ليبيا

تعرف على دولة ليبيا

تقع ليبيا في شمال إفريقيا، إذ يحدها البحر المتوسط من جهة الشمال، ومصر من جهة الشرق، وتشاد والنيجر من جهة الجنوب، والجزائر، وتونس في جهة الغرب، وتصل مساحتها إلى حوالي 1.8 مليون كيلومتر مربع، وتحتل المركز الرابع من بين دول قارة أفريقيا من حيث المساحة، كما أنها تحتل المركز 17 بين بلدان العالم الأكثر مساحة، وأيضا المركز 9 من بين عشر دول تمتلك أكبر احتياطيات نفطية في العالم.

اللغة والعملة

تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية في ليبيا، إذ يتكلم بها الليبيون في حياتهم اليومية، وهذا حسب اللهجة الليبية، والتي تختلف من مكان لآخر.

إن الدينار الليبي هو العملة الرسمية في ليبيا.

الديانة

يعتنق شعب ليبيا الديانة الإسلامية بنسبة تفوق 97%، أمّا ما بقي من هذه النسبة فيعتنقون ديانات مختلفة أبرزها: المسيحية والتي يعتنقها الأجانب العاملين في ليبيا من أفارقة وأوروبيين.

المناخ

إن المناخ في ليبيا يكون معتدلا في الربيع والخريف، كما يكون حارا في الصيف، وبارداً نسبياً في الشتاء، إذ يعد الجو متنوعا وأيضا يغلب عليه مناخ البحر المتوسط، والمناخ شبه الصحراوي في الشمال الأوسطي، وهذا بالإضافة إلى المناخ الصحراوي في الجنوب، وهو المناخ الذي يكون بارداً في فصل الشتاء، وحاراً ونادر الأمطار في الصيف.

التعليم في ليبيا

يعتبر التعليم في ليبيا مجاني وإلزامي للأطفال من سن 6إلى 18 سنة، ويصل معدل البالغين الذين يجيدون القراءة والكتابة إلى حوالي 89.2%، ونجد حوالي 25% من السكان حاصلين الشهادات الجامعية، وتعتبر جامعة ليبيا في بنغازي أول جامعة شيدت فيها .

الاقتصاد

يعتمد الاقتصاد الليبي بشكل رئيسي على النفط، غير أنها تعد من الدول الضعيفة اقتصاديا؛ إذ أن شريحة كبيرة من سكانها تعيش تحت خط الفقر،وحاولت ليبيا جاهدة أن ترفع من مستوى الاقتصاد بعد دخول سنة 2003، عن طريق مجموعة من الإجراءات كان أهمها خفض الضرائب على المستوردات الخارجية، وأيضا تخفيض نسبة الفائدة على القروض كخطوة تشجيعية على زيادة الاستثمار. يجدر الإشارة إلى أن ليبيا تحاول جاهدة على أن تحسن المستوى المعيشي لدى سكانها، وهذا عن طريق تقديم الخدمات التعليمية وأيضا الصحية مجانا لهم، وتقديم دعم مادي على السلع الأساسيّة التي يحتاجها السكان.

العادات والتقاليد في ليبيا

 الأعياد

نجد بعض الاختلاف في الملابس بين منطقة وأخرى وفي بعض المأكولات، فنجد في مدينة بنغازي يقبل الأهالي على عمل العصيدة فنجدها في كل بيت، كما تعد أكلة مقطع بالحليب بديلة عن العصيدة في بعض البيوت، في حين في منطقة طرابلس تعد السفنز الوجبة الأكثر انتشاراً بين الناس في صباح يوم العيد، ومنطقة المرقب فإن أهاليها يعرفون بعمل الفطائر وأيضا الفطاطيح.

الزواج

إن الزواج في ليبيا ما يزال يتسم بطقوس خاصة عن بقية الأعراس في الدول العربية. وبالرغم من اختصار مدته من 10 أيام إلى ثلاثة أو يومين فحسب.

تتم الخطبة بعد أن يرى أهل العريس العروس وتعجبهم ثم يأتي بعد ذلك العريس لرؤيتها مرة واحدة.

