فيتنام

تعرف على فيتنام

توجد جمهورية فيتنام على شبه جزيرة الهند الصينية، والتي تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من قارة آسيا، كما أن الفيتنام تتشابه مع النرويج في مساحة الأرض؛ حيث تمتد من الشمال إلى الجنوب بطول يبلغ حوالي 1650 كيلومتر، ومن الشرق إلى الغرب بطول يبلغ حوالي 50 كيلومتر، ويحد البلاد من جهة الشمال الصين، ومن جهة الشرق والجنوب بحر الصين الجنوبي، ومن القسم الجنوبي الغربي خليج تايلاند، وأما من جهة الغرب لاوس وكمبوديا.

 اللغة والعملة :

إن اللغة الفيتنامية هي اللغة الرسمية للفيتنام، وهي اللغة الأم للفيتناميين الذين يشكلون 86 % من سكان فيتنام. تستخدم هذه اللغة في الولايات المتحدة الأمريكية وكمبوديا والصين وفرنسا وأستراليا وأيضا دول أخرى. يستعملها 70 إلى 73 مليون كلغة أم.

وأما بالنسبة للعملةَ الرسميّةَ المستخدمة في الفيتنامَ هي عملةُ الدونغِ الفيتناميِ  والتي يُرمَز إليها ب(VND).

المناخ :

يوجد القسم الجنوبي من الدولة  في القسم الذي يطغى عليه المناخ الموسمي الإستوائي.

يتميز مناخ الفيتنام بالأمطار الاستوائية الغزيرة والتي تبدأ في شهر مايو إلى حدود في شهر أكتوبر.

التعليم في فيتنام :

إن التعليم في فيتنام هو نظام تقوم الدولة بإدارته للتعليم العام والخاص كما تديره وزارة التعليم والتدريب أيضا .

 حيث يتكون التعليم الرسمي من اثني عشر عاما من التعليم الأساسي. في حين أن التعليم الأساسي يتكون من خمس سنوات من التعليم الابتدائي ، و4 سنوات من التعليم المتوسط ​​، و3 سنوات من التعليم الثانوي. يتم تسجيل أغلب طلاب التعليم الأساسي على أساس نصف يوم.

الاقتصاد :

إن الفيتنام تتميز بسوق واقتصاد متطور و مفتوح. حيث أن اقتصادها مستقلا بالكامل ما بين عام 1936 و إلى حدود 1973. و على الرغم من أنه كان قائما على المخططات الاقتصادية الخماسية وأيضا الرباعية. فإن اقتصاد الفيتنام بقي مستقرا لمدة 10 سنوات، ثم واجه بعد ذلك صعوبات وذلك نتيجة للتصعيد أثناء الحرب والتي أدت إلى عدم استقرار النمو الاقتصادي و أيضا عجز كبير في الميزانية وتضخم وعجز اقتصادي هائل. حيث كان على الحكومة الفيتنامية الجنوبية إجراء إصلاحات الأراضي مرتين. إذ لعبت الولايات المتحدة دورا هاما في هذا الاقتصاد من خلال المساعدات الاقتصادية والتقنية التي تقدمها.

العادات والتقاليد في فيتنام :

الزواج

 يتزوج الفيتناميون وينجبون من أربعة الي خمسة أطفال، فالأطفال في الفيتنام ذو قيمة عالية، وهذا لإمكانية المساعدة في الأعمال المنزلية الأسرية ودعم والديهم في سنواتهم القادمة، كما أنهم ينظرون إلى الزواج على أنه عقد اجتماعي بين شخصين وعائلاتهم.

الملابس

نجد نوع خاص من ثوب المرأة الفيتنامية وهو  ثوب أو بلوزة طويلة ترتديها على البنطلونات، وفي العادة ما تكون مصنوعة من مواد خفيفة، أما بالنسبة للملابس اليومية، فيرتدي أغلب الفيتناميين في المناطق الحضرية ملابس غربية، ويرتدي الرجال القمصان القصيرة أو طويلة الأكمام وأيضا القمصان المغطاة .

أشهر الأطعمة في فيتنام :

فو:

يتكون هذا الطبق الوطني من شعرية الأرز المسطحة  مرق وفي العادة ما يكون من الدجاج أو اللحم البقري.

كعكة تشا:

في العادة ما يكون هذا الطبق خليطا من لحم الخنزير المشوي اللذيذ والشعرية الطازجة وأيضا صلصة السمك، وهذا بالإضافة إلى حفنة من شرائح البابايا والجزر والأعشاب.

بانه كوين:

وهو واحد من أكثر ما تشتهر الفيتنام إذ تمتلئ لفات الجنة الصغيرة هذه بلحم الخنزير المتبل و مشروم أذن الخشب المفروم، ملفوفة بخبز الأرز المطبوخ ​​على البخار والمغطس بصلصة السمك.

بان شيو:

بالنسبة لأولئك الذين يحبذون فطيرة لذيذة بدلاً من الحلوة، يعتبر البان زيو كريبا لذيذًا من لحم الخنزير والروبيان بنكهة الكركم ومعبأه ببراعم الفاصوليا.

أهم مدن فيتنام

مدينة هانوي

وهي عاصمة الفيتنام السياسيّة والثقافيّة والتجاريّة والمالية وأيضا الإدارية، توجد المدينة في شمال البلاد، وبالتحديد على الضفّة اليمنى من النهر الأحمر.

مدينة هو تشي منه

 تعتبر واحدة من المدن الفيتنام وتغطي أغلب أنحاء الجزء الجنوبي الشرقي من البلاد، وهي تابعة إداريا لمقاطعة تين جيانج، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 2095.5 كم2، ويقطن عليها ما يزيد عن تسعة مليون نسمة.

هوى ـ هيو

وقد كانت عاصمة فيتنام القديمة، ونتيجة لهذا سيكون بإمكانك عند زيارتها الاستمتاع بمشاهدة البعض من الآثار التاريخية.

ومن المعروفة هذه المدينة بالكثير من مدارس الطبخ.

نها ترانج

تعد هذه المدينة جنة استوائية من المناخ الدافئ على مدار السنة مع الشواطئ الرملية الذهبية المنعشة وهذا ما يجعلها لؤلؤة البحر الشرقي، كما أنها تتسم هذه بخليج نها ترانج الذي يوجد على بعد 507 كيلومتر مربع، و يتكون من 19 جزيرة.

تسهيلات السفر الى فيتنام :

إن جوازات السفر الفيتنامية حاليًا تحتل المرتبة 92 تبعا لمؤشر جوازات سفر Guide. وتتيح هذه الجوازت إمكانية السفر والوصول من دون تأشيرة إلى 52 وجهة سفر حول العالم. كما أن يتمتع حامل جوازات السفر الفيتنامية بامكانية السفر والدخول من دون تأشيرة وبامكانية السفر والحصول على تأشيرات عند الوصول إلى دول من قبيل إندونيسيا والفلبين وتشيلي وسريلانكا وأيضا تايلاند. ومع ذلك ، سوف يحتاج المواطنون الفيتناميون إلى تأشيرة مسبقة لدخول 177 وجهة في العالم ومن بينها الصين وتركيا وروسيا والولايات المتحدة وأيضا الاتحاد الأوروبي بأكمله, كما ينتج عن المتطلبات العالية للحصول على تلك التأشيرة درجة تنقل إجمالية منخفضة لهذه الجوازت .