كوريا الشمالية

تعرف على كوريا الشمالية

  تقع كوريا الشمالية في شرق قارة آسيا، وتأتي في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة الكوريّة، وتشرف على خليج كوريا وبحر اليابان، وتَحدّها الصين من جهة الشمال وكوريا الجنوبيّة من جهة الجنوب. تصل مساحتها الإجماليّة إلى حوالي 120,538 كم2 وفقا لإحصاءات سنة 2016م، ويبلغ عدد سكانها حوالي 25,115,311 نسمة.

اللغة والعملة

يتحدّث السكان اللغة الكورية كلغة رسميّة.

وأما بالنسبة للعملةً الرسميّةً في كوريا الشماليّةِ فهي الوون، وليكونَ بذلك بديلاً للينّ الكوريّ، ويرمز إليه بـــ (KPW).

الديانة

توجد في كوريا الشمالية مجموعة من الديانات، فمنها الديانات التقليدية، من قبيل: الديانة البوذية، والديانة الكونفوشيوسية، وأيضا الشامانية، وهذا بالإضافة إلى وجود ديانة الشوندوكيو، وهي ديانة غريبة وخاصة أنها تجمع بين عناصر الديانة البوذية والمسيحية.

المناخ

أن المناخ في كوريا الشمالية معتدلا، كما أن أغلب سقوط الأمطار تكون في فصل الصيف.

التعليم في كوريا الشمالية

نسبة التعليم تصل إلى مئة في المئة، كما أنه لا توجد الأمية بين مواطنيها فكلهم متعلمون.

العادات والتقاليد في كوريا الشمالية :

  • إن في كوريا الشمالية يمنع الاحتفال بعيد الميلاد إذا صادف كل من الثامن من تموز والسابع عشر من كانون أول من كل سنة وذلك يعود إلى أن هذان التاريخان يتزامنان مع تاريخ وفاة اثنان من أعظم قاداتها.
  • في كوريا الشمالية يسمح لعدد ضئيل من المواطنين بالدخول للمواقع الإلكترونية على الإنترنت.
  • إن الذكور  في كوريا الشمالية مجبرون على مشابهة قادتهم في قصات الشعر.

الاقتصاد :

إن  كوريا الشمالية تواجه مشكلات اقتصاديّة مزمنة؛ وذلك لكونها تعد من أكثر الإقتصادات ذات التوجّه المركزيّ وأيضا الأقل انفتاحاً في العالم . حيث يصعب تمكين رأس المال الصناعي وذلك نتيجة نقص الاستثمار وضعف الصيانة، كما أن الإنفاق العسكري الواسع وتطوير الصواريخ والمواد النووية يستنزف أغلب الموارد اللازمة للاستثمار والاستهلاك المدني.

أشهر الأطعمة كوريا الشمالية :

 تيكوبوكي : وهو عبارة عن طبق كوري حار مصنوع من كعكات أرز إسطوانية، وكعكة سمك مثلثة الشكل، وخضروات وصلصة الفلفل الحار الحلو. من الممكن تناول هذا الطبق في شوارع كوريا كطعام تقليدي يتميز بنكهته الحلوة والحارة.

 سيولونجتان : وهي عبارة عن حساء كوري تقليدي ساخن يصنع من عظام، ولحم وصدر الثور. ويتبل بالملح، والفلفل الأسود، والبصل الأخضر المقطع والثوم. وهذا الحساء يتميز بلونه الأبيض والذي يشبه الحليب الممتزج مع لون الغيوم وفي العادة يتم تناوله مع الأرز.

سوندوبو جيجاج :وهو عبارة عن حساء كوري تقليدي يصنع من التوفو، والخضروات، والمشروم، ومأكولات البحر ولحم البقر،  ويقدم في طبق كبير من الفخار.

 بان كيك الخضروات وفواكه البحر : بان كيك الخضروات وفواكه البحر طبق كوري تقليدي يصنع في الأغلب من البصل الأخضر، وخليط البيض، ودقيق القمح، ودقيق الأرز وفواكه البحر الشهية. ويقدم كطبق رئيسي على موائد كوريا الجنوبية، ويتميز بقوامه الحريري والمطاطي.

تسهيلات السفر الى كوريا الشمالية :

إن جواز سفر كوريا الشمالية حاليًا يحتل المرتبة 103 تبعا لمؤشر جايد لتقييم جوازات السفر، ويعد من أقل جوازات السفر مرتبة في العالم.

كما أن حامل جواز سفر كوريا الشمالية يتمتع بإمكانية السفر والدخول من دون تأشيرة إلى 40 دولة فحسب, ومن بينها دومينيكا ومدغشقر وأيضا سيشيل . وسيحتاج معها حامل جواز السفر الكورية الشمالية للحصول على تأشيرة مسبقة قبل السفر إليها, وهذا ما يجعل تصنيف هذه الجوازات منخفض جدًا في الدرجة الإجمالية للتنقل في كل أنحاء العالم .

أهم مدن كوريا الشمالية

بيونغ يانغ

تُعتبر عاصمةَ كوريا الشمالية، وهي أكبرَ مدينة في الدولة من ناحية عدد السكان؛ حيث يعيش فيها حوالي 3.255.388 نسمة وفقا لتقديرات سنة ألفين وثمانية. ومعظم سكان بيونغ يانغ العظمى أصولهم كورية، ونجد فيها نسبة قليلة جداً من السّكان من الروس، والصينيين، وأيضا اليابانيين، وكما أنّ اللغة الكورية هي اللغة الرسمية فيها، وتتمتع بيونغ يانغ بوفرة الموارد الطبيعية، وهذا ما يجعلها مركز الصناعي.

هام هونج

 توجد هذه المدينة في شرقَ وسط ، وكانت قديما المركزَ الإداريّ التجاري لشمال شرق كوريا، وأما الآن فهي مركز لإنتاج المنسوجات، وأيضا مدينة صناعية؛ حيثُ تضم محطات الطاقة الكهرومائية، وأيضا مصنع سماد نيتروجيني. ويقطن في هذه المدينة حوالي 703.610 نسمة وفقا لإحصائيات سنة ألفين وثمانية.

 نامبو

 توجد هذه المدينة في جنوبَ غرب ، حيث كانت المدينة في السابق قريةً للصّيد قبل أن تتطورَ، وتصير ميناءً مفتوحاً في سنة 1897م، وتشتهر هذه المدينة بجودة التّفاح الذي تزرعه.  ويقطن فيها حوالي  310.864 نسمة وفقا لإحصائيات سنة 2008م.

هنج نام

توجد هذه المدينة  على خط الطول 127.62، ودائرة العرض 39.83، كما أنها ترتفع مترين فقط عن مستوى سطح البحر، ويقطن فيها حوالي 346.482 نسمة.

كايسونج

توجد هذه المدينة في مقاطعة هوانغهاي نامدو على خط الطول 126.55، ودائرة العرض 37.97، وترتفعُ 42 متراً فوقَ مستوى سطح البحر، وتعتبر أكبرَ مدينة في هوانغهاي نامدو؛ حيث يصل عددُ سكانها إلى حوالي 338.155 نسمة.