كازاخستان

تعرف على كازاخستان

 دولة آسيويّة تعرف رسميا بإسم جمهورية كازاخستان، وعاصمتها مدينة أستانا، وتصل مساحة أراضيها إلى حوالي 2.724.900كم2، حيث تعد من أكبر الدول الإسلامية من ناحية المساحة، وأما نظام حكمها فهو جمهوري، وأما لغتها الرسمية اللغة الروسية واللغة الكازاخية.

العملة واللغة:

لغتها الرسمية القازاقية أو الكازاخية وهي لغة ألطية مستعملة في آسيا الوسطى وأوروبا الشرقية وأيضا الصين.

اما عملتها الرسمية فهو التينغ الكازاخستاني ويرمز له بـ KZT

الديانة :

 إن الدين الأكثر والأوسع انتشاراً في كازحستان هو الدين الإسلامي، حيث تصل نسبة معتنقيه إلى حوالي 70 % تقريبا من مجموع عدد السكان. كما نجد المسيحيّة والتي يصل عدد معتنقيها إلى حوالي 25 % موزعين ما بين الأرثوذكسيّة، والبروتستانتية، وأيضا الكاثوليكيّة، وهذا بالإضافة إلى تواجد ديانات أخرى من قبيل البوذيّة واليهوديّة.

المناخ :

إن مناخ في كازخستام شديد البرودة في فصل الشتاء ومعتدل في فصل الصيف، وتتفاوت درجة الحرارة بشكل واضح فمتوسط درجة الحرارة في الشتاء في الأقاليم الوسطى والشمالية تتراوح ما بين 15 درجة تحت الصفر إلى 35 درجة تحت الصفر، وأما في الأقاليم الجنوبية فتتراوح درجة الحرارة بين الصفر و 20 درجة تحت الصفر.

التعليم في كازاخستان :

إن جمهورية كازاخستان تولي التعليم بمختلف مراحله وبالخصوص التعليم العالي أهمية خاصة، وهناك الكثير من العوامل الجاذبة لدراسة الطب البشري وطب الاسنان وأيضا الصيدلة على وجه الخصوص في كازاخستان ومن أهمها:

إن الرسوم الدراسية وأجور السكن للطلاب معتدلة جدا وذلك لأن الحكومة الكازاخستانية تتحمل الجزء الأكبر من تكاليف التعليم الجامعي.

الاقتصاد:

  يرتكز اقتصادها على قطاع الزراعة مثل زراعة الأرز، والخضروات، والحبوب، والبطيخ، والشعير، والتفاح، والبطاطا، والقمح، وأيضا القطن. ونجد قطاع صادرات النفط. وقطاع الثروة الحيوانية الذي يتمثل في إنتاج الألبان، والجلود، واللحوم، وأيضا الصوف. وقطاع استخراج وإنتاج المعادن مثل الرصاص، والزنك، والفحم، والغاز الطبيعيّ، والوقود الأحفوري، والمنغنيز، والبترول، والحديد، والذهب، واليورانيوم، وأيضا الكروم. وأخيرا قطاع الصناعة المصرفية.

العادات والتقاليد في كازاخستان :

 الزواج

يتعلق حفل الزفاف في كازاخستان بالعديد من التجهيزات التي تختلف في تكاليفها المادية من دولة لأخرى في جميع دول العالم، كما ترتبط هذه التجهيزات بالتكاليف المادية التي تخص كل من قاعة الزفاف وتكاليف مائدة الطعام وتذاكر الدعوات والخدمات التي تقدم في حفل الزفاف، وفي هذا المقال سيتم التعرف على تفاصيل تكاليف الزواج في دولة كازاخستان.

 حيث تقوم العروس الكازاخية بارتداء فستان الزفاف والذي يطلق عليه ساوكيليه حيث يقوم بتغطية الجسم إذ يقوم بإظهار الوجه والكفين فقط وبالتأكيد يكون لونه أبيض، كما ترتدي معه تاجا مصنوع من الذهب أو الفضة،‏ مرصعاً بالأحجار الكريمة يغطي رأسها‏.

