ناميبيا

تعرف على ناميبيا

جمهورية ناميبيا هي دولة موجودة في جنوب غرب إفريقيا الجنوبية، حيث أنه يحدها من الغرب المحيط الأطلسي، ولها حدود برية مشتركة مع أنجولا وزامبيا في الشمال، ومن الشرق تحدها دولة بوتسوانا، ومن جهة الجنوب والشرق تحدها افريقيا الجنوبية، وقد حصلت على استقلالها من دولة جنوب أفريقيا في 21 مارس سنة 1990، عاصمتها هي ويندهوك والتي تعتبر أيضا أكبر مدنها، وهي عضو في الأمم المتحدة، وعضو أيضا في مجموعة التنمية لأفريقيا الجنوبية، وكذا الاتحاد الأفريقي، واتحاد الكومنولث.

ما هي اللغة الرسمية في ناميبيا؟

تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للدولة ، إلا أنه تنتشر فيها بعض اللهجات المحلية الشائعة الاستخدام والأفريقية أيضا، دون أن ننسى أنه حتى اللغة الألمانية لها انتشار ملاحظ في هذه الدولة، حيث أنها كانت اللغة الرسمية خلال القرن العشرين، غير أنه قد تم تم تغيير اللغة الرسمية في هذه الدولة من اللغة الألمانية إلى اللغة الإنجليزية سنة 1990م.

ما هي العملة المتداولة في ناميبيا؟

يعتبر الدولار الناميبي والراند الجنوب أفريقي العملتين المتداولتين بين السكان المحليين في الدولة .

ما هي الديانة المتبعة في ناميبيا؟

تعتبر المسيحية هي الدين الأول المتبع في دولة ناميبيا، وأكثر المسيحيين يتبعون الكنيسة البروتيستانتية، كما أن الدين الإسلامي ينتشر أيضا في دولة ناميبيا حيث يقترب عدد المسلمين من 100 ألف مسلم، أكثرهم مهاجرون.

ما هي أحوال المناخ في ناميبيا؟

مناخها شبه الاستوائي ، ويمكن ان يوصف المناخ العام بانه رطب في بعض المناطق الفرعية والتي يسقط المطر فيها فوق 500 ملم، والمناطق شبه القاحلة والتي تشمل معظم جدب كالاهاري ما بين 150 و500 ملم، والمناطق القاحلة أي المناطق الثلاث الداخلية من الجرف الغربي، إلى مناطق السهل الساحلي شديدة الجفاف التي يسقط فيها أقل من 100 ملم من المطر، أما درجة الحرارة القصوى فمحدودة بسبب الارتفاع العام في المنطقة كلها، حيث أنه في أقصى الجنوب على سبيل المثال، سجلت كحد اقصى 40 درجة مئوية .

دولة ناميبيا تقع في الطرف الجنوبي من المناطق الاستوائية، حيث يمر منها مدار الجدي ، لذا فهي دولة شبه استوائية تكون فيها السماء صافية في معظم السنة، حيث يكون فيها الجو مشمس طوال العام،

وفصل الشتاء الذي يبدأ في شهر يونيو يكون جافا عموما، مع إمكانية سقوط الأمطار في الصيف، أما بالنسبة للرطوبة فتكون منخفضة.

ما هي مراحل التعليم في ناميبيا؟

التعليم إلزامي مجاني لمدة 10 سنوات تبدأ من 6 سنوات وتنتهي عند 16 سنة، الصفوف من 1 إلى 7 تدخل ضمن المرحلة الابتدائية، والصفوف من 8 إلى 12 تدخل ضمن المرحلة الثانوية.

معظم المدارس فيها تديرها الدولة، مع وجود نسبة قليلة من المدارس الخاصة التي تعتبر هي الأخرى جزءا من نظام التعليم في البلاد.

وبالنسبة للجامعات فبالإضافة إلى الجامعات الوطنية هناك 4 كليات تدريب معلمين، و 3 كليات زراعة، وكلية تدريب شرطة، وهو البوليتيكنيك.

