كولومبيا

توجد كولومبيا في قارة أمريكا الجنوبية في القسم الشمالي الغربي؛ إذ يحدها الشمال البحر الكاريبي، ومن الشرق فنزويلا والبرازيل، أما من جهة الجنوب فيحدها البيرو والإكوادور، ومن جهة الغرب يحدها قناة بنما وأيضا المحيط الهادئ

ما هي اللغة الرسمية ؟

تعد اللغة الإسبانية اللغة الأكثر شيوعا في كولومبيا، ويتكلموها ما يزيد عن  99.2% من الكولومبيين.

ما هي العملة المتداولة في دولة كولومبيا؟

إن عملة كولومبيا الرسمية  هي البيزو الكولومبي.

ما هي الديانة المتبعة في دولة كولومبيا ؟

إن أغلب  الكولومبيين من الكاثوليك.

أحوال المناخ في دولة كولومبيا

بالرغم من قربها من خط الاستواء؛ غير أن مناخها مداري معتدل، ويرجع السبب في هذا إلى تنوع تضاريسها، وأيضا اختلاف المناخ من منطقة إلى أخرى، كما تتسم كولومبيا بهطول أمطار كثيفة كامل السنة؛ وهذا يجعلها من أكثر مناطق أمريكا الجنوبية غزارة، وأيضا تنوعا في النباتات.

ما هي مراحل التعليم في دولة كولومبيا ؟

نجد أن حوالي 91% من البالغين في الشعب يتقنون القراءة وأيضا الكتابة وهذا وفقا لتقديرات الحكومة الكولومبية.

إن الحكومة جعلت التعليم إلزاميا على كل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و11. غير أن الكثير من الأطفال في الأرياف لا يستطيعون الوفاء بهذا المطلب وذلك لأن مدارسهم لا تحتوي إلا على فصلين أو ثلاثة. كما نجد فيها حوالي 40 جامعة غير أن الجامعة الوطنية في بوجوتا هي أكبر الجامعات.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة كولومبيا ؟

يرتكز اقتصاد كولومبيا بشكلٍ أساسي على الطاقة وأيضا التعدين، الأمر الذي جعل أسعار السلع الأساسية متقلبة بشكل متواصل، وتعتبر رابع أكبر منتج للنفط في أمريكا اللاتينية، وكما أنها رابع أكبر منتج للفحم في العالم، وأيضا ثالث أكبر مصَدر للبن، وثاني أكبر مصدر للزهور المقطوفة في العالم، ويجدر بنا الإشارة إلى أن التنمية الاقتصادية فيها تتأثر سلبا بالعديد من العوامل؛ حيث ينتشر بها تهريب المخدرات وأيضا الفقر، وهذا بالاضافة إلى كون البنية التحتية غير المؤهلة، واعتمادها بشكل أساسي على السلع الأولية.

أهم العادات والتقاليد في دولة كولومبيا :

عادات الطعام

  • انتظار المضيف إلى أن يجلس هو من قبلك.
  • ينبغي أن تبقى يديك واضحة عند تناول الطعام.
  • يجب أن لا تقوم باراحة مرفقيك على الطاولة.
  • سوف يكون تصرفا جيدا اذا قمت بترك كمية صغيرة من الطعام في صحنك عند الانتهاء من تناول الطعام.

 أشهر الأطعمة المقدمة في دولة كولومبيا :  

بانديجا بايسا : وهو الطبق الوطني لكولومبيا. ويتكون من الأرز ، والموز ، والأرز (كعك الذرة) ، والأفوكادو واللحم المفروم ، تشوريزو ​​، والسجق الأسود وأيضا قشرة لحم الخنزير المقلية.

امباناداس : وهي وجبة خفيفة مثالية لتناول الطعام أثناء التنقل ، كما أنها تشبه إلى درجة كبيرة فطيرة إنجليزي أو فطيرة جامايكية. ويؤكل هذا الطبق في كل أنحاء أمريكا اللاتينية.

المويرزو : وهو نوع من السلطة الغداء.  ويتكون دائما من الأرز أو اللحم أو السمك والعدس والقليل من السلطة على الجانب.

شوكولا كونيسو : إن هذا الطبق يحظى بشعبية خاصة في العاصمة ، بوغوتا ، والشوكولاته كونيسو يتم تناولها في وجبة الإفطار أو في الساعة 4 مساء ، كوجبة خفيفة بعد الظهر. وهي عبارة عن مزيج مدهش الشوكولا الساخنة والجبن الذائبة.

مميزات السفر إلى كولومبيا :

تعد الفترة ما بين شهر كانون الأول، وأذار أحسن وقت لزيارة كولومبيا، حيث تكون في هذه الفترة الأمطار قليلة.

ومن أفضل الأماكن التي تستحق الزيارة :

مدينة قرطاجنة : فهي تعد واحدة من أجمل المدن في كولومبيا، فهي تشتهر بشواطئها الجميلة، والقصور، والكنائس والحصون، والمتاحف التي تتسم بعماريتها الفسيفسائية، فهي مدينة تضم الكثير من المناطق الجاذبة للسياح.

  • سانتا مارتا : توجد على ساحل البحر الكاريبي ، وهي من أكثر الأماكن شعبية ، إذ نجد بها الكثير من المناظر السياحية، وأيضا ميناء خلاب، كما أنها تعد مركزا للسفر بين المدن الأخرى على الساحل الكولومبي، والعديد من المنتجعات الشاطئية التي من الممكن قضاء العطلة فيها على الشاطئ، والعديد من المعالم الطبيعية.
  • بوغوتا : تعد عاصمة كولومبيا، وهي أيضا موطنا للكثير من المعالم السياحية التاريخية، فهي تضم متحف للذهب، والكثير من الكنائس، ككنيسة سانتا كلارا، والكثير من الأماكن السياحية، كساحة بوليفار، كما أنها مدينة تضم خليط ما بين العمارة القديمة والجديدة.

أهم مدن كولومبيا :

بوغوتا

وهي عاصمة كولومبيا. وتعد المدينة المركز الإداري والصناعي والسياحي والمالي والرياضي وأيضا الثقافي. وتبلغ مساحتها حوالي 1587 كم مربع كما أنها تنقسم إلى 20 منطقة. وأما عدد سكانها فيبلغ حوالي 9.8 مليون نسمة ، وتصل الكثافة السكانية فيها إلى حوالي 4500 نسمة لكل كيلومتر مربع.

ميديلين

وهي ثاني أكبر مدينة وعاصمة أنتيوكيا ، كولومبيا. توجد هذه المدينة في وادي أبورا. كما أننا نجد فيها أكثر من 3.7 مليون نسمة. تعتبر المدينة ثاني أكبر مساهم اقتصادي في كولومبيا يشكل 11٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. تعتبر هذه المدينة أيضا منطقة هامة بسبب المؤسسات الأكاديمية من قبيل الجامعات والمدارس والخدمات الصحية وزراعة الزهور والتجارة والعلوم والمهرجانات.

كالي

وهي عاصمة مقاطعة ديل ديل كوكا ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 3.4 مليون شخص. في حين أن  مساحتها تبلغ حوالي 120.9 كيلومتر مربع. وتحتوي هذه المدينة على الكثير من المناطق التاريخية كالكنائس التاريخية.