هونغ كونغ

تعرف على هونغ كونغ

 تعد هونغ كونغ واحدةً من المنطقتين الإداريتّين التّابعة لجمهوريّة الصّين الشّعبيّة، وتشغل حيّزا كبيرا في المنطقة القائمةِ ما بين دلتا نهر اللؤلؤة وبحر الصّين الجنوبيّ، وتعتبر منطقةً ساحليّةً وذلك نظراً لإشرافها المباشر على ساحل بحر الصين الجنوبيّ. وتعتبر هذه المدينة  من أكثر المدن التي تحتوي على ناطحات السّحاب.

اللغة والعملة :

تعد اللغة الصينية هي اللغة الرسمية لها. وتعد أيضا اللغة الانجليزية من اكثر اللغات استعمالا في مدينة هونغ كونغ.

إن الدولار الهونغ كونغي والذي يختصر بـ ($) هو العملة الرسمية في هونغ كونغ.

الديانة :

إن المسيحية في هونغ كونغ هي ثاني أكثر الأديان انتشاراً بين السكان بعد الديانة الصينيَّة الشعبيَّة، في سنة 2010 ضمت هونغ كونغ حوالي 833,000 مسيحيٍّ يمثلون 11.7% من السكان، ومعظمهم من البروتستانت وبعضهم من الرومان الكاثوليك، كما يوجد القليل من الأقليات كأتباع كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة وشهود يهوه.

التعليم في هونغ كونغ :

إن الدراسة الشاملة وأيضا التعلّم المستمر هذا هو الهدف الأسمى لمنظومة التعليم والدراسة في هونغ كونغ، وهذا الأمر يتحقق بتنمية التلاميذ أخلاقيًا، علميًا، بدنيًا، اجتماعيًا، وفنيًا، وأيضا إكسابهم مهارات التأقلم والإبداع والاستقلالية.

المناخ :

إن المناخ في هونغ كونغ شبه استوائي مع رياح موسمية والشتاء جاف بارد والصيف حار ورطب. وفي سنة 2006، وصل متوسط هطول الأمطار السنوي إلى حوالي 2,214 مليمتر (87.2 بوصة)، بالرغم من أن حوالي 80 ٪ من الأمطار تسقط بين شهر مايو وسبتمبر. كما أن المناخ يتأثر في بعض الأحيان بالأعاصير المدارية بين شهر مايو ونوفمبر، والأغلب من شهر يوليو إلى سبتمبر. ومتوسط درجة الحرارة في هونغ كونغ يتراوح من 16 °م (60.8 °ف) في شهر يناير وفبراير إلى حدود 28 °م (82.4 °ف) في شهر يوليو وأغسطس.

الاقتصاد:

إن اقتصاد هونج كونج تتمتع بمكانة مرموقة؛ حيث صنّف كواحدةٍ من أكثر المراكز الاقتصادية العالمية ريادةً، فإن لها اقتصاد رأسمالي مُتطوّر بشكل ملحوظ بالرّغم من تدنّي نسبة الضّرائب، وأيضا انتشار التجارة الحرّة. كم أنها بدأت هونغ كونغ بالانخراط الفعليّ في مُنافسة الدّول الرأسماليّة الكبيرة منذ سنة 1995م، فقد صارتت خلال هذه الفترة مركزاً تجارياً ومالياً في غاية الأهمية.

 كما أن بورصتها واستطاعت مع حلول سنة 2009م احتلال المرتبة السّابعة عالميّاً من ناحية المُبادلات التّجارية، فارتفع رأس مالِ سوقها الماليِّ إلى حوالي 2.3 ترليون دولار.

العادات والتقاليد في هونغ كونغ :

اللقاء والتحية :

 يتم استعمال المصافحة عادة عند تحية الغربيين.

وأما المصافحة الصينية في هونج كونج هي خفيفة نوعا ما.

* خلال المعايدة ، فإن الكثير من الأشخاص في هونج كونج تخفض عيونهم كعلامة على الإحترام.

 لا توجد هناك حاجة لمحاكاة هذه اللفتة، وإتصال العين لفترة طويلة يجب تجنبه أثناء التحية.

 إعطاء الهدايا :

إن الهدية يجوز رفضها مرة واحدة أو مرتين قبل قبولها.

لا يمكن إعطاء الزهور الحمراء أو البيضاء.

لا يمكن إعطاء هدايا معينة كالمقص، او السكاكين أو غيرها من أدوات القطع، لأنها تدل إلى أنك تريد قطع العلاقة.

 عادات الطعام في هونغ كونغ :

يجب الانتظار إلى أن يسمح لك المضيف بالجلوس.

يجب انتظار المضيف أن يقول لك أن تبدأ في تناول الطعام.

يقدم الطعام على صينية متجددة.

أشهر الأطعمة في هونغ كونغ :

لو ماي غاي (Lo mai gai) : وفي العادة ما تقدم Lo mai gai في معظم مطاعم هونغ كونج.

حيث يتم تبخير الأرز اللزج، وبالإضافة إلى خليط من الدجاج، وفي بعض الأحيان النقانق الصينية، داخل ورقة لوتس إلى أن تصبح العبوة بأكملها لزجة، وتختلط كل النكهات معا ، وتدمج أوراق اللوتس عطرها في الأرز.

صلصة الصويا بالحمام (Soy sauce braised pigeon) : في الكثير من محلات اللحوم المشوية في هونغ كونغ ، أغلب الأحيان ما يكون لديهم عدد قليل من الحمام المعروض. حمام مشوي رائع بصلصة الصويا المطبوخة أيضًا.

بريسكيت اللحم البقري : يمكن أن يقدم بريسكيت اللحم البقري مع مجموعة متنوعة من المعكرونة المختلفة، في الحساء، أو أيضا مع طبق من المعكرونة الجافة. وهناك أيضا كاري بريسكيت هونج إذ يتم تمزيق البريسكيت إلى كاري لذيذ وفي الأغلب ما يتم إقرانه مع قطع من الوتر. 

الأرز بالفخارة (Clay pot rice) : يتم طبخ الأرز داخل وعاء فخاري ومن الممكن دمجه مع عدد من المكونات الإضافية كالدجاج أو النقانق الصينية أو الفطر.

تسهيلات السفر في هونغ كونغ:

يتحدد إن ترتيب جواز سفر هونج كونج يتحدد بالنسبة إلى جوازات سفر دول العالم الأخرى عن طريق احتساب مجموع عدد الدول التي تتيح لحاملي جواز سفر هونج كونج بالدخول إليها من دون تأشيرة  وبالإضافة إلى الدول التي تسمح لحاملي جواز سفر هونج كونج بالدخول إما عن طريق الحصول على تأشيرة عند الوصول أو من خلال الحصول على تصريح سفر إلكتروني. يوجد حاليًا 139 وجهة سفر تتيح لحامل جواز سفر هونج كونج السفر إليها من دون تأشيرة، و31 وجهة سفر تمنح مواطن هونج كونج تأشيرة عند الوصول، و5 وجهة سفر يمكن لمواطن هونج كونج السفر إليها من خلال الحصول على تصريح سفر إلكتروني.