لاوس

تعرف على لاوس

لاوس دولة آسيويّة توجد في الجهة الجنوبيّة الشرقية من قارة آسيا، وعاصمتها مدينة فيينتيان، وتعرف رسميا بإسم جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبيّة، وأما نظام الحكم فيها هو جمهوري اشتراكي، وتصل مساحة أراضيها إلى حوالي 236,800 كم2، وأما عملتها الرسمية فالكيب، وتنتمي دولة اللاوس لعدد من المنظمات الدولية مثل مؤسّسة التنمية الدولية، وبنك التنمية الآسيوي، والأمم المتحدة، وأيضا البنك الدولي للإنشاء والتعمير…

اللغة والعملة :

لَاو أو اللغة اللَاوية هي اللغة الرسمية في جمهورية لَاوس كما أنها تنتشر في المنطقة الشمالية الشرقية لتايلند، وأيضا في جنوب شرق الصين وفي كامبوديا وفي بورما. عدد المتحديثين بها يصل إلى حوالي 10 ملايين شخص.

إن عملة لاوس تسمى بالكيب وهي العِملة الرسمية في جمهورية لَاوس، وتم إصدارها في سنة 1945م، إذ أن الدولار الأمريكي الواحد يساوي 8071.68 كيب لاوسي.

الديانة :

إن حكومة اللاوس تعترف في الوقت الحالي بأربع ديانات وهي البوذية والمسيحية والإسلام وأيضا البهائية.

يمثل المسلمون أقلية صغيرة جدا في جمهورية لَاوس الديمقراطية الشعبية ذات الأغلبية البوذية؛ حيث لا يتجاوز عددهم 0.01% من سكان البلاد.

يعيش مسلمو لَاوس في الأغلب في المناطق الحضرية، ويتجمعون بالأساس في فيينتيان.

المناخ :

إن جمهوريّة اللَاوس  تتميز بمناخ استوائي وموسمي، حيث تهطل فيها الأمطار ابتداءً من شهر مايو إلى حدود شهر أكتوبر، ويكون بارداً جافّاً خلال الفترة ما بين شهر نوفمبر وشهر فبراير، ويكون حاراً وجافّاً في شهر مارس وشهر أبريل، كما تأتيها رياح موسميّة تعم كل المنطقة، أمّا الأمطار فهي متباينة من منطقة لأخرى، حيث سجلت أعلى كميّة أمطار في محافظة تشامباسك بكمية قدرت بــ3600 مليمتر بالسنة أما متوسّط درجة الحرارة في الصيف فتصل إلى حدود 40 درجة مئويّة.

الاقتصاد :

بلغ الناتج المحلي الإجمالي لها حسب إحصائيات عام 2014م 34.400 مليار دولار أمريكي، ويرتكز اقتصادها على  قطاع الزراعة مثل زراعة الأرز، والبطاطا، وقصب السكر، والبن، والذرة، والقطن، والتبغ، والفول السوداني، وأيضا الشاي. قطاع تربية المواشي والدواجن. وأيضا قطاع السياحة لاحتوائها على الكثير من المعالم السياحيّة.

العادات والتقاليد في لاوس :

إن شعب اللاوس هم شعب ودود جدا ،كما أنهم لا يميلون إلى العدوان ، ومتسامح ، وذو حس فكاهي.

الزواج

وهناك ميزة أخرى مثيرة للاهتمام في لَاوس في الزواج والسنوات الأولى من حياة الشباب. وعلى حسب العادة، فإن والدا العريس يقدموا هدية أو أموال قيمة لوالدي العروس. وبعد الزواج ،فإن العريسون  يظلون يعيشون مع والدي العروس ، وبعد 3 أو 5 سنوات يصبح لهم  الحق في العيش المنفصل.

