موريتانيا

تعرف على موريتانيا

سوف نقدم اليك في تلك المقال معلومات لا تعرفها عن موريتانيا، وقد يرجع السبب في عدم المعرفة إلى أن تلك الدولة تعتبر بعيدة كل البعد عن الصراعات والنزاعات التي قد تواجهها أغلب الدولة العربية علي من وقوعها في قارة أفريقيا، وربما يرجع السبب في ذلك إلى أنها لا تحتوى علي نسبة عالية من السكان.

تعدد اللغة وتغير العملة

أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية التي يتحدث بها جميع السكان الأصليين، ولكن ومع التقدم العلمي واللغوي قد ظهرت بعض اللغة الأخرى علي الساحة، وبالتالي فإننا نجد أن اللغة الثانية في موريتانيا هي اللغة الفرنسية ثم تليها بشكل اقل اللغة الإنجليزية وأخيرا أن هناك بعض الأشخاص قد تتحدث باللغة الإسبانية.

الفرنك الغرب الأفريقي كانت هي العملة المستخدمة في موريتانيا إلي أن تم تغيرها منذ حوالى 49 عاما لبعض الأسباب الاقتصادية، ومنذ الحين أصبحت العملة المستخدمة هي أوقية موريتانية التي يتم التعامل بها من خلال الأوراق النقدية والعملات المعدنية، مع العلم أن لا يتم تداولها إلا في داخل البلاد.

ظهور الإسلام في موريتانيا  

لم تكن دولة موريتانيا من الدول الإسلامية فيما سبق بل كانت تنتهج عدة ديانات أخري إلي أن تم فتحها علي يد القائد عقبة بن نافع في سنة 11، هجريا، منذ ذلك الحين أصبحت موريتانيا دولة إسلامية بشكل كامل، حيث أن الدين الإسلامي يتم التعامل به في الشريعة والدستور ويتم الالتزام به وفقا لما ذكر في الكتاب والسنة.

مناخ موريتانيا الصحراوي الجاف

يسود البلاد موجة حارة قد تصل إلى أربعة وأربعين درجة وبالتالي فإننا لا ننصح بزيارة موريتانيا في فصل الصيف، أما عن فصول الزراعة والحصاد فإنها تمتد إلى عدة اشهر فقط حيث أنها قد تبدأ في شهر يونيو وتنتهي في شهر سبتمبر، كما أن هناك بعض المناطق الأخرى قد تعانى من العواصف والأمطار البسيطة.  

بداية التعليم في موريتانيا خلال الاستعمار

لقد كانت دولة موريتانيا تقع تحت حكم الاستعمار الفرنسي لفترة طويلة، وبالتالي فإن فكرة الاستعمار بشكل عام لم تكن تسمح للشعوب المستعمرة أن يهتموا بالتعلم إلي حد كبير، ولهذا فقد كان التعليم في موريتانيا يقتصر علي حفظ القرآن وتعلم اللغة العربية، أما الأن فقد اختلاف الأمر إلي حد كبير حيث أن الدولة قد اهتمت بتطوير التعليم من خلال إنشاء المدارس الحكومية لطلاب التعليم الأساسي والإعدادي والثانوي، كما أن هناك فئة من الأفراد في الدولة قد ساهموا في بناء المدارس الخاصة التي تفي بنفس الغرض.

تنوع المجالات الاقتصادية في موريتانيا

كما ذكرنا سابقا أن دولة موريتانيا مناخها جاف إلي حد كبير، وبالتالي فإن العمل بزراعة في تلك المنطقة ليس لها موعد أو موسم محدد، وبالتالي فإن الأمر يقتصر علي زراعة الأرز والذرة وتربية الأغنام، وعلى الرغم من هذا الجفاف إلا أن موريتانيا تحتوى علي أكبر عدد من مصائد الصيد ولهذا فإنهم اغلب العاملين لديها تعمل في مجال تعليب الأسماك وبيعها، وأخيرا فان الدولة تعتمد علي مجال استخراج الذهب والحديد والنفط الذي قد تم اكتشافه حديثا. 

اغرب العادات والتقاليد في موريتانيا

تتمتع دولة موريتانيا ببعض العادات التي قد لا تكون مفضلة في بعض الدول، مثل عادة ختان النساء والتي قد أصبحت من العادات التي تحرمها بعض الدول ويتعرض مرتكبها للسجن بسببها، كما الشعب الموريتاني يحوى في جعبته الكثير من العادات الغريبة مثل ارتداء الملابس السوداء في حفلات الزفاف علي عكس الدول الأخرى، كما أن هناك فئة من المجتمع تقوم بعمل حفلات بعد الطلاق.    

أشهر المأكولات في المطبخ الموريتاني

  • لوكيل الكحل: هذا الطبق يحتوي علي الشعير الساخن والسمين والسكر وزيت الزيتون.
  • الأرز باللحم: هذا الطبق يحتوي علي اللحم والخضروات والسمين.
  • التيشطار: هذا الطبق يحتوي علي اللحم الخالي من الشحوم والمرق.

قوة جواز السفر الموريتاني

جواز السفر الموريتاني قوى ولكن ليس إلي حد كبير، حيث أنه يسمح إلي حالة بالسفر إلى 57 دولة فقط ولا يسمح بالدخول به إلى 172 دولة إلا بعد أن يتم أخذ التأشيرة، وبالتالي فإن الجواز يسمح بدخول البلاد وبعد هذا السماح يتم استخراج التأشيرة. 

أهم مدن موريتانيا

نواكشوط:

لقد تم اختيار تلك المدينة منذ فترة طويلة كعاصمة للبلاد حيث أنها تعتبر أكبر المدن الاقتصادية في البلاد، وفي ظل التطور المستمر التي تقوم به الدولة فقد أصبحت تلك المدينة من أهم المدن التي تحتوي علي أكبر عدد من المراكز التعليمية في البلاد.

نواذيبو:

تعتبر تلك المدينة من أهم المدن التي تعتمد عليها الدولة في عدة مجالات، حيث أنها تحتوى علي عدة مناطق مختلفة من أهمها، المناطق التي تختص بالصيد والتعليب، والمناطق التي تختص بالسكان، والمناطق التي تختص بالتسوق وغيرها من المناطق الأخرى.

نيما:

يتم تقسيم تلك المدينة إلى عدة مناطق، حيث يمكن للسياح الأجانب التجول في مناطق الريف الجميلة حيث يتم استقبال السياح بكل ود وترحيب، كما يمكنك الانتقال إلى مناطق الحضر التي تحتوي علي أهم وأكبر المستشفيات في المدينة.