هايتي

تعرف على دولة هايتي

هايتي هي من احد الدول التابعة إلي البحر الكاريبي وتقع بالتحديد في قارة أمريكا الشمالية، وتعتبر هايتي من أولى الدول التي قد قامت بعمل ثورة علي فرنسا التي كانت آخر من قام باستعمار البلاد بعد أن قامت إسبانيا بالخروج منها، ولقد أشارت المصادر أن تلك الدولة هي من أول الدول التي قد نجحت في القيام بثورة حقيقية وقد نالت الاستقلال في القرن التاسع عشر.

ما هي اللغة الرسمية في دولة هايتي؟

اللغة الفرنسية هي اللغة التي يتم التحدث بها في البلاد نظرا لطول فترة الاستعمار، والتي يتم التعامل بها في المجال التعليمي والثقافي والإعلامي كما يتم الكتابة بها، وقد يلاحظ أن الكثير من سكان المناطق الحضرية هم الذين يتحدثون تلك اللغة بإجادة تامة، علي عكس المناطق الأخرى التي يتحدث أهلها اللغة الكريولية الهايتية بطلاقة وهم يمثلون الأغلبية العظمي.

ما هي العملة المتداولة في دولة هايتي؟

الجوردة الهايتية هي العملة التي يتم استخدامها في البلاد والتي يتم التعامل بها في كافة الأمور المالية داخل هايتي من قبل البنك المركزي الهابتى، وعلي الرغم من تداول تلك العملة داخليا  لا يشكل أي مشاكل، إلا أنها لا تمثل أي قيمة حقيقية إذا ما تم تداولها في الخارج.

ما هي الديانة المتبعة في دولة هايتي؟ 

الديانة المسيحية علي المذهب الكاثوليكي هي الديانة التي يعتنقها الشعب الهاييتي، وفي خلال الأعوام السابقة فإن هناك نسبة مناسبة من الأشخاص قد اعتنقوا المذهب البروتستانتي، وللعلم أن هناك نسبة قليلة من السكان الذين يقدر عددهم بثلاثة آلاف شخص قد اعتنقوا الديانة الإسلامية، كما أن القليل من عدد السكان يعتنقون اليهودية.

أحوال المناخ في دولة هايتي

ينصح خبراء الأرصاد أنه في حالة الرغبة في الذهاب إلي هايتي أن تكون الرحلة من بداية شهر نوفمبر إلى مارس، ويرجع السبب في ذلك إلي أن الطقس في تلك الشهور يكون أقل حرارة، حيث أن مناخ هايتي حار علي مدار العام، وفي حالة إمكانية تحمل الرطوبة فينصح بالذهاب من شهر مايو إلى أكتوبر ولكن لا يفضل ذلك في اغلب الأحيان، وغالبا ما يبدأ موسم المطر من شهر أبريل إلي أكتوبر.

ما هي مراحل التعليم في دولة هايتي؟

لم تنجح الحكومة في هايتي علي الرغم من تخطي عقبة الاستعمار في أن توفر فرصة التعليم الجيد للأطفال، حيث أن الحكومة تعتمد بشكل كلي علي المنظمات التعليمية الخاصة التي قد تبرعت ببناء المدارس الخاصة في محاولة منها للنهوض بالمنظومة التعليمية، وبالرغم من كافة المحاولات إلا أن الدولة الهايتية تفتقر إلي التعليم.

ما هو النظام الاقتصادي في دولة هايتي؟

تعاني هايتي في الوقت الراهن من وجود بعض المشكلات الداخلية لديها، مثل حرب العصابات ووجود تجار المخدرات في كل مكان، وبالتالي فإنها تعد واحدة من أفقر الدول التي توجد في قارة أمريكا الشمالية، ولهذا فإن معدل البطالة قد وصل إلي 14.5% نسمة، بينما قد وصل معدل الاستثمار إلي 30.0 مليون دولار وبلغت القوة الشرائية 33.2 مليار دولار.

أهم العادات والتقاليد في دولة هايتي

المناسبات والأعياد في هايتي لا تنقطع علي الرغم من الأزمات الاقتصادية التي تمر بها البلاد، حيث انهم يحتفلون بعيد الاستقلال عن فرنسا، والذي قد يصادف عيد راس السنة أي أنهم يحتفلون بالعيدين معا، كما أن هناك بعض المهرجانات التي تقام علي مدار العام والتي يتم في الاحتفال عن طريق قرع الطبول والعزف علي الآلات، وفيما يختص بشراء الملابس فإن النساء عادة ما ترتدي الفساتين الطويلة ذات الكتف المكشوف واللون الواحد، والرجل يقوم بارتداء القميص والبنطلون الأبيض.

أشهر الأطعمة المقدمة في دولة هَايتي

ماكاروني: ان هذا الطبق يحتوى علي المعكرونة مع إضافة كافة النكهات مثل الفلفل الأبيض والصلصة والجبن.

حساء المرق الهايتي: ان هذا الطبق يحتوى علي اللحم والبطاطا وعشب البحر والموز والكرفس والملفوف.

ليجيم: ان هذا الطبق يحتوى علي اللحم والباذنجان والجرجير والفاصوليا الخضراء والجزر والقرع.

اهم المميزات في دولة هايتي

علي الرغم من أن السياحة لا يتم الاعتماد عليها في هايتي إلي حد كبير الإ أن هناك العديد من السياح يرغبون في زيارتها لأنها تحتوي علي شواطئ رائعة يقصدها الجميع، كما تحتوي هايتي علي مجموعة من الجبال المميزة التي يمكنك مشاهدتها علي طول الطريق.

أهم المدن في دولة هايتي

بورت:

تلك المدينة هي العاصمة التي قد شاهدت الكثير من الصراعات علي مر العصور، حيث أنها موجودة علي خريطة هَايتي منذ حوالي 273 عام، وتعتبر المدينة من أكثر الدول التي تحتوى علي عدد كبير من السكان حيث يبلغ عدد السكان 987.310 نسمة.

كارفور:

تأتي تلك المدينة في المرتبة الثانية من حيث كثرة عدد السكان ولذلك لان نسمتها قد تصل إلى 511345 نسمة، وعلى الرغم أن المدينة قد تضررت من آثار الزلزال منذ عدة سنوات إلا أن البلاد مازالت تتميز بالكثير من المعالم السياحية الطبيعية التي يفضل الكثيرون زيارتها.