عائلة لاوس

ولمدة طويلة ، لم يكن لدى شعب لَاوس أسماء ، وأسماء الشيوخ أو المنجمون. بدأ استخدام الألقاب في البلاد فحسب منذ سنة 1943. ويُورث الاسم في لَاوس من خلال خط الرجل ، ويمكن للمرأة أخذ إسم زوجها ولقبه ، لكن الأطفال يأخذون لقبا فحسب من والدهم.

 أشهر الأطعمة في لاوس :

الأرز اللزج : يعد من أشهر الأكلات الشعبيّة في لَاوس، حيث يتمّ تشكيل الأرز على هيئة كُرات، ويقدم مع صلصة متكونة من الباذنجان المُحمّص أو الطماطم.

اللاب : وهي سلطة لحم، وتعتبر من أكثر الأطباق المشهورة في لاوس، حيث تتألف من اللحم المفروم، أولحم الدّجاج أو السّمك أو البقر، عصير الليمون، الأرز المُحمّص، الثّوم المهروس، وأيضا الأعشاب المختلفة.

نقانق لاوس : تعد من أشهر أنواع المقبّلات في لَاوس، حيث تتألف من اللحم، الليمون، وأوراق الليمون، الكزبرة، الكُراث، صوص السّمك، وتقدم مع الخضار المختلفة، وأيضا الأرز اللزج.

تسهيلات السفر الى لاوس :

إن جواز سفر لَاوس حاليًا يحتل المرتبة 94 تبعا لمؤشر جواز سفر Guide . وتعد جوازات لَاوس في الطرف الأدنى من تصنيفات جوازات السفر في العالم . كما أن حامل جوازات سفر لَاوس بإمكانية السفر والدخول من دون تأشيرة وإمكانية الحصول على تأشيرات عند السفر والوصول إلى 49 دولة فحسب, بما فيها إندونيسيا وماليزيا وإيران وأيضا كينيا .

وهنالك أكثر من 180 وجهة سفر حول العالم سوف يحتاج حاملو جوازات سفر لاوس الحصول اولا على تأشيرة مسبقة قبل السفر.

أهم مدن لاوس :

فينتيان :

إن مدينة فينتيان واحدة من أهم المدن في دولة اللاوس ومن أكبرها أيضا كما أنها تقع على طول ضفاف نهر ميكونغ.

إن هذه المدينة لها تراث ثقافي مميز، يظهر هذا في الكثير من المعالم السياحية المميزة داخل المدينة، ومن أهمها بوذا بارك، والآثار البوذية، وأيضا متحف لاوس الوطني.

كما أن هذه المدينة تعد محور النمو الاقتصادي والتغير في اقتصاد لاوس إلى الأحسن  ويعود ذلك بسبب الاستثمارات الأجنبية الكثيرة، والتي تشمل الكثير من المهام والمرافق الأخرى التي تخدمها المدينة كالنقل والاتصالات وأيضا التعليم .

سافانخت :

إن مدينة سافانخت من أهم المدن في دولة لاوس. حيث أنها  تعد ثاني أكبر مدينة في لاوس، وأيضا ثاني أكبر مدينة من حيث عدد السكان. كما أن هذه المدينة مدينه ثقافيه وتاريخية وأيضا دينية هامة، حيث أنها تحتوي على الكثير من المعابد البوذية والآثار والكنائس المسيحية وأيضا المعابد الصينية .

باكسي:

إن مدينة باكسي واحدة من أبرز المدن في اللاوس. وهي أيضا من أكبر المدن من حيث عدد السكان، و تتسم بموقعها الجغرافي الذي جعلها واحدة من أبرز المراكز التجارية. تحتوي هذه المدينة  على الكثير من المعالم التي جعلت منها مركز ثقافي مميز، من أهمها نجد متحف شاماساك، الذي يحتوي على الكثير من الوثائق التاريخية وأيضا قطع أثرية. كما نجدها أيضا رائدة في الكثير من الخدمات والمرافق، من أهمها الخدمات الصحية والنقل والاتصالات وأيضا السياحة .