ما هو النظام الاقتصادي في ناميبيا؟

يرتبط اقتصاد ناميبيا ارتباطا وثيقا بجنوب أفريقيا نظرا لتاريخهم المشترك، ومن أكبر القطاعات الاقتصادية هي التعدين الذي يمثل حوالي 10 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، والزراعة التي تمثل حوالي 5 في المائة، والصناعة التحويلة التي تمثل حوالي 13 في المائة، دون أن ننسى السياحة؟

وتمتلك ناميبيا قطاعا مصرفيا متطورا مع بنية تحتية حديثة، مثل الخدمات المصرفية الالكترونية، ويعتبر “بون” البنك المركزي، إضافة إلى بنوك أخرى مثل بنك يندهوك، والبنك الوطني الأول، وبنك ستاندر ندبنك.

ووفقا لتقرير مسح القوى العاملة الناميبي، الذي أجرته وكالة إحصاء ناميبيا، فإن معدل البطالة وصل إلى 27 في المائة.

وفي عام 2004 صدر قانون العمل لحماية المواطنين من التمييز في العمل الناجمة عن الحمل ومرض الإيدز.

ما هي أهم العادات والتقاليد في ناميبيا؟

شعائر الاحتفال ببلوغ الفتاة:

تقوم بعض القبائل الناميبية بإقامة احتفال عندما تبلغ الفتاة، حيث يتم أخذها إلى مكان معين وتجلس فترة معينة به، ثم تأتيها رفيقاتها وأقاربها بالهدايا احتفالا ببلوغها واستعدادا لزواجها.

عادة تقوم بها المرأة الحامل:

حينما يأتي موعد وضع حمل إحدى النساء، تقوم بالخروج من القرية مع امرأتين حتى تلد ثم تعود مرة أخرى مع طفلها ليتم الاحتفال به وإعطائه الهدايا، ومن أكثر العادات الجاهلة التي تم توارثها هي الاعتقاد بأن المولود التوأم يمثل غضب الأجداد، وعار على المرأة، وذلك بسبب اعتقادهم أن المرأة إذا أنجبت توأما قد حملت من رجلين.

مراسم الزواج:

تعد مراسم الزواج في ناميبيا أمرا مهما، حيث تتجمع العائلة والأقارب لممارسة مراسم الزواج والاحتفال بالعروسين الذين يلبسان لباسا معروفا في البلاد حيث يكون موحدا في معظم حفلات الزواج، ويتم تقديم أطباق طعام مشهورة ومخصصة في غالب الحفلات.

ما هي أشهر الأطعمة المقدمة في ناميبيا؟

اللحم المقدد: يعتبر هذا الطبق من أشهر الأطباق التقليدية في ناميبيا، وهو عبارة على لحم مملح مجفف، حيث يعتبر من الأطباق التي يحبها أصحاب الحمية الصحية لانقاص الوزن، بسبب احتوائه على نسب عالية من البروتينات، ونسب قليلة من الدهون.

خبز السجق الأفريقي: يعد من أفضل أنواع المعجنات في ناميبيا، حيث يتكون من لحم البقر المفروم ولحم الظأن، والطحين، والتوابل.

مميزات السفر إلى ناميبيا؟

تتجلى مميزات السفر إلى ناميبيا في التعرف على مدنها و طبيعتها، حيث تقع في المركز الخامس عالميا كأفضل الوجهات السياحية من حيث القيمة، حيث تتميز بوجود العديد من الأماكن الجميلة مثل منتجع “زو بارك”، وأخدود فيش ريفر، وشلالات أيبوبا وغيرها من الأماكن الساحرة.

أهم مدن ناميبيا؟

من أهم مدن ناميبيا نذكر:

ويندهوك

هي عاصمة ناميبيا وأكبر مدنها، حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 26 ألف نسمة، تقع في وسط البلاد، وتحيط بها منطقة هضبة خوماس هايلاند، ونظرا لموقعها بالقرب من نبع دائم، فقد جذبت هذه المنطقة السكان، كما تعتبر المركز الإداري والاقتصادي لناميبيا.

خليج والفيس

تقع هذه المدينة على ساحل ناميبيا ويوجد بها ميناء يمتلئ بالسفن وقوارب الصيد، ومحمية، تتميز بوجود الكثبان الرملية، يوجد بها منتزه مانيب ناوكلوفت.

سواكوبموند

تعتبر هذه المدينة من أهم المدن السياحية، توجد بها الكثير من المعالم مثل “جدار مولي” البحري القديم، ومنارة سواكوبموند، كما يوجد بها متحف للسكك الحديدية.