 ‏إن أول شيء تفعله العروس عند دخولها هو سكب الزيت على النار.

اشهر الأطعمة في كازاخستان :

  • عيران سوربا : وهو تقاطع بين اللبن والحساء. وفي العادةً ما يكون “سوربا” عبارة عن حساء يشبه بالشوربة يكون عادة مع بشربرمك والذي يكون مرقًا مالحا. مع هذا، فإن عيران سوربا أقرب إلى اللبن القابل للشرب والذي تم يحضر من حليب البقر المخمر.
  • شوبات : ومن المشهور أن شوبات لديه بعض المذاق الحامض لأن عملية التخمير تستغرق بضعة أيام. يتم استهلاك الشراب خلال أشهر الصيف، وذلك لأنه يتمتع بفترة صلاحية قصيرة من الصعب جدا تناول المشروب خارج البلاد. يمكن العثور عليه عادة في الكثير من المتاجر والمطاعم في كل أنحاء البلاد.
  • شيلبيك : يوجد شيلبيك عادة في كل أنحاء آسيا الوسطى ويستهلك في أي مكان كعنصر أساسي في الخبز لأي طبق.
  • كورت : وهو عبارة عن قطعة صغيرة من الجبن المالح المجفف. وفي العادة ما يكون عن طريق تجفيف القشدة الحامضة ثم تتحول إلى كرة.
  • الحلاوة الطحينية : الحلاوة الطحينية ليست شائعة في آسيا الوسطى وما حولها فقط، بل توجد في أماكن من قبيل أوروبا في البلقان وتركيا وبين المجتمعات اليهودية في كل أنحاء العالم.

تسهيلات السفر الى كازاخستان :

إن جواز السفر الكازاخستاني حاليًا يأتي في المرتبة 68 تبعا لمؤشر تقييم جوازات السفر Guide لتصنيف جوازات السفر . كما يوفر هذا الجواز إمكانية السفر والوصول من دون تأشيرة إلى 78 دولة, ما يمنحه درجة تنقل إجمالية تتراوح بين متوسطة ومنخفضة بشكل عام .

كما أن حامل جوازات السفر الكازاخستانية يتمتع بإمكانية السفر والدخول من دون تأشيرة وأيضا إمكانية الحصول على تأشيرات عند السفر والوصول إلى دول مثل تايلاند والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وأيضا أوكرانيا, وسوف يحتاج مواطنو كازاخستان إلى تأشيرة مسبقة لدخول 151 وجهة في العالم, ومن بينها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأيضا اليابان.

أهم مدن كازاخستان :

ألماتي :

 إن هذه المدينة تتميز بوقوعها في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة لكازاخستان، وبصفة خاصة ما بين السهول والجبال، وتعتبر من المدن الكبرى فيها.

كما أنها من الأماكن السياحيّة التي تضم الكثير من المعالم العمرانيّة الحديثة، والنوافير المائيّة، وهذا بالإضافة إلى الشوارع الواسعة والساحات والحدائق.

مدينة ميديو:

 تعتبر هذه المدينة من الأماكن الجميلة والتي يحصل فيها السائح على المتعة، كما تتميّز بموقعها في وسط وادي ميديو، وهي قريبة من ألماتي. وتضم هذه المدينة حلبة خاصّة بالتزلج السريع، والتي تأتي في المركز الأولى من ناحية الحجم على مستوى العالم، ويصل ارتفاعها حوالي ألف وسبعمائة متر فوق سطح البحر، وهذا بالإضافة إلى وجود النهر الموجود على الملعب الجليدي ذو الحجم الكبير، حيث يبلغ عدد الأشخاص الذين يستوعبهم بحوالي ثلاثين ألف شخص، ويأتي السيّاح لزيارته من كل أنحاء العالم.

 أستانا :

 تأتي هذه المدينة في المرتبة الثانية من ناحية الحجم على مستوى كازاخستان، وتتسم بكونها تشهد نقلة نوعية في الكثير من الجوانب كالجوانب الماليّة، والمشاريع الضخمة.