نيجيريا

تعرف على نيجيريا

تقع دولة نيجيريا في الجنوب الشرقي من قارة أفريقيا، ولقد تمت تسميتها بهذا الاسم تبارك بنهر النيجر إلي يعتبر من أهم الأنهار في الدول، وتتميز دولة نيجيريا بأنها من أكبر من حيث المساحة وذلك يظهر بوضوح شديد في خريطة العالم التي تؤكد أن مساحة تلك الدولة أكبر بكثير من مساحة إنجلترا وبعض الدول الأخرى.

ما هي اللغة الرسمية في دولة نيجيريا؟

أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية في نيجيريا، إلا أنها لا تكون هي اللغة الوحيدة في الدولة، ونظرا لكبر مساحة الدولة فإن هناك لغات أخرى يتم التحدث بها مثل اللغة العربية التي يتحدث بها المسلمين هناك، كما أنه يوجد في مناطق معينة من يتحدث باللغات الخاصة مثل لغة اليوروبا والايبو والهوسا الذين يتحدثون بها المجموعات العرقية.

ما هي العملة المتداولة في دولة نيجيريا؟

النيرة النيجيرية هي العملة المتداولة في الدولة، وإذا نظرنا إلي سعر العملة مقابل الدولار فقد يصل سعر الدولار الواحد إلى حوالي ٤١٠٫٨٤ نيرة النيجيرية، ولا يقتصر التعامل بتلك العملة علي فئة نقدية واحدة وإنما يتم تقسيم العملة علي فئتين، الفئة الأولى هي العملة الورقية والتي تصل من 50 كوبو إلي 2 نيرة، والفئة الثانية التي تصل من 5 إلي 1000 نيرة.

 ما هي الديانة المتبعة في دولة نيجيريا؟

أن الديانة الرسمية في نيجيريا هي الديانة الإسلامية والتي يعتنقها الأغلبية العظمى من الشعب النيجيري، ولكنها لا تعتبر هي الديانة الوحيدة في الدولة حيث أن هناك اقليه من الشعب يتبع المذهب المسيحي، بالإضافة إلي بعض الديانات الأخرى في بعض مناطق الريف.

التعرف علي أحوال المناخ في دولة نيجيريا

ان هناك عدد كبير من السياح يفضلون السفر إلى نيجيريا في معظم أيام السنة لأنها تتميز بالمناخ المداري الدافئ، حيث أن درجة الحرارة في معظم الأحيان لا تتعدى 29 درجة مئوية شمالا و 27 درجة مئوية جنوبا، وبالتالي فلا يفضل السفر إلي الجنوب في فصل الشتاء لأن المنطقة تغمرها الأمطار في ذلك الوقت.

ما هي مراحل التعليم في دولة نيجيريا؟

تهتم الحكومة في نيجيريا بالتعليم منذ أكثر من 4، عاما، وذلك يتم عن طريق الاهتمام بالتعليم الأساسي، حيث قامت الدولة بناء المئات من المدارس والجامعات للقضاء علي الأمية والجهل، وبالفعل فقد حققت الدولة نجاح كبير في النهضة التعليمة إلى أن وصل عدد الطلاب في الجامعات والمدارس إلي حوالي 22 مليون طالب في جميع المراحل التعليمية.  

ما هي أهم النظم الاقتصادية في دولة نيجيريا؟

كانت النظم الاقتصادية في نيجيريا كانت تعتمد علي الزراعة ولكن قد تغيرت الأحوال الاقتصادية في الدولة منذ حوالي ستين عاما، حيث أن الدخل القومي اصبح اعتماده الكلي علي التعدين، حيث أن الدولة تقوم بحفر آبار النفط من أجل تحسين الدخل القومي، وبالفعل لقد أصبح النفط هو المصدر الأساسي للدخل القومي، أما عن القطاع الصناعي فانه لا يمثل إلا نسبة قليلة من الدخل القومي.

أهم العادات والتقاليد في دولة نيجيريا

أن الشعب النيجيري من أكثر الشعوب الذي يتسم شعبها بالمودة والاحترام، وعلى حسب الأعراف المتبعة هناك أن صلة الرحم هي الأهم بين الأسر، ومن أهم العادات التي يحرص عليها الأشخاص والتي تتشابه كثيرا مع بعض الدول العربية هي عادة تبادل الزيارات وجلب الهدايا المميزة عند الزيارة، كما عن الطقوس الإسلامية فان الشعب النيجري متدين إلي حد ما ولهذا وعند قدوم شهر رمضان يقوم بتقديم المساعدات المادية لبعض الأسر الفقيرة.

أشهر الأطعمة المقدمة في دولة نيجيريا

  • سويا: ان هذا الطبق يحتوي علي اللحم البقري والملفوف والطماطم والبصل، ويجب أن يتم تتبيل اللحم بطريقة خاصة.
  • شوربة إيغوسي: ان هذا الطبق يحتوى علي ثمرة البطيخ مع إضافة شوربة اللحوم أو الأسماك أو الخضروات.
  • رز الجولوف: ان هذا الطبق يحتوي علي الأرز بالفلفل والبصل والطماطم ويتم تقديمه مع السمك أو الخضار وغيرهم.

قوة جواز السفر النيجيري

يمنح جواز السفر النجيري الحق بالسفر إلي بعض الأشخاص بدون تأشيرة من حوالي سبعة وأربعون دولة مثل إيران وغانا ولا يسمح بالدخول إلى حوالي مائة واثنين وثمانين دولة، ومن المعروف دوليا أن هذا الجواز يحتل المركز السادس والتسعين دوليا.

أهم مدن نيجيريا

أبوجا:

هي العاصمة التي تعتبر من أهم الدول في نيجيريا، وذلك تساهم بشكل فعال في ربط زمام الأمور في الكثير من نواحي الحياة، وقد نرى ذلك بوضوح من خلال بعض البيانات التي تؤكد أن معدل الجريمة قد انخفض بشدة بسبب تشديد الإجراءات الأمنية علي كل من يخالف النظام.

لاغوس:

تعتبر تلك المدينة من أكبر المدن التي يأتي إليها السياح من كل مكان، وذلك لأنها تحتوي علي أفضل المزارات والأماكن الطبيعية، كما أنها علي غرار مدينة أبوجا قد حرصت الدولة علي فرض القوانين المشددة علي كل من يخالف القانون.

كالآبار:

علي الرغم من مساحة المدينة صغيرة بالنسبة إلى المدن السابقة، إلا أنها تعتبر من اهم أشهر المدن التي تحتوي علي أفضل المواقع السياحية، وبالتالي فإن السياح يأتي إليها من كل مكان، كما أنها تحتوي علي بعض المراكز الصناعية التي تساهم في تحسين الدخل القومي.