مصر

تعرف على مصر

لمحة عن جمهورية مصر العربية التي تقع في قلب قارة أفريقيا، وبالتالي فقد كانت منذ قديم الأزل مطمع المستعمرين من جميع أنحاء الأرض، إلا أنها قد تصدت لمن كل من حول النيل منها، وفي النهاية وبعد صرعات استمرت إلي عدة قرون استطاعت مصر أن تنهض من جديد لتكون هي الرائدة في كافة المجالات.

اللغة والعملة

أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في مصر ولا توجد لغة غيرها، ولكن لا يتحدث الشعب المصري باللغة العربية الفصحى ولكنهم يتحدثون باللغة العامة، أما عن المجال التعليمي فان اللغة الإنجليزية هي اللغة المقررة التي يجب علي الطلاب عدم الرسوب بها، ثم تليها اللغة الفرنسية والتي يتعلمها التي في المراحل الدراسية المتقدمة.

العملة الرسمية في مصر هي الجنيه المصري، والتي يتم تقسيمها إلي عدة فئات ورقية والتي قد تصل من 50 قرش إلي 200 جنيه، كما قد يتم التعامل بالعملات المعدنية في الأسواق وبعض وسائل المواصلات، وتلك العملة مصرح بها من البنك المركزي المصري ولا يسمح بتداولها خارجا.

تنوع الأديان واحترامها

الديانة الإسلامية هي الديانة الرسمية للبلاد، والتي يتم العمل بها في التشريعات القانونية بجميع أنواعها، وبالتالي فإن الشعب المصري يحترم الدين الإسلامي إلى حد كبير ولا يقبل بأي تجاوزات في حقه، أما عن الأديان الأخرى فان الأقلية من الشعب يتبع الدين المسيحي بحرية دون أي تعسف أو عدم احترام، وبالتالي فلا يوجد أي فتنة طائفية داخل المجتمع المصري.

حالات المناخ الغير مستقرة

لقد كان مناخ مصر فيما مضى معتدل علي كافة الأنحاء، أما الأن فقد بدا الوضع في التغير بسبب بعض التغيرات المناخية التي توجد في العوامل المحيطة بكوكب الأرض، وبالتالي فإن المناخ حاليا في مصر غير مستقر، وهذا ما نلاحظه في بعض المناطق الجنوبية التي تتعرض إلي السيول والعواصف، أما الجهة الشمالية فإنها تعانى من الحر الشديد.

التعليم المجاني في مصر

منذ بداية عام 1952 وبعد قيام الثورة الناصرية اصبح التعليم بالمجان، ومنذ ذلك الحين قد بدأت الدولة في تطوير التعليمي، حيث أنها قد ساهمت بالفعل في إنشاء الآلاف المدارس والجامعات الخاصة والحكومية، كما أنها تعمل علي تطوير المنظومة التعليمية فيما يختص بالقضاء علي الأمية من خلال عملية التطوع التي يقوم بها طلاب الجامعات داخل منظومة محو الأمية التي قد وضعتها الحكومة في مصر.

تنوع الاقتصاد في مصر

تعتمد مصر بشكل خاص عام الاستثمارات الخاصة في قطاع الإنتاج والخدمات، كما أن الدولة تعتمد إلى حد كبير علي الزراعة والتعدين إلي حد ما، كما أن هناك بعض القطاعات الخاصة في تخصص الحديد والصلب والغزل والنسيج والصناعات الغذائية والنفط والسياحة غيرهم.

العادات والتقاليد في مصر

الشعوب المصرية من أهم الشعوب التي تهتم بالاحتفالات الدينية الخاصة مثل احتفال المولد النبوي الكريم والاحتفال بالأجواء الرمضانية التي يحتفل بها المسلمين والمسيحيين معا في جو من الترابط، كما أن المصرين دائما ما يحتفلون بأعياد شم النسيم وغيرها من الأعياد الأخرى.

أشهى الأكلات في المطبخ المصري

  • الأرز والسمك: هذا الطبق يحتوي علي الأرز الأبيض وقطع السمك المشوي أو المقلي بالإضافة إلى إمكانية إضافة بعض السلطات.
  • الأرز بالدجاج: هذا الطبق يحتوي علي الأرز الأبيض وقطع الدجاج المحمرة و طاجن البطاطس أو الملوخية.
  • السمك السنجري: هذا الطبق يحتوي علي سمك يتم حشوه بخلطة بهارات وتوابل ويتم طهيها في الفرن.

مميزات السفر الى مصر

يأتي السياح إلى مصر بصفة دورية علي الرغم من التغيرات المناخية، وقد يرجع السبب في هذا الإقبال الشديد علي زيارة مصر إلي الرغبة الدائمة بمشاهدة الآثار الفرعونية القديمة التي تعتبر رمز من الرموز المصرية، بالإضافة إلي التمتع بالشواطئ التي تمتد علي جانبي البحر المتوسط، كما أن هناك العديد من الأنشطة الممتعة في المواسم الصيفية حيث انهم يستمتعون بالذهاب إلى أفضل النوادي العريقة.

أهم مدن مصر الصناعية والسياحية

القاهرة:

تعتبر هي العاصمة الكبرى التي يلجأ إليها العمال والفلاحين والطلاب إلي الإقامة بها، وقد يرجع السبب في هذا التوافد الدائم علي مدينة القاهرة للعمل إلي احتوائها علي العديد من المدارس والجامعات التي يقوم باستقبال الآلاف من الطلاب سنويا، كما أنها تحتوى علي الألاف المصانع التي تسمح للعمال بالعمل بها.

الإسكندرية:

لقد كانت تلك المدينة في القرون الأولي العاصمة الأولى لمصر، وبالتالي فإنها تحتوي علي أضخم مجموعة من الآثار في العالم والتي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء، كما أنها تحتوى علي اهم المنتجعات السياحية التي تقع علي شاطئ البحر.

بورسعيد:

المدينة التي لا تنام كما يطلق عليها البعض، حيث أنها تحتوى علي افضل المصايف البحرية التي يذهب إليها السياح والسكان الأصليين والتي تطل علي الشاطئ مباشرة، كما أن المدينة تحتوي علي أفضل المطاعم التي تستقبل ضيوفها علي مدار اليوم.