كرواتيا

تعرف على دولة كرواتيا

تقع دولة كرواتيا في قارة أوروبا من الناحية الجنوبية الشرقية، وتحتوي تلك البلاد علي تاريخ عريق قد يصل إلي عصور ما قبل الميلاد، وبالتالي فإن جميع المناطق في كرواتيا تحتوي علي العديد من المعالم التاريخية التي يتوافد عليها ملايين السياح كل عام مما رفع من قيمتها عالميا.

ما هي اللغة الرسمية في دولة كرواتيا؟

قام الاتحاد الأوروبي بالاعتماد أربعة وعشرون لغة رسمية تختص بدول الاتحاد، ومن بينها اللغة الكرواتية ولقد تم هذا الاعتماد منذ سبعة أعوام ، اي في عام 2015م، والتي تعتبر هي اللغة الرسمية للبلاد، وللعلم فإن هناك الكثير من اللغات الأخرى يتم التحدث بها مثل اللغة المجرية والصربية والإيطالية وغيرهم من اللغات الأخرى.

ما هي العملة المتداولة في دولة كرواتيا؟

كونا كرواتية هي العملة التي يتم التعامل بها في كافة التخصصات المالية، ولقد تم الاستقرار علي تلك العملة منذ 28 عام بدلا من الدينار الكرواتي، ليتم صرفها من خلال البنك الوطني في كرواتيا، ويعدل سعر صرفها بالدولار الأمريكي الواحد حوالي 6.90 كونا.

ما هي الديانة المتبعة في دولة كرواتيا؟ 

المسيحية هي الديانة الرسمية في البلاد، حيث يعتنق أهلها المذهب الكاثوليكي بشكل أساسي حيث انه يمثل الأغلبية العظمى ويليه المذهب الأرثوذكسي ثم المذهب البروتستانتي، أما عن الديانات الأخرى فإن الديانة الإسلامية قد تنتشر ولكن ليست بكثرة، وتحتوي البلاد علي نسبة صغيرة من الملحدين.

أحوال المناخ في دولة كرواتيا

تتنوع الأحوال المناخية في كرواتيا ما بين المناخ القاري والبحر المتوسط، حيث تتنوع المناطق في البلاد ما بين المناطق الجبلية والسهول والغابات، حيث أن درجات الحرارة في الشتاء قد تتراوح ما بين 5 إلى 10 درجات مئوية علي المناطق الساحلية وتصل في المناطق الجبلية إلى 0 درجة مئوية، وتتراوح درجة الحرارة في المناطق القارية من -1 إلى 30 درجة مئوية.

ما هي مراحل التعليم في دولة كرواتيا؟

علي الرغم من بعض العراقيل التي واجهتها البلاد فيما يختص بالنظام التعليمي، إلا أن الدولة قد قامت بتوفير فرص التعليم منذ بداية تعليم رياض الأطفال والتعليم الابتدائي والثانوي وكذلك التعليم العالي، كما أن الدولة قد قامت بتوفير بعض الفرص التعليمية لبعض الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في التعليم وذلك من خلال وضع الكثير من البرامج التعليمية الخاصة.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة كرواتيا؟

تعتمد كرواتيا في عملية التنمية الاقتصادية علي عدة موارد مختلفة، حيث أنها تعتمد علي الخدمات الصناعية والقطاع الصناعي بشكل كبير، ولقد بدأت كرواتيا منذ 21 عام في الاعتماد علي السياحة كواحدة من أهم الموارد الاقتصادية الهامة، ونظرا إلى الخدمات المتطورة التي قد قدمتها البلاد في المجال السياحي فقد زاد الإقبال السياحي علي البلاد، وبالتالي فان نسبة الاستثمار في كرواتيا 1.3 مليار دولار، ولقد بلغت القوة الشرائية 112.1 مليار دولار، بينما وصلت نسبة البطالة 7.2٪ فقط.

أهم العادات والتقاليد في دولة كرواتيا

تتنوع الاحتفالات في كرواتيا ما بين الاحتفالات الوطنية بشكل أكبر، حيث أنها تحتفل بيوم الاعتراف الدولي لدولة كرواتيا ويوم تأسيس الحماية الوطنية ويوم الدولة ويوم النصر، كما تحتفل البلاد بعض الأعياد الدينية مثل عيد الفصح ويوم عيد الميلاد الأرثوذكسي والكثير من الأعياد الدينية، أما عن الملابس التقليدية التي يتم ارتداؤها أحيانا فهي عبارة عن فساتين طويلة ملونة للنساء والرجال يقومون بارتداء البناطيل والسترات البيضاء.

أشهر الأطعمة المقدمة في دولة كرواتيا

الريزوتو الأسود: ان هذا الطبق يحتوى علي الحبار وبعض المأكولات البحرية.

ستوكلي: ان هذا الطبق يحتوى علي معجنات تحتوي علي الجبن والقشطة.

باستكادا مع جنوكتشي: ان هذا الطبق يحتوى علي اللحم البقري الذي يتم نقعه في خل النبيذ.

اهم المميزات في دولة كرواتيا

أن كَرواتيا تتميز بانها تحتوي علي الكثير من الواجهات الطبيعية التي تعتبر من أهم عوامل الجذب السياحي في البلاد، حيث أنها تضم مجموعة من الجبال العالية والمتنزهات التي تتواجد في الكثير من المدن، كما أن هناك بعض الهويات الخاصة التي يمكنك أن تفعلها في كرواتيا مثل رياضة التسلق علي الجبال مع أخذ الحذر والمشي داخل المتنزهات.

أهم مدن دولة كَرواتيا

دوبروفنيك:

تعتبر دوبروفنيك من اهم المدن السياحية في البلاد وذلك لأنها تحتوي علي العشرات من الأماكن التاريخية المتنوعة، كما أن المدينة تحتوي علي مباني حجرية رائعة الجمال قد تم بنائهم بتميز ملموس يسر الناظرين، إلي جانب احتواء المدينة علي بعض المطاعم الصغيرة التي تنتشر في كل مكان.

سبليت:

تأتي سبليت في المركز الثاني كأكبر الدول في كرواتيا، وعلى غرار المدن التاريخية فان تلك المدينة يعود تاريخها إلى عصر دقلديانوس، حيث أنها تحتوي علي أطلال من القصر التابع له والذي يعتبر من أهم المزارات التي توافد عليها السائحين بصفة مستمرة، ومن خلال السير في تلك المدينة فإننا سوف نرى العديد من المتنزهات والطرق القديمة التي مازالت عوامل الجذب للسياح.