حيث أن والدة العريس تقوم مع بعض النساء بزيارة بعض المنازل وذلك لاختيار الفتاة المناسبة لإبنها، ثم تصفها له، وعند موافقة العريس يرسل والده إلى والد الفتاة لخطبتها، وفي حالة الموافقة يتناقشان في أمور المهر، وأيضا موعد عقد القران والزفاف وغيرها…

ميزات السفر إلى ليبيا

السفر إلى ليبيا بغاية العمل:

إن ليبيا تجذب عددا كبيرا من العمال العرب وأيضا الأجانب إليها سنويا، وذلك يرجع إلى اقتصادها القوي الذي يحتاج إلى قوة عاملة كبيرة .

ويقصدها الناس لعدة أسباب من بينها: توفر فرص عمل كبيرة ومتاحة لكل التخصصات والمهن وأيضا الحرف. كما أنها توفر دخل عالٍ للعامل، فيصل معدّل دخل الفرد سنويا إلى أكثر من 14.848 دولار. أيضا توفير المسكن مع العائلة لعدد كبير من العاملين فيها.

السفر إلى ليبيا بغاية السياحة:

إن السياحة الليبية صنفت بالضئيلة والسبب في هذا بأن الحكومات لم تعطِ أي اهتمام لتشجيع السياحة أو عمل أي برامج لتنشيطها، بل اكتفت بالموارد الطبيعيّة لزيادة دخلها فحسب . وبقي الحال على ما هو عليه إلى أن وقع رفع الحظر الجوي على البلاد، وزادت علاقات الصداقة مع الغرب، فزادت السياحة في الدولة، وتم إنشاء العديد من المطاعم والفنادق وأيضا المنتجعات المتميزة، وقد وصل عدد السُياح لليبيا في سنة 2004 إلى حوالي 149 ألف زائر.

من أكثر الأماكن السياحية التي تشتهر بها ليبيا والجاذبة للسياح نجد:

  • المدينة الرومانية: وهي توجد في مدينة صبراتة الموجودة غرب العاصمة طرابلس، وتتسم ببنائها الروماني ذي المدرجات وأيضا الأعمدة، وتوجد في هذه المدينة الكثير من اللوحات الفسيفسائية والمعابد، وكنيسة مسيحيّة، وأيضا المسرح الروماني نصف الدائري. بحيرة قبر عون: توجد البحيرة في الصحراء الكبرى الليبية، وتتسم بمياهها الساخنة التي يُستفاد منها للعلاج الطبيعي، وتُحاط البحيرة بالرّمال وأيضا أشجار النخيل، ويزور البحيرة عدد كبير من السياح سنويا.

جبال أكاكوس: وهي جبال صخرية توجد في جنوب غرب ليبيا،

 أهم مدن ليبيا

مدينة طرابلس

 توجد هذه المدينة في الشمال الغربي من ليبيا، وبالتحديد على أطراف الصحراء عند نقطة صخرية مشرفة على البحر الأبيض المتوسط مشكلة بهذا خليج طرابلس؛ الذي يعتبر أكبر مركز تجاري وصناعي، كما أنها تعتبر عاصمة ليبيا، وهي أكبر مدينة فيها، حيث يصل عدد سكانها إلى ما يعادل 2.2 نسمة، تعرف هذه المدينة بصناعة المنسوجات، والتصنيع الغذائي، وهذا بالإضافة إلى منتجات التبغ، وأيضا منتجات البناء، كما أنها تحتوي على الميناء الأساسي في الدولة.

 مدينة طبرق

 توجد طبرق على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، في جهة الشرق من مدينة بنغازي، وأيضا مدينة درنة، وفي جهة الغرب الحدود الليبية المصرية، ويصل عدد سكانها إلى حوالي 200.000 نسمة.

مدينة بنغازي

 توجد بنغازي في جهة الشرق من العاصمة طرابلس، وهي تبعد عنها حوالي 1000كم، تعد ثاني أكبر مدينة في ليبيا، وهي عاصمة لإقليم البرقة، تتسم المدينة بموقع استراتيجي، كما تحتوي المدينة على مينائين بحريين.