كوبا

تعرف على دولة كوبا

كوبا هي عبارة عن جمهورية مستقلة حاليا تقع في  قارة أمريكا الشمالية، ولقد عانت الدولة قبل عدة قرون مضت من الاستعمار الإسباني، الذي قد استولى علي البلاد بناء علي طلب من كريستوفر كولمبس الذي قد قام باكتشافها وقدمها إلي إسبانيا لتظل مستعمرة إسبانية منذ عام 1492 إلى عام 1868م ويعتبر هذا العام هو عام الاستقلال.

ما هي اللغة الرسمية في دولة كوبا؟

اللغة الإسبانية الكوبية هي اللغة التي تنتشر إلي حد كبير في كوبا، وعلى الرغم إلى أن هناك العديد من اللغات المحلية التي يتحدث السكان المحليين بها الإ أن اللغة الإسبانية هي التي يتم التعامل بها في جميع الجهات التعليمية والحكومية وفي جميع التعاملات الخاصة باستقبال الزوار الأجانب.

ما هي العملة المتداولة في دولة كوبا؟

البيزو الكوبي هي العملة الرسمية للبلاد والذي يتم التعامل بها من خلال البنك المركزي في كوبا، وهي عملة مقسمة إلى فئات محددة، الفئة الأولي هي عبارة عن عملة ورقية تتكون من 100 سنت إلى 1 بيزو، والفئة الثانية هي العملة المعدنية التي تتكون من سنة إلى خمسة سنت.

ما هي الديانة المتبعة في دولة كوبا؟ 

المسيحية هي الديانة المتبعة بنسبة كبيرة في كوبا، ويرجع السبب في ذلك إلي استمرار الاستعمار الإسباني الذي دخل إلى البلاد وقد نشر المسيحية هناك، وعلى الرغم من هذا الانتشار الواسع إلا أن هناك 39% من الشعب الكندي يتبعون الكثير من المذاهب الأخرى، ولقد وضعت الدولة قانون خاص ينص علي ألا يتدخل الدين في السياسة.

أحوال المناخ في دولة كوبا

الأحوال المناخية في البلاد معتدلة إلي حد كبير، ولقد أشار خبراء الأبحاث أن السبب الحقيقي في ذلك هو أن مناخ كوبا مناخ استوائي، كما أن البلاد تتعرض إلى نوبة من الجفاف الموسمي الذي يبدأ من شهر نوفمبر إلى أبريل، كما أن البلاد معرضة لنوبة من الأمطار الموسمية التي تبدأ من مايو إلى أكتوبر، وتتراوح درجة الحرارة ما بين 21 إلى 28 درجة مئوية.

ما هي مراحل التعليم في دولة كوبا؟

قد بدأت فكرة الاهتمام بالتعليم في كوبا منذ بداية القرن الثامن عشر، حيث أن الدولة قد قامت ببناء العديد من الجامعات، وفي خلال القرن العشرين قامت الجهات التعليمية بفرض التعليم الإلزامي علي الشعب من عمر السادسة إلى الخامسة عشر، كما أن الدولة قد قامت بالاهتمام الجامعي والمهني والفني وإقامة الكثير من المعاهد، كما أن الدولة قد ابتكرت فكرة التعليم عبر الإنترنت.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة كوبا؟

لقد كانت الدولة تعتمد علي صناعة السكر بشكل أساسي في التنمية الاقتصادية، ولكن قد تغير الأمر كثيرا في الآونة الأخيرة حيث أن الدولة قد أصبحت بشكل أساسي علي المجال السياحي مما قد جعلها من اكبر الدول الاستثمارية في العالم، وبالتالي فإن عجلة الاستثمار قد وصلت إلي 1.9 مليار دولار خلال الأعوام السابقة، ولقد وصلت القوة الشرائية إلى 142.6 مليار دولار، وقد انخفضت نسبة البطالة إلي 3.9٪ نسمة.

أهم العادات والتقاليد في دولة كوبا

من اهم العادات المتعبة في كوبا هي ارتداء الملابس الملونة التي تتدرج بشكل مميز من حيث الألوان، حيث ترتدي النساء التنانير ذات الأكمام الطويلة أو القصيرة إلى جانب وضع وشاح غطاء، والرجال تقوم بارتداء البنطلون الجينز والقمصان، واذا تحدثنا عن الأعياد فان الحكومة في كوبا تهتم كثيرا بإقامة الأعياد الوطنية والدينية مثل عيد الاستقلال والثورة وعيد المسيح والجمعة العظيمة.   

أشهر الأطعمة المقدمة في دولة كوبا

فريتا: ان هذا الطبق يحتوى علي فطيرة اللحم المفروم المكسو بالبطاطا المقرمشة ويمكن إضافة البيض.

إيليت: ان هذا الطبق يحتوى علي قطعة من الذرة المشوي المضاف إليه الفلفل الحار والجبن.

بايلا: ان هذا الطبق يحتوى علي جميع اللحوم البحرية والدجاج ولحم الخنزير أن وجد.

اهم المميزات في دولة كُوبا

أهم ما تتميز به الدولة الكوبية أنها تعتبر من أكبر الجزر في الكاريبي من حيث المساحة وبالتالي فإنها تحتوي علي أكبر عدد من السكان والمغتربين العرب، كما أن الدولة قد اهتمت بالمجال الطبي إلي حد كبير إلي أن أصبحت الدولة تحتوي علي عشرات الآلاف من الأطباء يتم التعاون معهم عن الحاجة.

أهم مدن دولة كوبا

هافانا:

تعتبر تلك المدينة من أهم المدن التي يقصدها السياح للتمتع بمشاهدة أهم المعالم السياحية الأثرية القديمة، حيث يمكن للسياح علي سبيل المثال مشاهدة المدينة الأثرية هابانا فيجا التي يرجع تاريخها إلي الاستعمار الإسباني، حيث أشار المصادر أن المدينة أصبحت موقع للتراث.

سيينفويغوس:

المدينة تحتوي علي الكثير من المعالم التاريخية التي تعود تاريخها إلي العصر التي قد كانت في البلاد مستعمرة فرنسية قبل دخول الإسبان، وعند زيارة تلك المدينة سوف نلاحظ أنها تضم مجموعة كبيرة من الشوارع التي تحمل أسماء أشخاص فرنسيون كانوا يعيشون في تلك الحقبة.