قيرغيزستان

تعرف على قيرغيزستان

توجد قيرغيزستان في قارة آسيا، وتبلغ مساحتها الإجمالية  حوالي 199951 كيلومتر مربع، وقد اكتسبت سيادتها في سنة 1991م، ويصل عدد سكانها إلى حوالي 5496737 نسمة وفقا لإحصائيات سنة 2012م، كما أنها تشترك حدودها البرية مع أربعة بلدان، وهي: كازاخستان، والصين، وطاجيكستان، وأيضا أوزبكستان.

اللغة والعملة

إن اللغة القيرغيزية من لغة قيرغيزستان الرسمية، وعدد المتحدثين بها حوالي 3 ملايين. وهي لغة تركية تشبه جدا القازاقية. تعتبر عملة السوم القيرغيزستاني العملةَ المستعملة، والمُتداولة في جمهورية قيرغيزستان، ويرمز لها بــ(KS).

الديانة

نجد أن 80% من القيرغيز هم من المسلمين السنة ويتبعون المذهب الحنفي، و18% يتبعون الكنيسة الأرثوذكسية الروسية و2% تتبعون ديانات أخرى.

المناخ

إن مناخ  قيرغيزستان قاري متطرف وأيضا متقلب، يتسم بالبرودة الشديدة فوق المرتفعات دائمة الثلوج على قممها العالية، كما أنه دافئ في المناطق الوسطى السهلية وتشكل الجبال الحماية الطبيعية لها، وتسقط فيها الأمطار بشكل متوسط.

التعليم في قيرغيزستان

إن التعليم في قيرغيزستان غير الإلزامي لمدة تسع سنوات، للذين تتراوح أعمارهم بين سبعة و 15. وبعد أربع سنوات من التعليم الابتدائي وخمس سنوات من أدنى المدرسة الثانوية المدرسة الثانوية، ويقدم نظام عامين من المدرسة الثانوية، متخصصة، أو المهنية / مدرسة فنية .

2008 ، تم إنفاق 3.7 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على التعليم في سنة 2008. كما تم تسجيل حوالي 89 بالمائة من الفئة العمرية ذات الصلة في البرنامج الإجباري في سنة 2011 ،إلا أن هذا الرقم انخفض في أوائل القرن الحادي والعشرين. كما أن معدل معرفة القراءة والكتابة في قيرغيزستان وصل إلى حوالي 98.7٪ في سنة 2004.

العادات والتقاليد في قيرغيزستان

إن مرحلة الولادة المحفوفة بالمخاطر، كان الطفل الذي لم يولد بعد مصدرا للسعادة وتقام الكثير من الاحتفالات بالمواليد الجدد.

تعد المنازل من المهرجانات والتقاليد الرئيسية في قيرغيزستان إلى يومنا هذا. الزواج هو وسيلة للمرأة للتخلي عن أقاربها للزواج من عروسها ، وحفلات الزفاف هي بالطبع احتفال كبير في قيرغيزستان. نجد طقوس قيرغيزية قديمة وممارسات أحدث مع المكونات الغربية.

إن عادات الموت في قيرغيزستان تكرم حياة الموتى وتعزز العبور إلى الكوكب التالي. سوف يكون هناك أناس يبكون ويغنون الأغاني الشعبية وأيضا يتناولون الطعام ويطلبون.

الاقتصاد

 في البداية واجهت قيرغيزستان الكثير من الصعوبات الاقتصادية بعد الاستقلال. ويعود ذلك لتفكك الاتحاد السوفياتي وأيضا التفكك التجاري مما أدى إلى فقدان الأسواق، وهذا ما جلعها لا تتحوّل إلى اقتصاد السوق الحرة. ولهذا فإن الحكومة خفضت النفقات، وانتهت أغلب الإعانات وعرض سعر الضريبة على القيمة المضافة. وبعد الإصلاحات التي قامت بها الحكومة أدت إلى انضمام قيرغيزستان إلى منظمة التجارة العالمية  في 20 كانون الأول 1998.

ميزات السفر الى قيرغيزستان  :

إن جواز سفر قيرغيزستان حاليًا يحتل المرتبة 80 تبعا لمؤشر جواز سفر Guide . كما أن هذا الجواز يوفر  إمكانية السفر والوصول من بدون تأشيرة إلى 64 دولة, وهذا ما يمنحه بشكل عام درجة تنقل تترواح بين متوسطة ومنخفضة .

وكما أن حامل جواز السفر القيرغيزستانية يتمتع بإمكانية السفر والوصول من دون تأشيرة وأيضا امكانية الحصول على تأشيرات عند السفر والوصول إلى دول من قبيل روسيا وتركيا وأوكرانيا وأيضا إندونيسيا, لكن مواطنو قيرغيزستان سوف يحتاجون إلى تأشيرة مسبقة لدخول حوالي 165 وجهة في العالم, ومن بينها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بأكمله والهند وأيضا اليابان.

أهم مدن قيرغيزستان

بيشكيك

هي عاصمة  قيرغيزستان والمقاطعة الإدارية لمقاطعة تشوي. تقع بيشكيك على ارتفاع حوالي 2600 منظر مع خلفية مذهلة لسلسلة جبال Tian Shan. كما أنه تشتهر بشوارعها الواسعة ومبانيها ذات الطراز السوفيتي والمباني العامة ذات الوجه الرخامي وغيرها. غير أن مستويات التلوث فيها أعلى من بين كل مدن قرغيزستان في بيشكيك. كما أن المدينة تتميز باقتصاد قائم على الزراعة ويمارس نظام تبادل المقايضة على طول المناطق النائية بالمدينة.

أوش

 وهي ثاني أكبر مدينة في قرغيزستان ، وتقع في جنوب البلاد في وادي فرغانة. تشتهر أوش أيضا بإسم “عاصمة الجنوب”، وهي تعتبر أقدم مدينة في قيرغيزستان حيث يقدر عمرها بحوالي 3000 سنة ، كما أنها كانت  أيضا  بمثابة المركز الإداري لمنطقة أوش.

جلال آباد

هي المركز الاقتصادي والإداري لمنطقة جلال آباد. تقع في الجزء الشمالي الشرقي لوادي فرغانة ، وعلى طول وادي نهر كورت ، تقع المدينة بالمقربة من حدود قرغيزستان مع أوزبكستان.

توكموك

 هي خامس أكبر مدينة في قزغيزستان وتوجد على ارتفاع 816 متر فوق مستوى سطح البحر. كانت بمثابة المركز الإداري لمقاطعة تشوي بين سنتي 2004 و 2006. كما أن نهر تشو وحدود كازاخستان يقع بالمقربة من توكموك.