لبنان

تعرف على لبنان

تعد لبنان من الجمهوريات العربية التي توجد في الشرق الأوسط في الغرب من قارة آسيا، يحدّها من الغرب البحر المتوسط، ومن الشرق والشمال الجمهورية السورية، ومن جهة الجنوب فلسطين. تتسم لبنان بتعدد ثقافاتها وطوائفها وأيضا تنوّع حضاراتها. يصل عدد سكانها إلى حوالي 5.227.000  نسمة تبعا لتقديرات  سنة 2014.

اللغة والعملة

تعتبر اللغة العربية لغة لبنان الرسمية ، إلى جانب اللغة الفرنسية التي تعتبر اللغة الثانية في لبنان.

تعتبر  الليرة اللبنانيّة العملة الرسميّة في لبنان، ويُرمز لها بــ(LBP).

الديانة

 نجد تعدد في الأديان التي يعتنقها سكان لبنان، حيث أن الإحصائيات إلى أن أغلبهم من المسلمين الذين يمثلون نسبة تبلغ حوالي 54% من مجموع السكان الدولة، ثم المسيحين بنسبة حوالي 40.5% تقريبا، ثم تأتي الديانة الدرزية بنسبة حوالي 5.6%، وهذا إلى جانب عدد قليل من أتباع الديانة اليهودية.

المناخ

إن المناخ في لبنان معتدل؛ فنجد المنطقة الساحلية الشتاء فيها بارد وماطر، وفي الصيف رطب وحار، في حين أنه في المناطق الجبلية الشتاء يكون بارد جدا يصل إلى ما تحت الصفر وتكثر فيه الثلوج، وفي الصيف معتدل وغير رطب.

التعليم

إن النظام التربوي في لبنان نظام حر وهذا حسب الدستور اللبناني. والتعليم إلزامي لكل المواطينين للسنوات التسع الأولى من الدراسة الأساسية.  ونجد  القطاع الحكومي والذي انطلق مع الاستقلال والقطاع التربوي الخاص الذي يعتبر أقدم منه بأجيال. وبالرغم من هذا كله نجد أن معدل الأمية في لبنان يصل إلى حوالي 7.4٪.

الاقتصاد

نجد أن القطاع الخاص يلعب دورا رئيسيا ومهما في مختلف المجالات الاقتصادية، وبصفة خاصة في قطاع الخدمات، وأيضا القطاع المالي والمصرفي اللذَين يشكلان 70% من الدخل القومي اللبناني، وتعتبر الزراعة وتربية الماشية من أهم الركائز التي يعتمد عليها الاقتصاد في لبنان، حيث يتم زراعة الموز، والخضار، وأيضا الحمضيات على الأراضي الساحلية، في حين  تزرع محاصيل الزيتون، والعنب، والتبغ، والتين، وأيضا اللوز على سفوح التلال، أمّا على المرتفعات التي تبلغ 460 متراً تنمو فيها محاصيل الخوخ، والمشمش، وأيضا الكرز، في حين تنبت أشجار التفاح وأيضا الكمثرى على المرتفعات التي تبلغ 900 متر، وتعتبر تربية الدواجن من المصادر الأساسية للدخل الزراعي.

أشهر الأطعمة في لبنان

  • الكبة النيئة : يتم عمل الكبة النيئة من لحم البقر النيء، أو من لحم الغنم المخلط مع البرغل، والبصل المهروس، وأيضا التوابل، ويتم تقديمها مع خبز البيتا، وأيضا الخضروات الطازجة.
  • بابا غنوج : إن طعم بابا غنوج يشبه تماما طعم الحمص؛ وهذا لكونه صنع من الطّحينية، والفرق الأساسي بينهما هو أن بابا غنوج يتم صنعه من الباذنجان بدلا من الحمص، وفي بعض الأحيان توضع حبات من الرمان في أعلى الطبق، ويتم تقديمه مع خبز البيتا، ويغطى بزيت الزيتون.
  • التبولة : وهي سلطة مكونة من البرغل، والطماطم، والبصل، والبقدونس، والتي يُضاف إليها زيت الزيتون، وعصير الليمون، وأيضا الملح، ويتم تقديم الخس على جانب السلطة.
  •  الكنافة : تعد الكنافة أحد أنواع الحلويات اللبنانية، والتي تصنع من الجبن، ثم تغطى بالفستق، ويتم تقديمها بعد إضافة القطر إليها.
  • الشيش طاووق : يعد شيش الطاووق، طبق لبناني أساسي، حيث يتم نقع شيش الطاووق لمدة ليلة كاملة بعصير الليمون، والثوم، والبابريكا، واللبن، وأيضا معجون الطماطم، وفي العادة يقدم في طبق أو على شكل سندويتش.

