احتفالات وطنية متنوعة مثل عيد الاستقلال، وفيما يختص بطبيعة ارتداء الملابس في المناسبات الخاصة فان غالبا ما ترتدي النساء الفساتين المميزة والرجال يرتدون البدل الرسمية. 

أشهر الأطعمة المقدمة في دولة فِنلندا

شوربة السلمون: ان هذا الطبق يحتوى علي السمك والبطاطس والجزر والشبت.

حساء البازلاء: ان هذا الطبق يحتوى علي البازلاء المطبوخة ويتم تقديمه مع اللحم والجزر. 

طاجن المكرونة: أن هذا الطبق تحتوي علي معكرونة ولحم مفروم ومزيج من الحليب والبيض.

اهم المميزات في دولة فِنلندا 

يستقبل الشعب الفنلندي جميع الزوار الأجانب بكل ود واحترام حيث انه من اكثر الشعوب الذي يتسم بالتواضع وحس الفكاهة والمرح، وإذا قمنا بالتحدث عن أهم المميزات السياحية فإن الدولة تحتوي علي أهم المزارات التي تختص بالتزلج والتزحلق علي الجليد في فصل الشتاء، مع الاستمتاع بالكثير من الأمور الترفيهية التي يمكن الحصول علي في فصل الصيف. 

أهم مدن دولة فنلندا

هلسنكي:

تعتبر تلك المدينة هي العاصمة الكبرى التي تحتوي علي أكبر المراكز التسويقية في البلاد، حيث يفضل السياح زيارتها بهدف شراء المنتجات بجميع أنواعها بمختلف الاسعار، كما أن الدولة تضم مجموعة متنوعة من المطاعم الفاخرة والفنادق المميزة، بالإضافة إلى احتواء المدينة علي الكثير من المعالم السياحية التي يعود تاريخها إلى قرون عديدة.

روفانيمي:

اذا أرادت الذهاب إلي تلك المدينة فيمكن أن تقوم بزيارة الكثير من الأطلال التي يرجع تاريخها إلى الحرب العالمية الثانية التي أدت إلى دمار المدينة بكامل، ويفضل الكثيرون الذهاب إلي تلك المدينة لأنها تحتوي علي قرية سانتا كلوز التي تحتوي علي الكثير من المعالم السياحية الرائعة.