مالي

تعرف على مالي

مالي هي دولة إفريقية غير ساحلية توجد في غرب قارة إفريقيا، يحدّها من جهة الشمال الجزائر، ومن جهة الشرق النيجر، ومن جهة الجنوب تحدها بوركينا فاسة، وأيضا ساحل العاج، أما غينيا فتحدها من الجنوب والغرب، والسنغال وموريتانيا يحدها من الغرب. وعاصمتها باماكو، وأما مساحتها فتزيد عن المليون كيلو متر مربع، وهي دولة تتألف من ثماني مناطق.

اللغة والعملة

 إن اللغة الرسمية في مالي هي اللغة الفرنسية، وتعد لغة البامبارا من أكثر اللغات استعمالا، إذ يستعملها 46.3% من مجموع السكان.

 إن الفرنك الإفريقي هو العملة الرسمية في مالي.

المناخ

 يطغى في مالي مناخ حار وجاف خلال الفترة الممتدة بين فبراير ويونيو، وأيضا مناخ مطير ورطب خلال الفترة الممتدة بين يونيو ونوفمبر، وبارد وجاف بين نوفمبر وفبراير.

الاقتصاد

تعتبر مالي من أفقر البلدان في هذا العالم على الرغم من كل المحاولات لرفع المستوى الاقتصادي، وترتكز البلاد على مجموعة من الشركات مثل سوسيتيه دي للاتصالات، وأيضا شركة حليج القطن .

ومن أبرز القطاعات التي ترتكز عليها نجد

الزراعة:

تعتبر الزراعة هي المصدر الأساسي التي ترتكز عليه البلاد، وبالخصوص القطن الذي تصديره إلى السنغال، وأيضا ساحل العاج . ويوجد الكثير من الأصناف الزراعية الأخرى مثل الأرز، والدخن، والذرة، والخضروات المختلفة، والتبغ، وأيضا الأشجار المثمرة.

التعدين:

إن مالي تعمل الآن على استخراج الذهب في المنطقة الجنوبية، وصارت  بفضل هذا تحتل المرتبة الثالثة على دول إفريقيا بعد جنوب إفريقيا، وغانا من ناحية إنتاج الذهب. وتوجد الكثير من الموارد الطبيعية التي تنتج في مالي من قبيل الكاولين، والفوسفات، والملح  وأيضا الحجر الجيري.

 التعليم في مالي

إن التعليم في مالي مجاني، وأيضا إلزامي لمدة 9 سنوات للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 7 سنوات و16 سنة . ويبدأ التعليم الابتدائي للأطفال الذين يكملون عامهم السابع وتواصل لمدة 6 سنوات، وبعدها 6 سنوات من التعليم الثانوي. ونجد أن أهالي الطلاب يعانون من عدم القدرة على تغطية تكاليف الزي المدرسي، والكتب، وأيضا اللوازم الأخرى . وتعتبر جامعة باماكو هي من أبرز الجامعات التي نجدها في مالي، وتضم أكثر من 60 ألف طالب يدرسون في مختلف الاختصاصات، والمراحل الجامعية.

أشهر الأطعمة في مالي

  • اللحم المقدد: يعد من أشهر الأطباق التقليدية، وهو لحم مملح يتم تجفيفه في الهواء الطلق. ويعتبر من الأكلات الّتي يحبذها أصحاب الحمية الصحية لإنقاص الوزن؛ وذلك نظرا لاحتوائه على نسبة قليلة من الدهون، وأيضا نسبة عالية من البروتينات.
  •  خبز السجق الإفريقي: يعد من أشهر أنواع المعجنات، حيث يتألف خبز السجق من لحم البقر المفروم، ولحم الضأن، والطحين، وأيضا التوابل.
  •  رؤوس الدجاج بالكركم: وهي أكلة شعبية، تتألف من رؤوس الدجاج، وصوص حار، والكركم، وأيضا الشطة، ومن الممكن إضافة الخضراوات إليها، ويقدم مع الأرز.
  • حلوی البودينغ الإسفنجية: تعد من أشهر الحلويات في مالي، حيث تتألف حلوى البودينج الإسفنجية من الكيك الإسفنجي المخبوز في الفرن، وتحشى بالكريمة، مع إضافة إليها صوص الفواكه، وتعتبر نكهة المشمش النكهة الأصلية للكريمة وأيضا الصوص.