العادات والتقاليد في لبنان

الملابس

نجد أغلب مدن لبنان تشتهر بنمط ارتداء الملابس على الطريقة الغربية، غير أنه لا تزال الملابس التقليدية منتشرة أكثر في بعض القرى، والتي تتجسد في الفساتين الطويلة للنساء، والسراويل والسترات السوداء للرجال، والتي تكون ممتلئة وفضفاضة من الخصر إلى الركبة، ثم تصير ضيقة من الركبة إلى الكاحل وأيضا تكون ستراتهم ذات زخارف متألقة، وألوان زاهية.

 الطعام

إن تقاليد الطهي في لبنان مستمدة من فرنسا، وتركيا، وأيضا أقسام أخرى من الشرق الأوسط، ويشمل الطعام الأساسي في لبنان البقلاوة، وهي أحد أنواع الحلويات، والطعام المحتوي على اللبن، والخضار المحشية، ومن النادر أن تحتوي الأطباق اللبنانية على صلصات ثقيلة، حيث تكون مع التوابل، ومن أشهر الأطباق نجد كرات اللحم المعدة من البرغل أو الأرز واللحم المفرومة، وهي الكبة، والكباب، وأيضا الكفتة، وهي عبارة عن لحم مطحون مع الأعشاب والتوابل. يعد تناول الطعام معا أمرا شائعا في لبنان.

الحرف في لبنان

 إن الحرف اللبنانية التقليدية تتمثل في صناعة السلال، والسجاد المنسوج، والذهب والفضة السيراميك، والحرف الفخاريّة، والنحاسية، والتطريز، والنفخ الزجاجي، كما أنها تشتهر أيضا بأجراس الكنيسة المصنوعة بدقة، وغيرها من الحرف المشهورة.

تسهيلات السفر إلى لبنان

أهم الأماكن السياحية في لبنان:

بعلبك : وهي أشهر المناطق الأثرية في لبنان؛ إذ أنها توجد في الشمال من منطقة سهل البقاع؛ حيث نجد بها المعابد الرومانية وأيضا منازل شيدت في عهد الدولة العثمانية، كما أنه يقام بها مهرجان بعلبك العالمي في كل عام.

 جعيتا : وهي مغارة عجيبة توجد في وادي نهر الكلب، وتوجد شمال بيروت. تضم هذه المغارة تجاويف وأيضا هياكل كونتها الطبيعة، وقد تم اكتشافها سنة 1958، وتقام فيها العديد من الفعاليات الفنية والحفلات.

غابات الأرز: وهي غابات مليئة بأشجار الأرز، كما أنها تتميز بأهميتها الدينية وأيضا التاريخية، كما أنها أيضا مدرجة ضمن قائمة التراث العالمي، وهي في الوقت الراهن محمية طبيعية. 

أهم مدن لبنان

شتورا

تعد مركزا لانطلاق سيارات النقل إلى كل المناطق والاتجاهات التي توجد في منطقة البقاع وأيضا خارجها، مثل دمشق وبيروت، وهي من جهة أخرى مركز تجاري مهم للمسافرين؛ إذ يتوقفون فيها لشراء البضائع، وأيضا تناول ألذ المأكولات اللبنانيّة، كما أنها تحتوي على مركزين أثريين مهمين.

بعلبك

 إن مدينة بعلبك مثلت في السابق محطة رئيسية للقوافل القادمة من حمص وتدمر إلى المناطق الشمالية من فلسطين، وأيضا من الساحل اللبناني إلى العاصمة السورية دمشق، وقد شيد فيها الرومانيون أضخم المعابد الرومانية، ألا هو معبد جوبتير، قبل أكثر من ألفي سنة، ومع العلم أن المعابد الرومانية تلك تحولت إلى مراكز دفاعية. كما نجد في هذه المدينة أيضا الجامع الكبير بالقرب من مدخل القلعة، والذي بني باستعمال حجارة المعابد الرومانية، وأعمدة الجرانيت، وكان هذا في أواخر القرن السابع يعني  في العهد الأموي.

زحلة

 تعد عاصمة منطقة البقاع، وتتميزهذه بكثرة الفنادق، والمطاعم، وأيضا المصارف، كما يقام فيها الكثير من العروض السياحية، وهذا إلى جانب اختراق نهر البردوني لأراضيها، والتي تزين ضفافه المطاعم التي تقدم فيها ألذ المأكولات.

رأس بعلبك ورياق

 توجد على الطريق الذي يربط بعلبك بحمص، وقد أقيمت على ضفاف نهر الجاف، الذي يطغى على كل السهول المنخفضة التي تحيط بها في الشتاء عندما تتدفق فيه مياه الأمطار وأيضا الثلوج الذائبة، أما بالنسبة إلى رياق فتعد قاعدة جوية للجيش اللبناني، ونجد فيها محطة تاريخية للقطارات والتي صنفت كواحدة من أقدم محطات السكك الحديدة في الوطن العربي.

عنجر

 شيدت هذه المدينة في أوائل القرن الثامن للميلاد في عصر الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، ونجد فيها العديد من المعالم السياحيّة، كما أنها لعبت على مر التاريخ دورا تجاريا مهما.