العادات والتقاليد في مالي

نجد احتفالات خاصة تقام بمناسبة الولادة والزواج وأيضا الموت في كل أنحاء مالي . وتتنوع التفاصيل بين المجموعات العرقية المختلفة والمتنوعة، وأيضا في المناطق الحضرية، حيث تأتي النساء من الأقارب وأيضا الأصدقاء لحضور حفل تسمية طفل جديد وتحضر معها هدايا من القماش أو الصابون للأم . وفي السابق، كان يتم ختان الذكور خلال سنوات المراهقة، أما في الحاضر، فإن الختان في العادة بين سن الثامنة والعاشرة اشهر ، أو بعد الولادة بفترة قصيرة.

الأعياد :

إن الأعياد الإسلامية، وأيضا عيد الميلاد وعيد الفصح، معترف بها رسميا، وأبرز عطلة إسلامية هي عيد الفطر، وايضا عيد الأضحى ويتواصل كل منها لمدة 3 أيام. ويتم الاحتفال به مع الصلوات العامة، وأيضا ذبح الكبش، والملابس الجديدة لأفراد الأسرة، في حين أن العطلة العلمانية الوحيدة هي 22 سبتمبر، يوم استقلال مالي، ويتم الاحتفال بهذا العيد لذكرى ولادة دولة مالي المستقلة، وتقام الاحتفالات الكبرى في العاصمة وتضم المسيرات والموسيقى وأيضا الرقص.

الملابس :

إن اللباس التقليدي يختلف بالنسبة للرجال وهو سترة طويلة كاملة الطول وأما النساء فترتدي تنورة ملفوفة مع سترة وغطاء رأس وأما الفتيات في سن المراهقة، وأيضا الشابات فيرتدين التنانير ملفوفة أو ضيقة مصممة وأيضا القمصان مصنوعة من القطن كما نجد عدد صغير غير أنه متزايد من الفتيات المراهقات في المناطق الحضرية يرتدين السراويل، وأما في العمل، فإن الكثير من الرجال يرتدون  السراويل والقمصان ذات الطابع الغربي أو الستر القصيرة.

أهم مدن مالي

باماكو

وهي العاصمة وأكبر مدينة في مالي ، وتبلغ مساحتها حوالي 618.4 ميل مربع ويصل عدد سكانها إلى 1.8 مليون نسمة. وتوجد على سهول نهر النيجر الخصبة والتي وفرت للناس الإمدادات الغذائية الكافية التي مكنت من تحقيق نمو أسرع حيث صارت ثرية من خلال طرق التجارة المعمول بها.

سيكاسو

وهي عاصمة منطقة سيكاسو. كما أنها ثاني أكبر مدينة من ناحية عدد السكان في مالي وتصل مساحتها إلى حوالي 200 ميل مربع في حين يصل عدد سكانها إلى حوالي225753. توجد على بعد 233 ميل جنوب شرق باماكو.

كوتيالا

وهي مدينة في منطقة سيكاسو. أسست في القرن 16 من طرف عائلة Coulibaly في مملكة Segou. توجد على بعد 87 ميل إلى شمال مدينة سيكاسو ويصل عدد سكانها إلى حوالي 137919.

سيجو

توجد على بعد 146 ميل شمال شرق باماكو على نهر النيجر. كما أنها خامس أكبر مدينة في المقاطعة التي يصل عدد سكانها إلى حوالي 130،690 نسمة .

ميزات السفر إلى مالي

إن مالي واحدة من أجمل وأروع  دول القارة السمراء، وبالرغم من أنها دولة صحراوية غير أنه في جنوبها تكثر السهول الخضراء وأيضا الأجواء المنعشة، وأما بالنسبة إلى الجانب الصحراوي من البلاد تتم إقامة الاحتفالات، والكثير من الأنشطة السياحية المتنوعة.

كما أنها تملك مواقع أثرية ذات تصميمات رائعة وفريدة، وقد تم إدراجها ضمن مواقع التراث الإنساني العالمي على قائمة منظمة اليونيسكو، وهي تعتبر من أبرز الأماكن التي نجحت في جذب السياح إليها، ليكتشفوا كل أسرارها والتوغل في تاريخها العتيق، وأثناء تواجدك في مالي فمن الممكن القيام بجولة مائية ممتعة وأيضا الصيد على متن أحد القوارب المتنشرة في النهر.